أرقام مشاركات منتخب تونس في كأس العالم تحت 20 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
تشكيلة المنتخب التونسي للشباب خلال المباراة الودية ضد اتحاد بن قردان قبل خوض كأس العالم - 16 مايو 2023  - Facebook/Fédération Tunisienne de Football 2 j  ·
تشكيلة المنتخب التونسي للشباب خلال المباراة الودية ضد اتحاد بن قردان قبل خوض كأس العالم - 16 مايو 2023 - Facebook/Fédération Tunisienne de Football 2 j ·
دبي- زياد عطية

وصل المنتخب التونسي تحت 20 عاماً إلى العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس استعداداً للمشاركة في كأس العالم خلال الفترة الممتدة بين بين 20 مايو الجاري و11 يونيو المقبل.

وتضم قائمة نسور قرطاج في مونديال الشباب 21 لاعباً بينهم 9 لاعبين محترفين في دوريات خارجية هم ثنائي حراسة المرمى توماس الزواغي وإدريس العرفاوي، وكريم العابد وريان النصراوي وسامي شوشان وشيم الجبالي وبشير يعقوب وجبريل عثمان ومحمد الضاوي.

وتأهل المنتخب التونسي إلى كأس العالم تحت 20 عاماً للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1977 و1985، بعد بلوغه نصف نهائي كأس أمم إفريقيا للشباب رفقة منتخبات السنغال ونيجيريا وغامبيا.

جدول مباريات منتخب العراق في كأس العالم تحت 20 عاماً

كأس إفريقيا للشباب.. تونس تبلغ المربع الذهبي وتتأهل للمونديال

وأوقعت القرعة نسور قرطاج في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات إنجلترا والعراق والأوروغواي.

ويتأهل صاحبي المركز الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي رفقة أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثالث.

"الشرق" رياضة يأخذكم لسرد وقائع المشاركتين السابقتين لشباب نسور قرطاج في نهائيات كأس العالم:

1977.. ظهور أول وفوز تاريخي

نسخة كأس العالم للشباب لكرة القدم 1977 هي النسخة الأولى من نوعها في بطولة العالم للشباب.

استضافت تونس خلال الفترة ما بين 27 يونيو إلى 10 يوليو عام 1977 النسخة الأولى من المسابقة، واحتضنتها 4 مدن تونسية وهي العاصمة تونس ورادس وسوسة وصفاقس. وتوج المنتخب السوفياتي للشباب بأول بطولة لكأس العالم تحت 20 عاماً في نسخة شهدت تسجيل 70 هدفاً.

شهدت النسخة الأولى مشاركة 12 منتخباً تم توزيعهم على 4 مجموعات، تأهل متصدر كل مجموعة إلى المربع الذهبي، حيث نالت منتخبات الأوروغواي والبرازيل والمكسيك والاتحاد السوفياتي شرف التأهل إلى الدور نصف النهائي الأول في تاريخ المسابقة.

لعب المنتخب التونسي ضمن المجموعة الأولى مع منتخبات المكسيك وفرنسا وإسبانيا، لكنه فشل في تصدر مجموعته ليودع المسابقة منذ دور المجموعات.

تلقى نسور قرطاج ضربة قوية بسقوطه الكبير في أول جولة ضد المكسيك في مباراة الافتتاح بسداسية نظيفة، وخسر مباراة الجولة الثانية ضد فرنسا 1-0 ليتأكد الخروج المبكر من البطولة.

وودع المنتخب التونسي البطولة بفوزه على أرضه وبين جمهوره أمام إسبانيا 1-0.

وسجل علي بن فطوم أول هدف تونسي في كأس العالم للشباب.

1985.. مشاركة ثانية سلبية

بعد أن غاب عن نسخ 1979 و1981 و1983، عاد المنتخب التونسي ليتأهل إلى كأس العالم تحت 20 عاماً في نسخة 1985 التي أقيمت في الاتحاد السوفياتي وتوج بها منتخب البرازيل.

وشارك المنتخب التونسي في النسخة الخامسة من بطولة العالم للشباب بعد أن بلغ نهائي كأس إفريقيا وخسر المباراة النهائية ضد نيجيريا 3-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ولم ترقَ المشاركة الثانية لآمال الجمهور التونسي، بعد أن تلقى شباب نسور قرطاج 3 هزائم كاملة وودع البطولة مرة ثانية منذ دور المجموعات.

وشهدت البطولة مشاركة عدة لاعبين بارزين من المنتخب التونسي في مقدمتهم حارس المرمى شكري الواعر والثلاثي لطفي الرويسي وجمال الدين ليمام وسامي التواتي.

وخسر المنتخب التونسي مبارياته الثلاث ضد كل من بلغاريا 2-0، وأمام كولمبيا والمجر بنفس النتيجة 2-1.

وسجل سامي التواتي ومحمد عبدالحق هدفي المنتخب التونسي في المشاركة الثانية بمونديال الشباب.

اقرأ أيضا:

تصنيفات