تغيير موعد "خليجي 26" إلى ديسمبر 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
من اجتماع الجمعية العمومية العادية لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم - 24 مايو 2023 - TWITTER/@KuwaitFA
من اجتماع الجمعية العمومية العادية لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم - 24 مايو 2023 - TWITTER/@KuwaitFA
الدوحة-أ ف ب

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي في جمعيته العمومية التي انعقدت في العاصمة القطرية الدوحة الأربعاء، تغيير موعد بطولة كأس الخليج "خليجي 26"، التي ستستضيفها الكويت، من ديسمبر 2023 إلى ديسمبر 2024.

ومنح الاتحاد مدة شهر للاتحادات الخليجية حتى تتقدم لتكون بديلة للكويت في حال تعذر إقامتها هناك.

وجدّد الاتحاد انتخاب رئيسه الحالي القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، ونائبه رئيس الاتحاد العماني سالم الوهيبي لولاية جديدة مدتها 4 سنوات.

وأكد رئيس الاتحاد الخليجي في المؤتمر الصحافي الذي أعقب الجمعية العمومية أنه "تم تغيير موعد بطولة كأس الخليج 26 من ديسمبر 2023 إلى ديسمبر 2024 حتى لا يشارك أي اتحاد بالصف الثاني".

وتستضيف قطر بطولة كأس آسيا مطلع العام المقبل، وهو ما كان سيشكل عثرة أمام مشاركة المنتخبات في كأس الخليج بالصف الأول، نظراً لتزامنها مع الاستعدادات للبطولة القارية.

كما كشف الشيخ حمد عن تشكيل لجنة لتطوير لوائح البطولة برئاسة الأمين العام القطري جاسم الرميحي.

العراق يعانق المجد ويتوج بكأس الخليج 2023 على حساب عُمان

ولفت رئيس الاتحاد الخليجي إلى وجود بند في اللوائح يتيح مشاركة منتخبات من خارج اتحاد كأس الخليج العربي، لكن الموضوع مشروط بموافقة الجمعية العمومية لكنه أردف "من وجهة نظري الشخصية البحتة، لا أرى أن الوقت مناسب لإضافة منتخبات أخرى حالياً".

وترأس الشيخ حمد اتحاد كأس الخليج العربي منذ تأسيسه عام 2016، لكنه لم يترشح لولاية جديدة في رئاسة الاتحاد القطري، إذ من المقرر أن تزكي الجمعية العمومية، نائبه الحالي جاسم البوعينين، المرشح الوحيد للرئاسة في الانتخابات المقررة في 1 يونيو المقبل.

وتستعد الكويت، التي يتسيّد منتخبها الأزرق سجلات البطولة بعشرة ألقاب، لاستضافة التجمع الخليجي للمرة الخامسة بعد أعوام 1974، و1990، و2003، و2017.

بدوره، أكد الرميحي لوكالة "فرانس برس" أن الكويت جاهزة لاستضافة النسخة المقبلة مشيراً إلى أن التنسيق قائم هناك لبناء ملعب جديد يضاف إلى الملعب الرئيسي.

وتوج المنتخب العراقي بلقبه الرابع في البطولة خلال النسخة الماضية التي استضافها على أرضه في محافظة البصرة في يناير الماضي، بعد 44 عاماً على استضافة بغداد لخليجي 5 عام 1979.

وتأسّس اتحاد كأس الخليج العربي عام 2016، بعد سلسلة اجتماعات تحضيرية بدأت عام 2015، وكانت باكورة أعماله تنظيم خليجي 23 في الكويت عام 2017.

وجاءت خطوة تأسيس اتحاد كأس الخليج العربي في سياق ترتيب بطولات كأس الخليج، باعتماد اختيار البلد المنظم على أساس "الملف" وليس "الدور"، كما كان معتمداً في النسخ السابقة.

تصنيفات