بالفيديو.. ميسي يقود الأرجنتين لنهائي المونديال للمرة السادسة

time reading iconدقائق القراءة - 2
ليونيل ميسي يحتفل مع رفاقه في منتخب الأرجنتين بعد الفوز على كرواتيا والتأهل لنهائي كأس العالم - 13 ديسمبر 2022 - reuters
ليونيل ميسي يحتفل مع رفاقه في منتخب الأرجنتين بعد الفوز على كرواتيا والتأهل لنهائي كأس العالم - 13 ديسمبر 2022 - reuters
دبي-محمد شقير

واصلت الأرجنتين مشوارها بثبات نحو نهائي كأس العالم 2022، بفوزها على كرواتيا 3-0 في نصف النهائي الأول الذي احتضنه استاد لوسيل.

وهي المرة السادسة التي تصل فيها الأرجنتين إلى نهائي المونديال، بعدما سجل ليونيل ميسي الهدف الأول من علامة الجزاء، وأضاف الشاب جوليان ألفاريز ثنائية.

وواصل ميسي تسجل الأرقام القياسية بعدما لعب قائد الأرجنتين مباراته رقم 25 في كأس العالم، ليتساوى مع الألماني الكبير لوثار ماتيوس باعتباره صاحب الرقم القياسي لعدد المباريات في المونديال.

كما تخطى ميسي مواطنه جابرييل باتيستوتا وأصبح الهداف التاريخي للأرجنتين في كأس العالم برصيد 11 هدفاً.

تشكيلتا المنتخبين

منتخبا الأرجنتين وكرواتيا قبل انطلاق مواجهتهما في نصف نهائي كأس العالم - 13 ديسمبر 2022
منتخبا الأرجنتين وكرواتيا قبل انطلاق مواجهتهما في نصف نهائي كأس العالم - 13 ديسمبر 2022 - reuters

أجرت الأرجنتين تغييرين على التشكيلة الأساسية التي فازت بركلات الترجيح ضد هولندا، وبدأ نيكولاس تاليافيكو كظهير أيسر بدلاً من ماركوس أكونا الموقوف، بينما جاء لياندرو باريديس في وسط الملعب مع إبقاء المدافع ليساندرو مارتينيز على مقاعد البدلاء.

وبدأت كرواتيا المباراة بنفس الفريق الذي تغلب على البرازيل بركلات الترجيح أيضاً في ربع النهائي.

الأرجنتين: إميليانو مارتينيز - كريستيان روميرو - نيكولاس أوتاميندي - مولينا - نيكولاس تاليافيكو - لياندرو باريديس - رودريجو دي بول - أليكسيس ماك أليستر - إنزو فرنانديز - جوليان ألفاريز - ليونيل ميسي.

كرواتيا: دومينيك ليفاكوفيتش - بورنا سوسا - إيفان بيريسيتش - ديان لوفرين - ماتيو كوفاسيتش - أندريه كراماريتش - لوكا مودريتش - مارسيلو بروزوفيتش - ماريو باساليتش - يوسكو جفارديول - يوسيب يورانوفيتش.

تألق ألفاريز وميسي

ليونيل ميسي يسجل في مرمى كرواتيا من ركلة جزاء - 13 ديسمبر 2022
ليونيل ميسي يسجل في مرمى كرواتيا من ركلة جزاء - 13 ديسمبر 2022 - reuters

كرواتيا بدأت المباراة بالاستحواذ على الكرة وحرمان الأرجنتين من اللعب السريع، قبل أن تتراجع قليلاً للخلف بعد ربع ساعة من اللعب.

الفرصة الأولى المباشرة على المرمى جاءت في الدقيقة 25، عندما سدد إنزو فرنانديز من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس الكرواتي المتألق طوال البطولة دومينيك ليفاكوفيتش أنقذ الكرة.

مرة جديدة عادت كرواتيا للسيطرة على الكرة، ولكن من هفوة دفاعية انطلق جوليان ألفاريز ضارباً مصيدة التسلل، وانفرد ألفاريز بالحارس ليفاكوفيتش الذي وقع بالمحظور وعرقل اللاعب الأرجنتيني داخل منطقة الجزاء (د.32).

لم يتردد الحكم دانييلي أورساتو في احتساب ركلة جزاء نال على إثرها الحارس الكرواتي بطاقة صفراء.

وقف ميسي خلف الكرة وسدد بقوة في سقف المرمى على يسار ليفاكوفيتش، مسجلاً هدفه الخامس في هذه البطولة ومعلناً تقدم الأرجنتين 1-0 في الدقيقة 34.

وبهذا الهدف رقم 11 في تاريخ مشاركاته الخمسة في كأس العالم أصبح ميسي الهداف التاريخي للأرجنتين في المونديال متخطياً جابرييل باتيستوتا.

وبعد الهدف مباشرة قام الحكم بطرد النجم الكرواتي السابق ومساعد المدرب الحالي ماريو مانجوكيتش بالبطاقة الحمراء المباشرة لاعتراضه على قرار احتساب ركلة الجزاء.

جوليان ألفاريز يسجل الهدف الثاني للأرجنتين أمام كرواتيا - 13 ديسمبر 2022
جوليان ألفاريز يسجل الهدف الثاني للأرجنتين أمام كرواتيا - 13 ديسمبر 2022 - reuters

وبعد 5 دقائق فقط انهار الدفاع الكرواتي مرة ثانية عندما انطلق ألفاريز من قبل منتصف الملعب في هجمة مرتدة سريعة، وواصل طريقه نحو المرمى متخطياً الدفاع مع بعض الحظ والسرعة، ليجد نفسه أمام ليفاكوفيتش ويسدد في الشباك، وتتقدم الأرجنتين 2-0 (د.39).

وهو الهدف الثالث للاعب الأرجنتيني الشاب البالغ من العمر 22 عاماً في كأس العالم 2022.

واصلت الأرجنتين ضغطها وسط ضياع في التنظيم من الدفاع الكرواتي، وسدد ماك أليستر من الخارج وارتدت كرته من المدافع الكرواتي مع مطالبة الأرجنتين بركلة جزاء ثانية، لكن الحكم منح ركلة ركنية.

ومن تلك الركنية التي نفذها ميسي كاد ماك أليستر ان يضيف الهدف الثالث برأسه لكن الحارس الكرواتي أبعد الكرة بصعوبة، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأرجنتين 2-0.

وأنهت كرواتيا الشوط الأول بنسبة استحواذ وصلت إلى 62% لكن دون فاعلية على المرمى الأرجنتيني، إذ صنعت كرواتيا 4 فرص، ولا واحدة منها على المرمى بشكل مباشرة.

في حين صنع اللاعبون الأرجنتينيون 5 فرص منها 4 محاولات مباشرة على المرمى أثمرت عن هدفين.

ميسي يواصل التألق

ليونيل ميسي يحتفل بعد صناعة الهدف الثالث للأرجنتين الذي سجله ألفاريز في شباك كرواتيا - 13 ديسمبر 2022
ليونيل ميسي يحتفل بعد صناعة الهدف الثالث للأرجنتين الذي سجله ألفاريز في شباك كرواتيا - 13 ديسمبر 2022 - reuters

حاول المدرب الكرواتي داليتش إجراء بعض التعديلات على التشكيلة فقام بإخراج بورنا سوسا وماريو باساليتش وأدخل ميسلاف أورزيتش ونيكولا فلازيتش.

لكن الخطورة كانت أرجنتينية بتسديدة باريديس من خارج منطقة الجزاء، لكنها لم تكن خطيرة على مرمى ليفاكوفيتش (د.49).

وبعد 5 دقائق فقط أجرى المدرب الكرواتي ثالث تبديل، بخروج بروزوفيتش ودخول بيتكوفيتش.

واستمر المدرب الأرجنتيني سكالوني بذات الخطة، مع ترك الاستحواذ لكرواتيا والاعتماد على الهجمات المرتدة، ومنها انفرد ميسي بالحارس ليفاكوفيتش لكن الأخير تصدى ببراعة (د.58).

أول تبديل لسكالوني كان بإخراج باريديس وإدخال ليساندرو مارتينيز من أجل تغيير طريقة اللعب التي بدأ بها المباراة (4-4-2)، والعودة للاعتماد على 5 لاعبين في خط الدفاع من أجل المحافظة على النتيجة.

ويبدو أن ميسي يعيش أفضل أوقاته في هذا المونديال، بعدما انطلق البرغوث من منتصف الملعب وتلاعب عدة مرات بالمدافع جفارديول قبل أن يمرر للمتألق الآخر ألفاريز الذي سجل الهدف الثالث للأرجنتين، محطماً الأحلام الكرواتية بالعودة في النتيجة د.69).

وبعدما اطمأن على النتيجة قام المدرب الأرجنتيني بإشراك النجم باولو ديبالا للمرة الأولى في المونديال.

ولم تتغير النتيجة بمرور الدقائق، لتصل الأرجنتين إلى نهائي المونديال لمواجهة الفائز من مباراة المغرب وفرنسا، في حين ستلعب كرواتيا على المركز الثالث.

تصنيفات