ريال مدريد يرفض مقترح "يويفا" في أحداث نهائي دوري الأبطال

time reading iconدقائق القراءة - 2
الجمهور خلال أحداث نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول -28 مايو 2022 - Reuters
الجمهور خلال أحداث نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول -28 مايو 2022 - Reuters
دبي-الشرق

رفض نادي ريال مدريد الإسباني، مقترح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، فيما يتعلق بالحوادث الخطيرة التي وقعت في محيط ملعب فرنسا "سان دوني"، بالعاصمة الفرنسية باريس، يوم 28 مايو 2022، على هامش نهائي دوري أبطال أوروبا بين النادي الملكي وليفربول الإنجليزي.

وقالت إدارة "الميرنغي" في بيان رسمي نُشر، اليوم الخميس: "في 13 فبراير 2023، تم نشر تقرير أعده فريق من الخبراء المعينين من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا). بعد فحص وثائق وفيرة، وإجراء الاختبارات التي اعتُبرت مناسبة. توصل فريق الخبراء هذا، من بين مؤسسات أخرى، إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نفسه هو المسؤول بشكل مباشر عما حدث في محيط الملعب".

وأضاف بيان ريال مدريد: "يُحمّل التقرير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مسؤولية الاختيار التعسفي للمكان وتنظيم المباراة النهائية، حيث هددت العيوب الخطيرة لذلك التنظيم أمن الجماهير التي حضرت المباراة وسلامتها البدنية".

وزاد "وقعت عدد كبير من الضحايا بسبب سرقة التذاكر والأمتعة الشخصية مثل الحقائب والهواتف والمحافظ. والأخطر من ذلك، أن بعض هؤلاء المشجعين تعرضوا لاعتداءات جسدية تطلبت عناية طبية ودخول المستشفى".

وحول التعويضات اللازمة، قال ريال مدريد في بيانه "بالنظر إلى قوة استنتاجات الخبراء وخطورة الحقائق الموضحة، أجرى ريال مدريد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بشأن تقييم التعويضات التي سيتم منحها للجماهير. أودع نادينا ثقته، دون تردد، في أن هذه الحلول ستكون متناسبة مع خطورة ما حدث ونطاق الأضرار ومسؤولية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن كل ذلك".

كما أشار البيان إلى أنه "لسوء الحظ، اعتبر ريال مدريد الاقتراح الذي قدّمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشكل رسمي يوم الثلاثاء الماضي، غير كافٍ، إذ يشمل حصرياً سداد ثمن التذاكر، على أن يكون ذلك مشروطاً باستيفاء سلسلة من المتطلبات، بينها إثبات وقت الوصول إلى الملعب".

وأردف: يُسلط محتوى التقرير، الذي طلبه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نفسه، الضوء على أن جميع المشجعين الذين حضروا المباراة النهائية كانوا ضحايا للتنظيم السيء وبان أمنهم وسلامتهم الجسدية تعرضت للتهديد. لهذا السبب، وعلى هامش قدرة المشجعين على الوصول إلى الملعب، أو القيام بذلك في الوقت المحدد، والذي حصل على أي حال بفضل السلوك الاستثنائي لمشجعي الناديين".

وأوضح: "جميع المشجعين عانوا من تأخير غير مقبول في بداية المباراة، بالإضافة إلى انعدام الأمن غير المقبول لدى الوصول إلى الملعب ولدى إخلائه، فضلاً عن أضرار جسيمة أخرى مثل السرقات والاعتداءات والتهديدات، لهذا السبب، قرر ريال مدريد عدم التعاون في إجراءات التعويض القاصرة التي يروج لها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي نطلب تصحيحها وتحمل المسؤولية الكاملة".

واختتم البيان: "في ظل هذه الظروف سيتم في الأيام المقبلة، إطلاق خدمة المساعدة عن بعد حتى يتمكن جميع أعضاء ريال مدريد والمشجعين الذين عانوا من أضرار من أي نوع في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 في باريس، من تقييم المطالبات المناسبة ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم دفاعاً عن مصالحهم الشخصية المشروعة. سيقوم النادي بالإبلاغ عن تفاصيل خدمة المساعدة المذكورة أعلاه في الأيام المقبلة".

تصنيفات