لماذا لم يحافظ كالفين فيليبس على وزنه خلال كأس العالم؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيفين فيليبس خلال حصة تدريبية لمنتخب إنجلترا في كأس العالم - 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
كيفين فيليبس خلال حصة تدريبية لمنتخب إنجلترا في كأس العالم - 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
دبي-الشرق

فاجئ بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي الصحفيين حين أجاب عن سبب استبعاد لاعبه كالفين فيليبس من قائمة مباراة ليفربول يوم الخميس، بقوله إن "اللاعب عاد من كأس العالم ووزنه زائد".

وتواجد فيليبس في قائمة منتخب إنجلترا المشارك في كأس العالم لكنّه لم يكن من اللاعبين الأساسيين في تشكيلة المدرب جاريث ساوثجيت.

وحصل فيليبس على إجازة بعد خروج بلاده من الدور ربع النهائي، وعقب عودته قرر جوارديولا استبعاده من حساباته حتى يستعيد وزنه المثالي.

أزمة متكررة

وعانى فيليبس، الذي انتقل إلى سيتي قادماً من ليدز مطلع الموسم الحالي، من زيادة في وزنه أكثر من مرة في فترات سابقة.

وقبل 5 سنوات طالب توماس كريستانسين مدرب ليدز لاعبه بإنقاص وزنه الزائد. وعلّق فيليبس مازحاً: "يجب أن أتوقف عن أكل الشوكولاتة عقب العشاء".

كيلفين فيليبس يحيي جماهير ليدز عقب مواجهة إبسويتش تاون في الدرجة الأولى الإنجليزية - 23 سبتمبر 2019
كيلفين فيليبس يحيي جماهير ليدز عقب مواجهة إبسويتش تاون في الدرجة الأولى الإنجليزية - 23 سبتمبر 2019 - REUTERS

وحين تولى المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا قيادة ليدز أصبح الوضع أكثر صعوبة. كان بيلسا حريصاً على قياس وزن اللاعبين يومياً للتأكد من التزامهم بالنظام الغذائي وعدم زيادة نسبة الدهون.

ووفقاً لشبكة "ذا أتلتيك" فإن فيليبس كان أقل لاعبي ليدز التزاماً، وتعرض لتعنيف من مدربه أكثر من مرة.

وحين عاد فيليبس إلى ليدز بعد مشاركته مع منتخب إنجلترا في كأس أوروبا العام الماضي، قرر المدرب الأرجنتيني خضوع اللاعب لحصص ركض إضافية لأن "وزنه قد زاد خلال التواجد مع المنتخب".

ويتبنى بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي النهج نفسه الذي يتبعه بيلسا. وسبق وقال سيرجيو أجوير مهاجم سيتي السابق إن بيب لا يسمح أبداً بمشاركة أي لاعب في التدريبات أو المباريات إذا زاد وزنه ولو قليلاً.

سبب إضافي

وفضلاً عن عدم التزام فيليبس بنظام غذائي صارم، فإن هناك سبباً آخر ربما ساهم في زيادة وزن اللاعب خلال الفترة الأخيرة.

وتقول شبكة "ذا أتلتيك" في التقرير نفسه، إن فيليبس وعدداً من اللاعبين المشاركين في المونديال عانوا كثيراً بسبب طريقة التدريب.

وفسّرت: "فيليبس لم يكن أساسياً في اختيارات ساوثجيت. اللاعبون الأساسيون في المنتخبات يخوضون حصصاً تدريبية قوية ويشاركون في المباريات، أمّا البدلاء (ومن بينهم فيليبس) يخوضون حصصاً أقل حدة. وبينما يستريح الفريق الأساسي في اليوم التالي للمباراة، يخوض البدلاء التدريبات التي لا تتسم عادة بالجدية".

ومع استمرار هذا النهج لنحو شهر "يفقد الكثير من اللاعبين البدلاء لياقتهم. ويتراجع مردودهم عند العودة لأنديتهم".

وعانى فيليبس مطلع الموسم من إصابة طويلة في الكتف، ولم يشارك مع سيتي إلا في مباريات قليلة. ومع منتخب "الأسود الثلاثة" في كأس العالم لم يشارك لاعب الوسط إلا في مباراتين كلاعب بديل.

تصنيفات