لاعب إيراني: في المونديال سنركّز على كرة القدم لا السياسة

time reading iconدقائق القراءة - 2
الإيراني علي رضا جهانبخش خلال مؤتمر صحافي في الدوحة - 17 نوفمبر 2022 - REUTERS
الإيراني علي رضا جهانبخش خلال مؤتمر صحافي في الدوحة - 17 نوفمبر 2022 - REUTERS
الدوحة- الشرق

قال علي رضا جهانبخش، جناح المنتخب الإيراني المشارك في كأس العالم لكرة القدم بقطر، إن تركيز الفريق سينصبّ على البطولة، لا على ملفات سياسية مرتبطة بالاحتجاجات التي تشهدها بلاده.

وأعرب كثيرون من الرياضيين الإيرانيين عن دعمهم للتظاهرات المناهضة للحكومة، التي اندلعت بعد وفاة الشابة مهسا أميني خلال احتجازها لدى "شرطة الأخلاق" في سبتمبر الماضي. وامتنع كثيرون منهم عن ترديد النشيد الوطني الإيراني، تعبيراً عن دعمهم للاحتجاجات.

سُئل جهانبخش عن احتمال ترديد اللاعبين هذا النشيد خلال المونديال، فأجاب: "الاحتفال وترديد النشيد قرار شخصي ونحاول ألا نثير حوله ضجة كبرى. ولكلّ لاعب احتفاله الخاص. سألتني عن النشيد الوطني، هذا أيضاً أمر يجب تحديده بالاتفاق داخل الفريق، وهذا ما تحدثنا عنه بالطبع. لن نضخّم هذه الأمور، لأن الجميع يفكرون ويتحدثون فقط عن كرة القدم".

وتابع: "من السهل ممارسة لعبة ذهنية وطرح أسئلة حول ما يحدث هنا أو هناك أو أي شيء آخر. لكننا على بعد 4 أيام من لعب واحدة من أبرز المباريات في حياتنا. سنركّز جميعاً على تلك المباراة".

"احترام المنتخب مهما حدث"

جهانبخش الذي كان يتحدث بالفارسية، انتقل إلى الإنجليزية معتبراً أن الأسئلة في هذا الصدد هي محاولة لتشتيت انتباه الإيرانيين قبل مباراتهم الأولى ضد إنجلترا الاثنين.

وقال مخاطباً صحافيين: "أفترض أنكم ربما تكونون جزءاً من وسائل الإعلام الإنجليزية، وسأبدأ بذلك: كما يعلم كلّ واحد منكم، نحن هنا من أجل واجبنا، وواجبنا هو لعب كرة القدم. لأكون صادقاً، لست متأكداً ممّا إذا كنتم ستطرحون هذا السؤال، لو لم تكن إنجلترا في مجموعتنا".

جهانبخش الذي لعب في إنجلترا لثلاث سنوات مع نادي برايتون آند هوف ألبيون، شدد على أنه وزملاءه في الفريق مرتبطون أولاً وقبل كلّ شيء بالولاء للمنتخب الوطني. وثال: "لو طرحتم هذا السؤال خارج واجبي مع المنتخب، كنت سأجيب بالتفصيل من أجلكم".

وتابع: "لكن منذ كنت طفلاً، لطالما حلمت باللعب للمنتخب الوطني. أنا متأكد من (أن ذلك) ينسحب على الجميع في الفريق. ما تعلّمته دوماً هو احترام قميص (المنتخب)، واحترام المنتخب مهما حدث. في نهاية الأمر، عندما نجتمع حول كرة القدم، نستطيع أن نصنع البهجة، وأن نجلب السعادة للناس".

كذلك تجنّب الحارس الإيراني علي رضا بیرانوند الأسئلة المتعلقة بالاضطرابات التي تجتاح إيران منذ شهرين، قائلاً: "نحاول إسعاد الشعب الإيراني".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات