وفاة فرانز بكنباور أسطورة كرة القدم الألمانية

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرانز بكنباور في معرض بدورتموند يكرّم أساطير كرة القدم الألمانية - 1 أبريل 2019 - Reuters
فرانز بكنباور في معرض بدورتموند يكرّم أساطير كرة القدم الألمانية - 1 أبريل 2019 - Reuters
دبي-الشرقرويترزأ ف ب

توفي الاثنين فرانز بكنباور، قيصر كرة القدم الألمانية، بعد صراع مع المرض.

وأعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم وفاة بكنباور عن 78 عاماً.

بكنباور كان لاعباً أسطورياً في بايرن ميونيخ، وأحرز معه كأس أوروبا لأبطال الدوري والدوري الألماني، كما حقق كأس العالم لكرة القدم مع منتخب ألمانيا، لاعباً عام 1974 ومدرباً عام 1990.

كان بكنباور قائد منتخب ألمانيا الغربية في سبعينات القرن العشرين، ودرّبه بين عامي 1984 و1990، كما كان إدارياً في بايرن ميونيخ بالتسعينات.

وخاض 103 مباريات مع ألمانيا الغربية وفاز ببطولة أوروبا عام 1972، ثم بكأس العالم على أرضه بعد خسارة نهائي 1966 أمام إنجلترا.

وكان بايرن ميونيخ الأفضل في العالم في منتصف السبعينات، عندما فاز بكأس أوروبا ثلاث مرات متتالية وبالدوري الألماني ثلاث مرات متتالية، ونال بكنباور جائزة أفضل لاعب أوروبي في العام مرتين.

وبكنباور واحد من ثلاثة رجال فازوا بكأس العالم لاعبين ومدربين، وتأتي وفاته بعد ثلاثة أيام عى رحيل البرازيلي ماريو زاغالو، أول رجل يفوز بالبطولة مدرباً ولاعباً. والثالث هو ديدييه ديشان مدرب فرنسا.

وفي ختام مسيرته التدريبية، انتقل بكنباور لإدارة كرة القدم، لكن لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) غرّمته عام 2016 لعدم تعاونه في تحقيق بمزاعم فساد متعلّقة بمنح تنظيم كأس العالم 2018 و2022.

وانسحب بكنباور من الحياة العامة في السنوات الأخيرة، بسبب مشكلات صحية.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

تصنيفات