لوتشيانو سباليتي يستعد لمعانقة المجد مع نابولي

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب نابولي لوتشيانو سباليتي خلال المباراة ضد ساليرنيتانا في الدوري الإيطالي - 30 أبريل 2023 - AFP
مدرب نابولي لوتشيانو سباليتي خلال المباراة ضد ساليرنيتانا في الدوري الإيطالي - 30 أبريل 2023 - AFP
دبي-الشرق

يحتاج نابولي إلى نقطة واحدة فقط الخميس، خلال لقائه أودينيزي خارج ملعبه، ليحقق لقبه الأول في الدوري الإيطالي منذ أكثر من ثلاثة عقود، بعدما قاده النجم الأرجنتيني الأسطوري دييغو مارادونا إلى لقبيه الوحيدين، عامَي 1987 و1990.

إذا كان اللقب نصراً للنادي ومسؤوليه ولاعبيه، فإنه كذلك اعتراف متأخر بقدرات مدربه لوتشيانو سباليتي، الذي قاد أودينيزي في موسم 2004-2005 إلى المركز الرابع في الدوري، وأهّله إلى دوري أبطال أوروبا.

خلال تدريبه أودينيزي، أظهر سباليتي أسلوبه المبتكر للمرة الأولى، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وقال سباليتي الأربعاء: "أنا قريب جداً من أفراد كثيرين في (مدينة) أوديني. يقول الناس إن شخصيتي صعبة، لكن ذلك يتعارض مع حقيقة أنني أمضيت وقتاً طويلاً أدرّب عدداً ضئيلاً من الفرق. يصعب العثور على شخص آخر قضى غالبية حياته المهنية مع أربعة أو خمسة فرق فقط".

مسيرة طويلة

رغم أنه درّب في وقت لاحق، أندية مثل إنتر ميلان وروما، انتظر سباليتي (64 عاماً) طيلة حياته للظفر بلقب الدوري الإيطالي، علماً أنه أحرز كأس إيطاليا مع روما عامَي 2007 و2008، والدوري الروسي مع زينيت سان بطرسبرغ عامَي 2010 و2012.

نابولي كان قادراً على تحقيق لقب الدوري، على أرضه الأحد الماضي، لكن ساليرنيتانا عادل 1-1، ليؤجل احتفالات النادي الجنوبي، الذي يتقدّم بفارق 15 نقطة عن وصيفه لاتسيو.

وقال سباليتي: "شعرت بخيبة أمل جمهورنا. رؤية الملعب على هذا الشكل جعلتنا ندرك ما نحن على وشك تحقيقه، هذا ما حلمت به منذ أن جئت إلى هنا. تخيّلت ملعباً كهذا، بأوشحة وأعلام وأطفال (يرتدون) ألوان نابولي. يجب أن تكون حفلة للجميع".

"إمكانات للمستقبل"

منذ لقبه الأخير في الدوري عام 1990، اكتفى نابولي بإحراز لقب الكأس ثلاث مرات. ويأمل سباليتي بأن يؤذن الفوز بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم، بحقبة انتصارات للنادي، الذي بلغ أيضاً ربع نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، للمرة الأولى في تاريخه.

قال سباليتي: "لدي فريق من (لاعبين) رائعين، وأنا سعيد لأنهم أظهروا كل صفاتهم وشخصياتهم، خلال وقت وجيز. أرى إمكانات للمستقبل، ثم بالطبع يعتمد ذلك أيضاً على سوق الانتقالات، وعلى أمور يمكننا إنجازها".

وأضاف: "لكن أمام عينيّ، بصرف النظر عن أشعة الشمس، لديّ فريق رائع لديه آفاق مستقبلية جيدة ويمكنه أن يواصل تحقيق هذه النتائج".

وتابع: "الفوز باللقب مع نابولي سيكون إنجازاً خاصاً، يمنحني الثقة في أي وضع رياضي".

تصنيفات