كأس إيطاليا: إنتر يدافع عن اللقب بمواجهة فيورنتينا

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس إيطاليا في غرفة المؤتمرات الصحفية قبل النهائي بين إنتر وفيورنتينا - 23 مايو 2023 - AFP
كأس إيطاليا في غرفة المؤتمرات الصحفية قبل النهائي بين إنتر وفيورنتينا - 23 مايو 2023 - AFP
روما-أ ف ب

يدافع إنتر عن لقب كأس إيطاليا لكرة القدم عندما يلاقي، اليوم الأربعاء على الملعب الأولمبي في روما، فيورنتينا الصائم عن التتويج منذ أكثر من عقدين من الزمن.

ورغم أهمية المسابقة بالنسبة لـ"نيراتزوري"، إلا ان تفكيره منصب على نهائي دوري أبطال أوروبا الذي وضعه بمواجهة بالغة الصعوبة في 10 يونيو المقبل في إسطنبول، مع مانشستر سيتي المتوج مؤخراً بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الخامسة في 6 مواسم والثالثة على التوالي.

وصحيح أن رجال المدرب سيموني إنزاغي يبتعدون بفارق 20 نقطة عن نابولي المتوج بلقب الدوري "سيري أ"، إلا أن مشوارهم في باقي الكؤوس قد ينتهي بأبهى الحلل.

إنتر المتوج بلقب كأس السوبر في يناير على حساب جاره ميلان (3-0)، أحرز لقب النسخة الماضية من الكأس على حساب يوفنتوس 4-2 بعد التمديد، رافعاً رصيده إلى 8 ألقاب، مقابل 14 ليوفنتوس و9 لروما.

وفي النسخة الحالية، تخطى أتالانتا 1-0 في ربع النهائي، ثم يوفنتوس (1-1 و1-0)، بموازاة متابعة مشواره في دوري الأبطال حيث أصبح أول فريق إيطالي يبلغ النهائي منذ 2017.

ويبدو فريق مدينة ميلانو الشمالية مرشحاً قوياً لنيل اللقب نظراً لفارق الإمكانات الفنية والنتائج هذا الموسم مقارنة مع فيورنتينا.

وعن الانشغال بنهائي دوري الأبطال، قال الرئيس التنفيذي للنادي جوزيبي ماروتا لإذاعة "راي 1": "هذا يشكل خطراً. من الطبيعي أن يتصاعد التركيز نحو الأهم، لكن يتعين على المدرب، النادي واللاعبين إيجاد التركيز المناسب لمواجهة كل الالتزامات".

وأضاف ماروتا "كأس إيطاليا مسابقة لها حظوة كبيرة ونحن نقدرها. أنا متأكد من ان اللاعبين سيكونون مركزين، ضد خصم من نوعية مميزة".

"لا يمكن توقعه"

وفيما تعزّزت حظوظ إنتر في بلوغ دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد حسم 10 نقاط من رصيد يوفنتوس، ليصبح ثالثاً بفارق نقطتين عن مطارده وجاره ميلان الرابع، لم يكن مشوار فيورنتينا مفروشاً بالورود، إذ يحتل المركز 11 قبل جولتين على نهاية "سيري أ".

بيد أن "لا فيولا" عوّض في المسابقات القارية، اثر بلوغه نهائي دوري المؤتمر الأوروبي، المسابقة الثالثة في السلم الأوروبي، أمام وست هام يونايتد الإنجليزي في 7 يونيو.

موعد مباراة فيورنتينا ووست هام بنهائي دوري المؤتمر الأوروبي

وفي مسابقة الكأس، استغل فريق مدينة فلورنسا خسارة ميلان أمام تورينو في دور الـ16، وتغلب على الأخير 2-1 ثم تخطى كريمونيزي في نصف النهائي (2-0، 0-0) بعد أن أقصى الأخير نابولي وروما.

ويطمح فيورنتينا إلى إحراز لقبه السابع في مسابقة الكأس، لكن الأول منذ 2001، الأخير في سجله الرسمي. وأكد مديره الرياضي دانييلي برادي "يجب أن نبقى كما نحن: فريق لا يُمكن توقعه. لدينا ثقة كبيرة".

واشتكى مدربه الصاعد بقوة فينتشنتسو إيتاليانو (45 عاماً) من "إرهاق" فريقه بسبب كثرة المسابقات التي شارك فيها هذا الموسم.

وتابع "لكني متأكد من أننا سنستعيد كامل طاقتنا، على الأقل لإزعاج أحد أقوى الفرق في إيطاليا".

ويُعدّ إيتاليانو من أبزر الأسماء المرشحة لخلافة لوتشيانو سباليتي في تدريب نابولي بطل الدوري، بحال رحيله في نهاية الموسم.

وفي الدوري المحلي، تفوق فيورنتينا على إنتر في المواجهة الأخيرة بينهما 1-0، على ملعب سان سيرو مطلع أبريل الماضي. وبحال تتويجه، سيضمن فيورنتينا المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

تصنيفات