سجال بين فينيسيوس وتيباس... وروبياليس يقرّ بـ"مشكلة عنصرية"

time reading iconدقائق القراءة - 2
أنطونيو روديغر وتيبو كورتوا يكبحان فينيسيوس جونيور  بعد طرده خلال المباراة بين فالنسيا وريال مدريد - 21 مايو 2023 - Reuters
أنطونيو روديغر وتيبو كورتوا يكبحان فينيسيوس جونيور بعد طرده خلال المباراة بين فالنسيا وريال مدريد - 21 مايو 2023 - Reuters
دبي-الشرق

استعر السجال بين رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، والبرازيلي فينيسيوس جونيور، مهاجم ريال مدريد، بعدما اتهم الأخير الرابطة وإسبانيا بالعنصرية، إثر تعرّضه لإساءات من المدرجات خلال المباراة ضد فالنسيا على ملعب "ميستايا" الأحد في الدوري الإسباني.

فينيسيوس طُرد خلال الدقائق الأخيرة للمباراة، بعد توجيهه ضربة لمهاجم فالنسيا هوغو دورو، الذي كان أمسكه برقبته.

وفي الدقيقة 70، أشار البرازيلي خلف المرمى إلى مشجع لفالنسيا، فيما وقف إلى جانبه مواطنه إيدر ميليتاو وشكا زملاؤه للحكم.

وقال مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي إنه سمع هتافات "مونو"، أو "قرد" باللغة الإسبانية، ما دفع الحكم ريكاردو دي بورغوس بينغوتشيا للتحدث مع مسؤولي الملعب، الذين طالبوا بوقف فوري للإساءات العنصرية، قبل أن تُستأنف المباراة بعد 10 دقائق. وفي تقريره، كتب الحكم أنه سمع مشجعاً يصيح في وجه اللاعب "قرد، قرد".

ريال مدريد شجب هذه الإهانات، معتبراً أنها تشكّل "جريمة كراهية" و"هجوماً مباشراً على نموذج التعايش لدولة القانون الاجتماعية والديمقراطية"، وقدّم شكوى في هذا الصدد أمام النيابة العامة للدولة.

هذه الإهانات أثارت ردود فعل منددة في العالم، بما في ذلك الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

"مشكلة عنصرية" في إسبانيا

رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس، اعتبر أن ما يتعرّض له فينيسيوس "اكتسب بعداً يتجاوز كرة القدم"، مقرّاً بأن "هناك مشكلة في بلدنا، تتعلّق بالسلوك والتعليم والعنصرية". وتحدث عن "تلطيخ (سمعة) بلد بأكمله ومدينة ونادٍ".

ورفض "المقارنة" بين الإهانات العنصرية التي يتعرّض لها فينيسيوس، وسلوكه في الملعب، قائلاً: "هذا أمر يقرره الحكام. فينيسيوس على حق أكثر ممّا يبدو".

روبياليس دعا رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إلى زيارة إسبانيا، من أجل "معاينة ما يفعله الاتحاد لمحاربة" العنصرية، وحضّه على أن "يتجاهل سلوك رئيس رابطة الدوري الإسباني (تيباس)، الذي يخوض نزاعاً مع لاعب تعرّض لهجوم شديد القسوة".

وطالب الأندية بـ"عدم تأخير فرض عقوبات" على مرتبكي الانتهاكات، لافتاً إلى أن "القانون الحالي سيسمح لنا بالتصرّف بشكل مختلف وفوري، كما يحدث في إنجلترا".

"تشويه صورة" الدوري

تيباس كتب في وقت سابق على "تويتر" أن "لا إسبانيا ولا رابطة الدوري هما عنصريان، وليس من العدل أن نقول ذلك". وشدد على أن الرابطة "تستنكر العنصرية وتواجهها بكل قسوة في حدود سلطتها".

وأشار إلى "تقديم شكاوى ضد إهانات عنصرية 9 مرات هذا الموسم، 8 منها كانت بسبب إهانات ضد فينيسيوس"، مستدركاً: "لا يمكننا السماح بتشويه صورة بطولة هي قبل كل شيء رمز للوحدة بين الشعوب، إذ يتلقى أكثر من 200 لاعب أسود في 42 نادياً، احترام ومودة جميع المشجعين يومياً، علماً أن العنصرية هي حالة محددة جداً (9 شكاوى) سنستأصلها".

تغريدة تيباس جاءت بعدما كتب فينيسيوس على "تويتر": "مرة أخرى، بدلاً من انتقاد العنصريين، يظهر رئيس رابطة الدوري الإسباني على مواقع التواصل الاجتماعي ليهاجمني".

وأضاف: "بمقدار ما تتحدث وتتظاهر بعدم القراءة، فإن صورة بطولتك تهتزّ. شاهد الردود على منشوراتك واحصل على مفاجأة...".

وتابع: "حذفُ نفسك يجعلك مساوياً للعنصريين. لستُ صديقك لنتحدث عن العنصرية. أريد (اتخاذ) تدابير وعقوبات. الهاشتاغ لا يحرّك فيّ شيئاً".

"إسبانيا دولة عنصرية"

فينيسيوس كان كتب على "تويتر" بعد المباراة: "لم تكن المرة الأولى، ولا الثانية أو الثالثة. العنصرية أمر طبيعي في الليغا. تعتقد (إدارة) البطولة بأن هذا أمر طبيعي، والاتحاد (الإسباني) أيضاً، كما أن المنافسين يشجعونه. أنا حقاً حزين. البطولة التي كانت ملكاً لرونالدينيو، رونالدو، كريستيانو (رونالدو) وميسي، باتت اليوم ملكاً للعنصريين".

وتابع: "بلد جميل، رحّب بي وأحبّه، لكنه تقبّل إشاعة صورة دولة عنصرية إلى العالم. أنا متأسف للإسبان الذين لا يتفقون مع هذا الرأي، ولكن اليوم، في البرازيل، تُعدّ إسبانيا دولة عنصرية. وللأسف مع كل ما يحصل كل أسبوع لا أحظى بدفاع... لكنني قوي وسأحارب حتى النهاية ضد العنصريين. ولو كان ذلك بعيداً عن هذا المكان".

تغريدة اللاعب البرازيلي لم يستسغها تيباس، فكتب على "تويتر": "نظراً إلى عدم قيام مَن يتوجب عليه أن يشرح لك ماهية الليغا وما يمكن أن تفعله في حالات العنصرية، حاولنا أن نشرح لك، لكنك لم تحضر في أيّ من الموعدين المتفق عليهما اللذين طلبتهما بنفسك. قبل انتقاد الليغا وإهانتها، من الضروري أن تُعلّم نفسك بشكل مناسب، لا تسمح بالتلاعب بك واحرص على فهم قدرات الآخرين وعملهم".

تصنيفات