مهمة صعبة للهلال بملعب أوراوا في إياب نهائي دوري أبطال آسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
قميصا الهلال السعودي وأوراوا الياباني وبينهما كرة نهائي دوري أبطال آسيا في غرفة المؤتمرات الصحفية - 5 مايو 2023 - TWITTER/@Alhilal_FC
قميصا الهلال السعودي وأوراوا الياباني وبينهما كرة نهائي دوري أبطال آسيا في غرفة المؤتمرات الصحفية - 5 مايو 2023 - TWITTER/@Alhilal_FC
طوكيو-أ ف ب

يخوض الهلال، حامل اللقب 4 مرات (رقم قياسي)، رحلة صعبة إلى سايتاما السبت، حيث يحلّ ضيفاً على أوراوا ريد دايموندز الياباني في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، بعد سقوطه بفخ التعادل على أرضه ذهاباً 1-1.

وإلى جانب أفضلية الهدف المسجل خارج أرضه، سيستفيد أوراوا أيضاً من غياب نجم الهلال سالم الدوسري لطرده في لقاء الذهاب، إثر خطأ غير مبرر نتيجة ركل لاعب الوسط كن إيواوو.

وكان الجناح الدولي افتتح التسجيل للهلال مطلع المباراة (د.13)، قبل أن يتسبّب خطأ دفاعي بهدف التعادل لشينزو كوروكي مطلع الشوط الثاني (د.53).

كما تعرض الهلال لصفعة قوية بإصابة قائد وسطه الدولي سلمان الفرج بعظمة الساق.

وبحسب لوائح البطولة "تطبق قاعدة الهدف خارج الأرض في نهاية الوقت الأصلي لإياب النهائي، وليس في الوقت الإضافي"، ما يعني أن التعادل السلبي يكفي أوراوا للتتويج.

وقال مدرب الهلال الأرجنتيني رامون دياز بعد مباراة الذهاب "لا أعتقد أن الفريق عانى من اللياقة البدنية.. الفريق كان متحكماً بالمجريات، لكن بعد ارتكاب خطأ ودخول هدف في مرمانا كان لذلك تأثير على اللاعبين من ناحية الاستعجال والتسرع من أجل استعادة التقدم".

وتابع "الهلال معتاد على تخطي الظروف الصعبة.. وسنقاتل حتى آخر رمق.. الأمر الأهم ألاّ نفقد الأمل".

الإصابة تُنهي موسم قائد الهلال قبل إياب نهائي دوري الأبطال

تعثر محلي

وبعد أكثر من سنة على انطلاقها، ستُسدل الستارة على نسخة 2022.

وحجز أوراوا بطاقة النهائي قبل نحو 9 أشهر، فيما ساهمت نهائيات كأس العالم 2022 في قطر والتعقيدات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 بإقامة الدور النهائي بعد أكثر من سنة على انطلاق البطولة القارية.

ويبحث الهلال حامل اللقب عن تعزيز سطوته بلقب خامس قياسي بعد 1991 و2000 و2019 و2021، فيما يرغب أوراوا بلقب ثالث بعد 2007 و2017.

وأظهر الهلال قدرته على المنافسة قارياً وحتى دولياً، بعد حلوله وصيفاً لريال مدريد الإسباني (3-5) في نهائي مونديال الأندية في فبراير الماضي، حيث تغلّب على فلامينغو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية.

لكن "الزعيم" تعثر محلياً في الدوري وفقد منطقياً آماله بإحراز لقب رابع على التوالي، نظراً لحلوله رابعاً بفارق 10 نقاط عن الاتحاد المتصدر قبل 5 جولات من النهاية. وبلغ فريق العاصمة نهائي كأس الملك بفوزه على الاتحاد 1-0 بعد التمديد، ليضرب موعداً مع الوحدة.

رامون دياز لجمهور الهلال: أمامنا فرصة في اليابان

تسخير قوة الجمهور

ويتطلع أوراوا بقيادة المدرب البولندي ماتشيي سكورزا إلى "تسخير قوة جماهيره" التي ستناهز 60 ألف متفرج في استاد سايتاما شمال العاصمة طوكيو.

وهذا النهائي الثالث بين الهلال وأوراوا في غضون 6 سنوات، فتوّج الفريق الياباني في 2017 (1-1 و1-0) عندما كان مدرب الهلال الحالي دياز في فترته الأولى مع "الزعيم"، ثم ردّ الهلال الدين في نهائي 2019 (1-0 و2-0) عندما أحرز لقبه الثالث، قبل إضافة الرابع في النسخة الأخيرة في 2021 على حساب بوهانغ ستيلز الكوري الجنوبي 2-0.

وكان الحارس شوساكو نيشيكاوا جزءاً من التشكيلة التي هزمت الهلال في نسخة 2017، ويعتقد أن الجماهير قد تساهم في تتويج أوراوا "عدم ارتكاب الأخطاء، الأجواء في الملعب ستكون رائعة وتسمح لنا باللعب أفضل من مباراة الإياب".

وتابع اللاعب البالغ 36 عاماً "ليس فقط اللاعبين على أرض الملعب.. البدلاء ومن لا يلعبون أيضاً يقومون بعمل رائع. يجب أن نسخّر قوة اللعب على أرضنا".

وقال نيشيكاوا إنه يشعر بـ"القشعريرة" عندما يفكر بالأجواء التي تنتظر فريقه السبت، لكنه حذر زملاءه من الانشغال بهذا الأمر "بدلاً من التفكير بما هو مميز، ينحصر التحدي بالاستعداد للمباراة بشكل طبيعي".

وحتى بغياب الدوسري، يملك الهلال الأسلحة اللازمة لمواجهة أوراوا، مع النيجيري أوديون إيغالو مهاجم مانشستر يونايتد السابق، إلى جانب المالي موسى ماريغا لاعب بورتو البرتغالي السابق.

وسجل إيغالو 4 من أصل 7 أهداف لفريقه خلال اكتساحه الدحيل القطري في نصف النهائي، في بطولة تجمّع أقيمت في قطر في فبراير.

يدرك لاعب وسط أوراوا أتسوكي إيتو مدى الخطورة التي يمكن أن يشكلها النيجيري وأضاف "إذا حضّرنا للمباراة ونحن نفكر بأننا سنتوج لتعادلنا 1-1، وننجر بالتفاؤل، سنتعرّض للهزيمة".

وتابع "الهلال فريق قوي، لذا يجب أن نكون حذرين ونتأكد من عدم الانجرار".

وُلد إيتو في سايتاما مقر الفريق، ويتذكر تتويج أوراوا في 2007 و2017، معتبراً المسابقة "مميزة" لفريق يحظى بدعم جماهيري كبير في اليابان "أشاهدها مذ كنت طفلاً صغيراً وهناك أجواء مميزة في مباريات دوري أبطال آسيا. أريد الفوز باللقب والاحتفال مع كل الجماهير".

تراجع المستوى

وتراجع مستوى أوراوا عن أغسطس الماضي عندما حجز بطاقة النهائي على حساب تشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي بركلات الترجيح، بعد بطولة مصغرة بنظام التجمع في سايتاما (شمال طوكيو) على مدة 8 أيام.

رحل المدرب الإسباني ريكاردو رودريغيز وشهدت التشكيلة تغييرات عدة على صعيد اللاعبين. انتقل الجناج يوسوكي ماتسوو، هداف الفريق في دوري الأبطال (6 أهداف)، إلى وسترلو البلجيكي أواخر العام الماضي، فيما توجّه المهاجم الدنماركي كاسبر يونكر إلى ناغويا غرامبوس.

رغم ذلك، نجح سكورزا في قيادة فريقه إلى المركز الخامس في الدوري المنطلق في فبراير الماضي، بفارق 5 نقاط عن فيسيل كوبي المتصدّر والذي خاض مباراة أكثر.

وهذه النسخة الأخيرة من دوري الأبطال بنظامها الحالي، قبل التحوّل في موسم 2023-2024 إلى "توقيت أوروبي"، بحيث تنطلق المنافسات في أغسطس قبل اختتامها في مايو من العام التالي.

تصنيفات