دوري أبطال إفريقيا: صراع البطاقة الأخيرة بين الأهلي والهلال

time reading iconدقائق القراءة - 2
من مباراة الأهلي المصري والهلال السوداني في دوري أبطال أوروبا - TWITTER/@AlAhly
من مباراة الأهلي المصري والهلال السوداني في دوري أبطال أوروبا - TWITTER/@AlAhly
دبي-أ ف ب

يسعى الأهلي المصري إلى استغلال الفرصة الأخيرة للحاق بركب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، حيث سيخوض نزالاً شرساً مع ضيفه الهلال السوداني السبت، على استاد القاهرة الدولي في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

ويدخل حامل اللقب 10 مرات (رقم قياسي)، اللقاء مدعوماً بنحو 50 ألف متفرج سمحت لهم السلطات حضور المباراة، حيث سيؤازرون الفريق الذي يحتاج الى الفوز دون سواه للعبور الى الأدوار الإقصائية، في حين يكفي الفريق السوداني التعادل ليحقق تأهلاً تاريخياً.

ويتصدر ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، الذي ضمن تأهله في الجولة الرابعة، المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة أمام الهلال صاحب 10 نقاط، والأهلي ثالثاً بسبع نقاط، ويأتي كوتون سبور الكاميروني في المركز الأخير بلا رصيد.

وستكون المباراة ثأرية بالنسبة للأهلي الذي خسر ذهاباً 0-1 على ملعب "الجوهرة الزرقاء" في أم درمان، ثم تعقّدت أموره بسقوط مذل أمام ماميلودي 2-5.

وكان يمكن للفريق السوداني أن يحسم تأهله في الجولة السابقة، لولا تعادله مع الفريق الجنوب إفريقي 1-1، حيث أهدر المدافع الدولي أطهر الطاهر ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع كانت كفيلة بحسم الأمور.

وأكد مدرب الهلال فلوران إيبينغيه من الكونغو الديموقراطية جاهزية فريقه "مستعدون لمقارعة الأهلي أمام جمهوره العريض.. لن تكون المباراة سهلة مطلقاً إنما ليس فقط على الهلال".

وأكد إيبينغيه ان فريقه سيلعب من أجل الفوز "نحن فريق كبير لديه خبرات يستطيع من خلالها عبور العقبات والوصول إلى المباراة النهائية، وفي تقديري مواجهة الأهلي سنخوضها لتأكيد تفوقنا بعد أن نجحنا في حسمها ذهاباً".

وحضر "سيّد البلد" الى القاهرة بصفوف مكتملة، ويعوّل إيببينغيه على مجموعة اللاعبين الدوليين من الحارس علي أبو عشرين وأطهر الطاهر والمهاجم محمد عبد الرحمن "غربال"، فضلاً عن هداف الفريق الكونغولي الديموقراطي ماكابي ليليبو ومواطنه فابريس نغوما.

وشدّد مدرب الأهلي السويسري مارسيل كولر بعد فوز فريقه على كوتون سبور في الجولة الماضية، على ضرورة التأهل "لا نعلم من سيتأهل لكن سنحارب على حلمنا ورغبتنا في التأهل".

ويخشى كولر أن يصيب لاعبيه الدوليين الإنهاك جراء مشاركتهم مع منتخبات بلادهم في تصفيات كأس أمم إفريقيا، إذ ثمة شكوك تحيط حول مشاركة الحارس محمد الشناوي، بسبب تعرّضه لكدمة قوية خلال لقاء مصر ومضيفتها مالاوي، كما سيغيب الثنائي أكرم توفيق وكريم فؤاد بسبب الإصابة.

ويتطلع ماميلودي الى حسم الصدارة عندما يستضيف كوتون سبور في بريتوريا السبت أيضاً.

الثأر والصدارة

وفي المجموعة الأولى، يستضيف الوداد الرياضي المغربي، حامل اللقب، على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء شبيبة القبائل الجزائري في صراع الصدارة السبت.

ويتساوى الفريقان بعشر نقاط، ويأتي بترو أتلتيكو الأنغولي ثالثاً (4 نقاط) بالتساوي مع فيتا كلوب من الكونغو الديموقراطية الأخير.

وستكون المواجهة ثأرية بالنسبة الى "وداد الأمة" بعد خسارته ذهاباً 0-1 في الجزائر، ولا سيما أن تغييرات كثيرة عرفها الفريق البيضاوي بين المواجهتين، إذ أقيل المدرب التونسي مهدي النفطي وعاد الإسباني خوان كارلوس غاريدو للإشراف على الفريق.

ويعاني الوداد من غيابات مؤثرة، إذ مني الفريق بضربة قوية بعد انتهاء موسم الحارس الدولي أحمد رضى التكناوتي إثر تعرضه لإصابة في الركبة خلال معسكر منتخب المغرب تحضيراً لمواجهة البرازيل السبت الماضي.

كما يغيب المدافع أمين فرحان، وسيستعيد غاريدو جهود الرباعي زهير المترجي ورضا الجعدي وحميد أحداد والجزائري الحسين بن عيادة بعد تماثلهم للشفاء.

ودأب الجهاز الفني للفريق على تحضير الحارس البديل يوسف مطيع، ليكون إلى جانب الظهير الدولي يحيى عطية الله وقائد الفريق يحيى جبران والهداف السنغالي بولي سامبو.

من ناحيته، أكد مدرب "الكناري" ميلود حمدي أن فريقه يسعى لتجديد الفوز، وأضاف "المباراة ستكون معقدة، أمام فريق كبير مدعم بجماهيره".

وستكون الواجهة الثانية بين بترو أتلتيكو وضيفه فيتا كلوب السبت، هامشية.

صراع الريادة

ويلتقي السبت أيضاً الترجي التونسي مع ضيفه الشباب الرياضي بلوزداد على ملعب حمادي العقربي، حيث يتصارعان لنيل الصدارة أيضاً.

ويمتلك فريق "باب سويقة" 10 نقاط أمام بلوزداد صاحب النقاط التسع، حيث كانا قد ضمنا التأهل عن المجموعة الرابعة على حساب الزمالك المصري (5 نقاط) والمريخ السوداني (4 نقاط)، اللذين يتواجهان في لقاء تحصيل حاصل غداً الجمعة.

ولن تؤثر مواجهتي المجموعة الثالثة على ترتيبها، فيلتقي الرجاء الرياضي المغربي المتصدر (13 نقطة) مع وصيفه سيمبا التنزاني (9 نقاط) على ملعب محمد الخامس الجمعة، فيما يلعب السبت حوريا الغيني (4 نقاط) مع ضيفه فايبرز الأوغندي (نقطتين) في كوناكري.

تصنيفات