النادي في مأزق.. لا اتفاق بين برشلونة والليغا

time reading iconدقائق القراءة - 2
جوان لابورتا رئيس برشلونة يغادر مقر رابطة الدوري الإسباني بعد جلسة الاستماع في قصية نيغريرا - 19 أبريل 2023 - REUTERS
جوان لابورتا رئيس برشلونة يغادر مقر رابطة الدوري الإسباني بعد جلسة الاستماع في قصية نيغريرا - 19 أبريل 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

يبدو أن محاولات نادي برشلونة في التوصل إلى اتفاق مع رابطة الدوري الإسباني باءت بالفشل، إذ كان النادي يحاول منذ أسابيع إقناع الليغا بحلول بديلة لمشكلة النادي الاقتصادية، التي جعلته يخرق قواعد اللعب المالي النظيف.

ويعاني برشلونة من عدم التوازن بين مداخيله القليلة ونفقاته الكثيرة، التي تؤدي إلى اختلال التوازن في اقتصاد النادي، لدرجة أن الليغا اضطرت إلى كبحه بالأدوات الموجودة تحت تصرفها، حتى لا يستمر هذا الخلل في التطور، وبالتالي قررت الرابطة التحكم في عمليات بيع وشراء اللاعبين.

وذكرت يومية "سبورت" الكتالونية، أن البارسا والليغا لم يتوصلا لاتفاق، ويجب على النادي الكتالوني الآن خفض نفقاته الحالية بحد أدنى 200 مليون يورو، وهناك تقارير تشير إلى أن الخفض يجب أن يكون بحوالي 350 مليون يورو، حتى يعود التوازن إلى ميزانية النادي.

برشلونة يغلق قناته التلفزيونية لخفض التكاليف

ويعرف مديرو النادي أن تلبية هذه المطالب صعبة للغاية، ولهذا السبب بدأوا في التفاوض مع الرابطة على الصيغ التي ستسمح لهم بمواصلة تقوية فريقهم في المستقبل، دون أن تكبحهم الأزمة المالية وخرقهم لقواعد اللعب المالي النظيف.

ومن بين الخيارات المختلفة التي قدمها البارسا لليغا، تقليص مبلغ العجز على فترة 3 سنوات، لكن رابطة الدوري ترى أنه من الصعب جداً على برشلونة تلبية هذه المطالب التي حددتها الأندية لنفسها، وقد صرح خافيير تيباس رئيس الرابطة علناً بذلك.

نتيجة لذلك، لا يوجد اتفاق بين برشلونة والليغا، ويبدو أنه من المستحيل التوصل لاتفاق لأن برشلونة بعيد عما تطلبه رابطة الدوري الإسباني.

المزيد من الكبح

وأكد تقرير "سبورت" أن الصيغة المستخدمة حتى الآن للتخفيف من نقص الدخل، من خلال بيع الأصول، قد أوقفتها الرابطة. لذلك من حيث المبدأ، لم يعد اللجوء لهذا الحل مجدياً.

مشاكل برشلونة ستزداد، لأن هذه القيود تمنعهم في الوقت الحالي من تسجيل غافي وسيرجي روبرتو وأروخو، حيث فشل النادي في تسجيل اللاعبين في الشتاء، وهناك تشاؤم من ذلك في المستقبل.

وفي حالة تحقيق هذه الخطوة الأولى وتسجيل اللاعبين، ستصل خطوة أخرى أكثر تعقيداً، مثل تسجيل اللاعبين الجدد في الصيف، وهذا يعني أن فكرة التعاقد إينيغو مارتينيز أو غوندوغان أو حتى إعادة ليونيل ميسي نفسه، ستكون مستحيلة.

وقد وجد ميسي نفسه مضطراً لمغادرة النادي قبل موسمين بسبب افتقار النادي إلى اللعب المالي النظيف، والآن يمكنه أن يرى نفسه في ذات الموقف، على الرغم من وعود جوان لابورتا رئيس النادي بإعادة ليو، والتي لا يمكنها أن تحل المشكلة أو تفعل شيئاً، وفقاً لليومية الكتالونية.

برشلونة الفائز على بيتيس يقترب من أول لقب في الدوري منذ 2019

تصنيفات