بالفيديو.. ألمانيا تودع كأس العالم 2022 من الباب الصغير

time reading iconدقائق القراءة - 2
سيرج جنابري يسجل هدف تقدم ألمانيا أمام كوستاريكا في مونديال 2022 - Getty
سيرج جنابري يسجل هدف تقدم ألمانيا أمام كوستاريكا في مونديال 2022 - Getty
دبي -محمود ماهر

غادر المنتخب الألماني نهائيات كأس العالم 2022 من الباب الصغير بعدما فشل في قطع ورقة العبور للدور ثمن النهائي من المجموعة الخامسة المكونة من منتخبات أقل خبرة منه في البطولة "إسبانيا واليابان وكوستاريكا".

وحلت ألمانيا كثالثة في جدول الترتيب بعد خسارتها في الافتتاح أمام اليابان ثم تعادلها مع إسبانيا في الجولة الثانية، واكتفاءها بالفوز بأربعة أهداف لهدفين في مباراة كوستاريكا مساء اليوم الخميس 1 ديسمبر.

وبهذه النتيجة يودع المنتخب الألماني (البطل 4 مرات) نهائيات كأس العالم من الدور الأول للمرة الثانية على التوالي بسبب منتخب آسيوي، إذ ودع مونديال روسيا 2018 على يد كوريا الجنوبية.

افتتح المنتخب الألماني أهداف مباراة الليلة المثيرة أمام كوستاريكا في الدقيقة 10 برأسية نموذجية من لاعب بايرن ميونخ "سيرج جنابري" بعد عملية ثنائية بينه وبين الظهير الأيسر ديفيد راوم الذي مرر عرضية متقنة ضربها جنابري بالرأس لتذهب على أقصى يسار الحارس كيلور نافاس الذي لم يستطع التعامل معها.

وأهدر المنتخب الألماني عدد كبير من الفرص السهلة لتسجيل الأهداف خلال الشوط الأول، حيث بدأ التهديد في الدقيقة 3 عن طريق تسديدة من جمال موسيالا لكنها وجدت يد الحارس كيلور نافاس.

وهددت ألمانيا المرمى بفرصة جديدة مؤكدة في الدقيقة 14 للاعب الوسط ليون جوريتسكا بعد عرضية متقنة من الرواق الأيسر، إلا أن كيلور نافاس تعملق في التصدي لها.

وفي الدقيقة 40 كاد سيرج جنابري ينجح في تسجيل الهدف الثاني بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء مرت جوار القائم الأيمن بقليل.

واختبرت كوستاريكا قوة دفاع ألمانيا في الدقيقة 43 بانفراد صريح للاعب "كيشير فولير" لكن الحارس مانويل نوير أبدع في إبعاد الكرة من داخل الستة ياردات.

مع بداية الشوط الثاني ونزول كلوستيرمان وفولكروج بدلاً من جوريتسكا وجوندوجان، كثف المنتخب الألماني محاولاته على مرمى كيلور نافاس لمحاولة إقصاء إسبانيا بفارق الأهداف، لكن سوء طالع غريب واجه جمال موسيالا وأنتونيو روديجر.

وتمكن المنتخب الكوستاريكي من مُباغتة الألمان بتسجيل هدف التعديل عند الدقيقة 58 بمتابعة ممتازة من اللاعب يلتسين تيخيدا لكرة حائرة داخل منطقة الجزاء.

أجرى بعدها المدير الفني لألمانيا، هانز فليك تغييران جديدان بنزول كاي هافيرتز وماريو جوتسه بدلاً من توماس مولر وراوم.

هددت ألمانيا بعدة فرص وسيطرت بشكل تام على المباراة، لكن القائم الأيسر لحارس مرمى كوستاريكا تصدى لثلاث تسديدات في غضون 6 دقائق فقط.

جاءت التسديدة الأولى من جمال موسيالا في الدقيقة 61، وأبعدها القائم بشكل غريب، والثانية لأنطونيو روديجر في الدقيقة 62، ثم عادل موسيالا ليسدد في نفس القائم للمرة الثانية له والثالثة لفريقه عند الدقيقة 67.

وعلى عكس سير المباراة، سجلت كوستاريكا هدف التقدم 1/2 في الدقيقة 70 بواسطة اللاعب جوان فارجاس بمتابعة لركلة حرة مباشرة نفذت داخل منطقة الستة ياردات بعرضية فشل الدفاع الألماني في تشتيتها.

وتسبب تقدم كوستاريكا في ضمانها للتأهل إلى ثمن النهائي وإقصاء إسبانيا التي تأخرت في نفس التوقيت أمام اليابان بهدفين لهدف.

لكن فرحة كوستاريكا لم تدم لأكثر من 3 دقائق، حيث نجح كاي هافيرتز في تسجيل هدف التعادل عند الدقيقة 73 بتسديدة من داخل المنطقة بعد تمريرة من المهاجم البديل نيكلاس فولكروج.

وخلال الدقائق الخمس الأخيرة من المباراة أضافت ألمانيا هدفين عن طريق كاي هافيرتز وفولكروج في الدقيقتين 85 و91، بعد تمريرات عرضية مُتقنة من سيرج جنابري وليروا ساني.

ورغم احتساب الحكمة الفرنسية فريبارت ل10 دقائق كوقت بدل من ضائع لم يستطع المنتخب الألماني إضافة المزيد من الأهداف ليودع البطولة بفارق الأهداف عن إسبانيا.

هكذا تأهلت اليابان كمتصدر للمجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط لتواجه كرواتيا وصيفة المجموعة السادسة، بينما ستلاقي إسبانيا جارتها المغرب في مباراة غاية في الإثارة.

لمتابعة أرقام وإحصائيات المباراة

تصنيفات