2013.. عام صعود الكرة العراقية للعالمية

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو منتخب العراق قبل مباراة إندونيسيا بكأس آسيا تحت 20 سنة - 1 مارس 2023  - twitter/@IraqFootballPod
لاعبو منتخب العراق قبل مباراة إندونيسيا بكأس آسيا تحت 20 سنة - 1 مارس 2023 - twitter/@IraqFootballPod
دبي- زياد عطية

بعد أن حل وصيفاً في كأس أمم آسيا شهر مارس الماضي في الأراضي الأوزبكية، يستعد شباب منتخب العراق لخوض بطولة كبرى ثانية في عام 2023 بالمشاركة في كأس العالم تحت 20 عاماً خلال الفترة بين 20 مايو الجاري و11 يونيو المقبل بالأرجنتين.

وبعد أن توج المنتخب الأول لـ "أسود الرافدين" بلقب كأس الخليج على ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة شهر يناير الماضي، تُمنّي الكرة العراقية النفس بمواصلة التألق مع منتخب الشباب في منافسات المونديال.

واستعد منتخب العراق تحت 20 عاماً للمونديال بخوض معسكر تحضيري في إسبانيا. حقق خلاله الفوز على منتخبي الدومينيكان (2-0) وجبل طارق (2-0) ونادي ريال بيتيس للشباب (3-1)، وتعادل في اختبار قوي مع البرازيل (1-1)، وختم مبارياته الودية على ملعب الشعب الدولي بالعاصمة العراقية بغداد وحقق الفوز على نادي الكرخ (2-1).

جدول مباريات منتخب العراق في كأس العالم تحت 20 عاماً
أرقام مشاركات منتخب تونس في كأس العالم تحت 20 عاماً

ويقود اللاعب السابق عماد محمد الجهاز الفني لشباب منتخب العراق، وهو الذي يملك ذكريات مميزة مع الكرة العراقية، حيث كان واحداً من النجوم الذي قادوا أسود الرافدين للتتويج بلقب كأس أمم آسيا التاريخي 2007.

ويتواجد العراق في المجموعة الخامسة لكأس العالم تحت 20 عاماً، حيث يستهل المنتخب مشواره في 22 مايو الجاري بمواجهة مع أوروغواي، قبل خوض لقاء عربي خالص ضد تونس في 25 مايو ثم الاصطدام بمنتخب إنجلترا يوم 28 مايو.

ويشارك منتخب العراق للمرة الثانية في مونديال الشباب بعد نسخة تركيا 2013.

2013.. مشاركة تاريخية

بلغ منتخب العراق تحت 20 عاماً نهائي كأس أمم آسيا في عام 2012، ليضرب الموعد مع مشاركة أولى تاريخياً في مونديال الشباب 2013 في تركيا.

وقع منتخب العراق في المجموعة الخامسة التي ضمت مصر وتشيلي وإنجلترا. واستطاع أن يخالف التوقعات ويتصدر الترتيب في مفاجأة كبيرة.

خطف منتخب العراق تعادلاً قاتلاً في الجولة الأولى من منتخب إنجلترا 2-2 بفضل هدف علي عدنان كاظم في الدقيقة 90. ودخل أسود الرافدين الجولة الثانية بمعنويات مرتفعة ليحقق المنتخب فوزه الأول في البطولة على حساب تشيلي 2-1 بفضل ثنائية عمار عبد الحسين و مهند عبد الرحيم كرار، وهزم منتخب مصر في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بنفس النتيجة.

واجه منتخب العراق نظيره منتخب باراغواي في دور الـ16، ونجح في العبور الدور الثمانية بفضل هدف فرحان شكور توفيق في الدقيقة 4 من الشوط الإضافي الأول.

لم يقف حلم العراقيين عند الدور ربع النهائي، حيث نجح منتخب المنتخب في الوصول إلى المربع الذهبي على حساب غريمه الأسيوي كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 5-4، بعد لقاء مثير في وقتيه الأصلي والإضافي انتهى بالتعادل الإيجابي 3-3.

في الدور نصف النهائي واجه العراق منتخب أوروغواي. تقدم في الدقيقة 34 عبر نجمه علي عدنان كاظم الذي سجل هدفاً رائعاً من كرة ثابتة، وبينما كان منتخب العراق يسير نحو تأهل تاريخي للنهائي، خطف منتخب أوروغواي هدف التعادل في الدقيقة 88 عبر غونزالو بوينو.

وابتسمت ركلات الترجيح لصالح ممثل كوريا الجنوبية بنتيجة 7-6 لينتهي حلم العراقيين عند المربع الذهبي، وختم البطولة بخسارة قاسية وكبيرة ضد غانا (3-0) في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، لينهي المسابقة في المركز الرابع في مشاركة تاريخية.

تصنيفات