قرار لـ"يويفا" بشأن ملكية الأندية قد يمسّ بيع مانشستر يونايتد

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفيرين خلال مؤتمر  في أمستردام - 3 مارس 2020 - Reuters
رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفيرين خلال مؤتمر في أمستردام - 3 مارس 2020 - Reuters
دبي-الشرق

أوردت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يدرس عدم السماح للأندية التابعة للمالك ذاته، باللعب في دوري أبطال أوروبا في آنٍ، وهذه خطوة قد تكون لها تداعيات على عملية بيع مانشستر يونايتد.

وشدد رئيس "يويفا" ألكسندر تشيفيرين على ضرورة مراجعة القواعد الحالية في هذا الصدد، متحدثاً عن استكشاف خيارين: إبقاء الحظر ومنع الأندية المملوكة من الطرف ذاته من اللعب في المسابقة ذاتها، أو السماح لها بالمشاركة فيها.

وجاء أبرز عرضين لشراء مانشستر يونايتد، من مالكين مرتبطين بأندية في فرنسا، إذ أن نادي نيس مملوك لمجموعة "إنيوس" التابعة للمليونير جيم راتكليف، فيما أن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، رئيس أحد أضخم المصارف في قطر، قدّم العرض الثاني للاستحواذ على النادي الإنجليزي، ممّا أثار مخاوف بشأن صلة محتملة بنادي باريس سان جيرمان، المملوك لقطر.

وقال تشيفيرين في مقابلة مع قناة "The Overlap" على "يوتيوب" التابعة لغاري نيفيل: "نحن لا نفكر في مانشستر يونايتد فقط، لدينا خمسة أو ستة من مالكي الأندية الذين يريدون شراء نادٍ آخر. علينا أن نرى ما يجب فعله".

وتابع: "الخيارات تتمثل في أن تبقى (القواعد) على ما هي عليه، أو أن نسمح (للأندية) باللعب في المسابقة ذاتها. لست متأكداً بعد. علينا التحدث عن هذه القواعد ونرى ما يجب فعله حيال ذلك. ثمة اهتمام متزايد بهذه الملكية متعددة الأندية. يجب ألا نكتفي برفض الاستثمارات الخاصة بملكية نوادٍ متعددة، ولكن علينا أن نرى نوع القواعد التي وضعناها في هذه الحالة، لأن القواعد يجب أن تكون صارمة".

وزاد تشيفيرين: "إذا كنت مالكاً لناديين ولعبا في المسابقة ذاتها، يمكنك أن تقول لنادٍ أن يخسر، لأنك تريد أن يفوز الآخر. ولكن بالنسبة إلى لاعب كرة قدم، هل تعتقد بأنه من السهل فعل ذلك، وإبلاغ مدرب (بوجوب) خسارة المباراة لأن (الفريق) الآخر يريد الفوز؟".

نهائي الأبطال في باريس

تشيفيرين اعتذر عن المشاهد الفوضوية التي شهدها نهائي دوري أبطال أوروبا في باريس العام الماضي، وجمع ريال مدريد وليفربول، قائلاً: "لن يحدث ذلك مرة أخرى. عندما ذهبت إلى المباراة، كان لديّ لقاء مع ملك إسبانيا، وجاء أحدهم وقال إن هناك مشكلة مع الجمهور في بعض المداخل. لم نكن نعرف مدى خطورة ذلك آنذاك، لأن لا سلطة قضائية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم خارج الملعب. الشرطة الفرنسية لم تتواصل معنا".

وأشار إلى أن مانشستر سيتي وتشيلسي كانا "مترددين" في الانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي، في أبريل 2021، مضيفاً: "قالا إننا نريد أن نبقى صديقين معك".

كما دافع عن قواعد اللعب النظيف المالية الجديدة التي أعدّها "يويفا"، مؤكداً أن الأندية لن تنفق سوى 70% من عائداتها على انتقالات اللاعبين وأجورهم.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات