مورينيو وألونسو.. مواجهة تلميذ لأستاذ توقع نجاحه كمدرب

time reading iconدقائق القراءة - 2
جوزيه مورينو مع تشابي ألونسو في ريال مدريد - 17 أغسطس 2010 - Reuters
جوزيه مورينو مع تشابي ألونسو في ريال مدريد - 17 أغسطس 2010 - Reuters
دبي-الشرق

تتكرر مواجهة التلميذ لأستاذه على مستوى التدريب في عالم كرة القدم بصورة موسمية على صعيد المنافسات المحلية، وبصورة شبه موسمية على الصعيد القاري، كما سيحدث مساء اليوم بين باير ليفركوزن الألماني بقيادة مدربه تشابي ألونسو، وأستاذه البرتغالي جوزيه مورنيو الذي يقود روما الإيطالي.

يستقبل "ذئاب روما" فريق باير ليفركوزن "بلاك أند ريدز"، مساء الخميس 11 مايو، على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالي روما "الأولمبيكو"، لحساب ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي.

صحيفة "ماركا" الإسبانية، سلطت الضوء على مواجهة مورينيو لألونسو بعد أن توقع له البرتغالي مستقبلاً كبيراً في عالم التدريب قبل سنوات: "سيكون مدرباً عظيماً، إنه يُذكرني بغوارديولا".

وأوضحت أن ألونسو قال في تصريحات سابقة: "لقد تعلمت الكثير من كل مدربي وقمت بتحويله إلى شخصيتي كمدرب، رافا (بينيتيز) هو كرة القدم وكل ما يتعلق بالتكتيك، يُعلمك كيف تتأقلم، وكيف تُساعد، وماذا تفعل، أمام بيب غوارديولا يقول: "هكذا سنلعب وهذا ما سيحدث"، إنه جيد جداً في ذلك".

وواصل: "أما قوة مورينيو تكمن في ذكائه وتواصله، في حين يُركز لويس أراغونيس على تحديد ما تُريده، علمني ديل بوسكي أن أقلق بقدر ما هو ضروري بشأن الأشياء التي يجب أن تقلق بشأنها، وبرع أنشيلوتي في تحديد كرة القدم الجيدة وما علينا القيام به".

وأشارت إلى أن ألونسو استفاد من لعبه تحت قيادة أنشيلوتي وبيب غوارديولا وجوزيه مورينيو ومانويل بيليغريني ورافائيل بينيتيز وراينالد دينويكس..، إضافةً إلى تجاربه مع العديد من الأندية في دوريات مختلفة، وهو ما كون شخصيته كمدرب.

وقال تشابي في تصريح لـ"ماركا": "ما تفعله هو تشكيل نفسك. لقد دافعت عن مورينيو لأنني كنت دائماً أدافع عن كل مدربي". ولعب ألونسو مدرب باير ليفركوزن الحالي، ثلاثة مواسم تحت قيادة مورنيو، خاض خلالها 151 مباراة، وسجل ثلاثة أهداف، وكان وراء 23 تمريرة حاسمة، كما تُوج بثلاثة ألقاب: الدوري (2011-12)، كأس ملك إسبانيا (2010-11) وكأس السوبر الإسباني (2012).

اقرأ أيضاً: "ليفركوزن واثق من بقاء تشابي ألونسو رغم العروض الإنجليزية"

وحسب الصحيفة الإسبانية، قال ألونسو في تصريح لـ" The Coaches Voice" عام 2011: "لديه قيم قوية جداً، يقاتل مورينيو من أجل الأشخاص المقربين منه ويدافع عنهم، عانينا من ألم عدم القدرة على الفوز بدوري أبطال أوروبا معه، لكننا وصلنا إلى نصف النهائي".

وقال في تصريح لـ"ليكيب": "خوسيه هو أحد أفضل المدربين الذين مررت بهم على الإطلاق، قراءته للمباريات وقدرته على الرد عندما تتطلب المناسبة ذلك كان بمثابة علامة كبيرة".

وتوقع مدرب روما في عام 2010 ، نجاح ألونسو على مقاعد البدلاء في مقابلة مع موقع "فيفا" قائلاً: "إنه يتمتع بالجودة التي يجب أن يتمتع بها المدرب، أنا متأكد من أنه عندما يغلع حذاءه سيكون مدرباً رائعاً إذا كان يرغب في ذلك، إنه يُذكرني ببيب غوارديولا عندما كان يُمارس كلاعب. لقد كان بالفعل يدرب في الملعب".

تصنيفات