الأرجنتين تتصدر تصنيف "فيفا" للمرة الأولى منذ 2017

time reading iconدقائق القراءة - 2
ميسي يحتفل بلقب كأس العالم رفقة رفاقه في منتخب الأرجنتين - 18 ديسمبر 2022 - Getty Images
ميسي يحتفل بلقب كأس العالم رفقة رفاقه في منتخب الأرجنتين - 18 ديسمبر 2022 - Getty Images
دبي-الشرق

قفز منتخب الأرجنتين إلى صدارة التصنيف الدوري للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمرة الأولى منذ عام 2017.

وتوّج منتخب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي بكأس العالم 2022 في قطر على حساب المنتخب الفرنسي، وبعد البطولة بأيامٍ أصدر "فيفا" تصنيفه للمنتخبات وتقدم "راقصو التانجو" إلى المركز الثاني في الترتيب خلف البرازيل.

وفي التصنيف الأخير، أطاحت الأرجنتين جارتها من صدارة التصنيف بعد عامٍ كامل تربع خلاله منتخب السامبا على القمة.

وهذه المرة الأولى منذ مارس 2017 التي يرتقي فيها المنتخب الأرجنتيني لصدارة تصنيف الاتحاد الدولي.

وتراجع المنتخب البرازيلي للمركز الثالث متأثراً بهزيمته أمام المغرب (2-1) في لقاء ودي. واستغلت فرنسا هذا التراجع لتتقدم خطوة للأمام وتحتل المركز الثاني في التصنيف.

ويشهد السباق على صدارة التصنيف منافسة قوية بين الأرجنتين وفي رصيدها 1840.93 نقطة، وفرنسا وفي رصيدها 1838.45 نقطة والبرازيل برصيد 1834.21. في حين تبتعد بلجيكا، رابعة الترتيب، عن هذا الثلاثي بفارق كبير وفي رصيدها 1792:53 نقطة

.ولم تشهد المراكز من الرابع إلى العاشر أي تغيير في ترتيبها، وكانت كلها من نصيب منتخبات من القارة العجوز، وهي على الترتيب.. بلجيكا وإنجلترا وهولندا وكرواتيا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا.

واعتمد "فيفا" منذ 2018 نظاماً جديداً للتصنيف يعتمد على إضافة وطرح النقاط من الرصيد السابق للمنتخبات، بدلاً من اعتماد إجمالي النتائج خلال فترة زمنية معينة.

المغرب تتصدر ترتيب الأفارقة

حافظ المنتخب المغربي على المركز الحادي عشر في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وأضافت كتيبة المدرب وليد الركراكي إلى رصيدها 5 نقاط لتصل إلى 1677 نقطة بفارق 5 نقاط فقط عن إسبانيا صاحبة المركز العاشر.

وتصدرت "أسود الأطلس" ترتيب منتخبات القارة السمراء في التصنيف، وجاء خلفها منتخب السنغال في المركز 18، ثم منتخب تونس في المركز 28، والجزائر في المركز 34، متقدماً بمركزٍ واحد على المنتخب المصري.

يُذكر أن المغرب حقق قفزة هائلة في التصنيف بعد بلوغ نصف نهائي المونديال، حيث تقدم 11 مركزاً دفعة واحدة.

وتصدرت اليابان ترتيب منتخبات آسيا بعدما احتلت المركز 20، وجاء المنتخب الإيراني في المركز 24، ومنتخب أستراليا في المركز 27، ومنتخب كوريا الجنوبية 29، ثم ظهر المنتخب السعودي في المركز 54 عالمياً.

تصنيفات