بالفيديو.. هولندا تشق طريقها نحو ربع النهائي بانتصار واقعي على أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 2
دينزل دمفريز يحتفل بهدفه في شباك أميركا في كأس العالم - 3 ديسمبر 2022 - REUTERS
دينزل دمفريز يحتفل بهدفه في شباك أميركا في كأس العالم - 3 ديسمبر 2022 - REUTERS
دبي-محمد شقير

واصل المنتخب الهولندي طريقه نحو ربع نهائي كأس العالم بفوزه على نظيره الأميركي 3-1 في أولى مواجهات الدور ثمن النهائي على استاد خليفة الدولي.

ولم يجرِ المدرب لويس فان جال أي تعديل على تشكيلة المنتخب الهولندي، ودفع بنفس اللاعبين الذين تغلبوا على قطر في المباراة الأخيرة بالمجموعة الأولى.

ولعب كودي جاكبو وممفيس ديباي دور الثنائي الهجومي، وقاد مارتن دي رون خط الوسط إلى جانب صانع الألعاب فرينكي دي يونج.

في المقابل كان المهاجم الرئيسي كريستيان بوليسيتش جاهزاً لقيادة أميركا في المباراة، بعدما حامت الشكوك حول جاهزيته بسبب خروجه مصاباً من مباراة الفريق الأخيرة ضد إيران.

وغاب عن تشكيلة أميركا المهاجم جوش سارجنت، الذي أصيب هو الآخر أمام إيران.

استحواذ أميركي وواقعية هولندية

دالي بليند يسجل الهدف الثاني لهولندا في مرمى أميركا - 3 ديسمبر 2022
دالي بليند يسجل الهدف الثاني لهولندا في مرمى أميركا - 3 ديسمبر 2022 - REUTERS

المنتخب الأميركي بادر بالهجوم بعد 3 دقائق من صافرة البداية، وانفرد بوليسيتش بالحارس أندريس نوبيرت لكن الأخير تصدى ببراعة حارماً أميركا من هدف التقدم المبكر.

فشل بوليسيتش في التسجيل لأميركا، على عكس ممفيس ديباي الذي لعب مباراته الأساسية الثانية مع هولندا في هذه النسخة من كأس العالم، وسجل هدف التقدم للطواحين بعد مرور 10 دقائق.

الانتشار الجيد للاعبي هولندا مكنهم من تبادل الكرات القصيرة من اللمسة الأولى في منطقتهم قبل أن يتحولوا بسرعة للهجوم، وبعد عدة تمريرات وصلت الكرة إلى دمفريز الذي لعب عرضية أرضية وصلت لديباي الذي لم يتردد في التسديد من اللمسة الأولى وهز الشباك الأميركية.

ومرر لاعبو هولندا 20 تمريرة قبل التسجيل في مرمى أميركا، وهي أطول سلسلة تمريرات لهدف لمنتخب هولندا في تاريخه في كأس العالم.

وبهذا الهدف رقم 43 له أصبح ديباي ثاني هدافي المنتخب الهولندي عبر التاريخ بفارق 7 أهداف عن روبن فان بيرسي (50 هدفاً).

خطة المدرب فان جال اعتمدت على سرعة لاعبيه في الهجمات المرتدة، وهو ما قام به الهداف جاكبو الذي انطلق بسرعة وأوصل الكرة إلى بليند على حدود منطقة الجزاء لكن تسديدة الأخير ذهبت أعلى من المرمى في الدقيقة 17.

مرة أخرى حاول ديباي استغلال المساحات في خط الدفاع الأميركي، وسدد من الجهة اليمنى لكنه لم يصب المرمى في الدقيقة 21.

بعد ذلك استحوذت أميركا على الكرة أكثر من هولندا لكن دون خطورة تذكر على مرمى نوبيرت حتى الدقيقة، 43 حين سدد تيموثي وياه، نجل الرئيس الليبيري جورج وياه، بقوة على المرمى لكن الحارس الهولندي أبعد الكرة ببراعة.

وفي الدقيقة الوحيدة التي احتسبها الحكم كوقت بدل ضائع تمكن الهولنديون من إضافة الهدف الثاني، وبنفس طريقة الهدف الأول تقريباً.

توغل دمفريز من الجهة اليمنى ومرر كرة أرضية ثانية وصلت هذه المرة إلى دالي بليند الذي هز شباك الحارس تيرنر للمرة الثانية. لينتهي الشوط الأول باستحواذ أميركي دون نتيجة، ونجاعة هولندية أمام المرمى.

الخبرة تحسم المواجهة

دينزل دمفريز يحتفل بعد التسجيل لهولندا في مرمى أميركا - 3 ديسمبر 2022
دينزل دمفريز يحتفل بعد التسجيل لهولندا في مرمى أميركا - 3 ديسمبر 2022 - REUTERS

وأجرى فان جال تبديلين مع بداية النصف الثاني، فقام بالدفع بستيفن برجفاين وكوبمينيرز بدلاً من مارت دي رون ودافي كلاسن، في الوقت الذي أخرج فيه المدرب الأميركي جريج بيلهالتر خيسوس فيريرا وأدخل جيوفاني رينا.

و أراد الأميركيون العودة بالنتيجة وضغطوا في الدقائق الأولى، ولاحت لهم فرصة خطيرة لكن نوبيرت تصدى لرأسية ماكيني قبل أن يبعد ريم الكرة من على خط المرمى.

ردت هولندا بكرة خطيرة بعد عرضية من دمفريز كاد زيمرمان يضعها بالخطأ في مرماه، لولا براعة تيرنر الذي انقذ الكرة بردة فعل سريعة.

وحاول بوليسيتش في الدقيقة 52 تقليص الفارق عبر تسديدة من خارج المنطقة التقطها الحارس الهولندي، وبعد دقيقة سدد ماكيني بقوة فوق العارضة.

وفي الدقيقة 61 أربك جاكبو الدفاع الأميركي قبل أن يمرر لديباي الذي سدد بقوة من خارج منطقة الجزاء، وكانت الكرة ذاهبة نحو الشباك لولا براعة الحارس الأميركي الذي حولها إلى ركنية.

ومع الوصول للدقيقة 67 أراد المدرب الأميركي تجديد الدماء في فريقه فقام بإدخال بريندن آرونسن وحاجي رايت وأخرج تيموثي وياه وماكيني.

استمر المنتخب الأميركي في الاستحواذ مع اعتماد هولندا على الهجمات المرتدة التي كادت أن تأتي بالهدف الثالث في الدقيقة 72، لولا قتالية الحارس تيرنر الذي قام بإنقاذ مزدوج لتسديدة البديل كوبماينرز ومتابعة ديباي.

وفي الدقيقة 75 أخطأ ديباي في إعادة الكرة إلى الخلف فقام البديل رايت بخطفها وتخطي نوبيرت، قبل أن يسدد كرة ضعيفة نحو المرمى أبعدها دمفريز إلى ركنية.

نفذ بوليسيتش الركنية لكن الدفاع الهولندي أبعدها إلى خارج منطقة الجزاء، قبل أن تعود الكرة إلى بوليسيتش الذي لعب عرضية قوية حولها رايت إلى الشباك الهولندية مشعلاً المباراة في آخر ربع ساعة.

وواصل نوبيرت تألقه أمام الهجمات الأميركية بعدما خرج من مرماه ليصل إلى الكرة قبل رايت ويبعد الخطر عن مرماه في الدقيقة 77.

بعد تلك الفرصة بـ4 دقائق، قضت هولندا على آمال أميركا بالعودة في النتيجة عندما توج دمفريز جهوده وسجل الهدف الثالث للطواحين في الدقيقة81.

هدف أحبط الولايات المتحدة التي كانت تسعى بقوة لتعديل النتيجة، وضمن لهولندا التأهل لربع النهائي لمواجهة الفائز من مباراة الأرجنتين وأستراليا.

تصنيفات