تألق هالاند وقرارات غوارديولا الفنية يكبحان توهج ألفاريز

time reading iconدقائق القراءة - 2
الأرجنتيني جوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي في مواجهة نوتنغهام - 18 فبراير 2023 - REUTERS
الأرجنتيني جوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي في مواجهة نوتنغهام - 18 فبراير 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

كان خوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي أحد نجوم كأس العالم 2022 مع المنتخب الأرجنتيني، الذي توج باللقب، لكن اللاعب يمر بفترة صعبة مع السيتيزنز في ظل عدكم اعتماد المدرب بيب غوارديولا عليه كثيراً.

وشكل ألفاريز خط الهجوم مع ليونيل ميسي في تشكيلة الأرجنتين، حيث سجل 4 أهداف وقدم تمريرة حاسمة، كما أن أداءه كان استثنائياً بكل المقاييس.

وقبل بداية الموسم، كان غوارديولا يشيد دائماً بألفاريز، حيث قال حينها: "لقد شاهدناه على التلفزيون، لقد فاجأني بمستواه الجيد، نحن جميعاً معجبون بتفانيه في العمل وكيف يلعب في منصب رأس الحربة، بكل تأكيد إذا لم يلعب هالاند سيكون ألفاريز موجوداً".

ولكن تصريحات المدرب الإسباني لم تترجم على أرض الواقع، حتى بعد فوز ألفاريز بكأس العالم 2022 مع الأرجنتين.

خلال دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، شارك ألفاريز أساسياً في 4 مباريات من أصل 6، ولكنه لم يلعب أي دقيقة خلال المباراة التي تعادل فيها سيتي 1-1 أمام مضيفه لايبزيغ، في ذهاب الدور ثمن النهائي، بالرغم من قيامه بعملية الإحماء ولكنه لم يشارك في نهاية المطاف.

وبخصوص عدم اجراء أي تغييرات في مباراة لايبزيغ قال غوارديولا: "كانت لدي القدرة على إجراء 5 تغييرات، ولكن هذا لا يعني أنني ملزم بذلك، أنا مدرب جيد ويمكنني اتخاذ القرارات التي أراها مناسبة".

خلال المباريات الثلاث الأخيرة اكتفى الأرجنتيني بدور هامشي، حيث شارك في دقيقتين فقط أمام نوتنغهام في الدوري الإنجليزي الممتاز، في حين بقي ملازماً كرسي الاحتياط أمام أرسنال ولايبزيغ في دوري الأبطال، فمنذ الخسارة بهدف دون رد أمام توتنهام في 5 فبراير، لم يدخل ألفاريز أساسياً.

وحسب تقرير ليومية "ماركا" الإسبانية، فإن ألفاريز شارك في 29 مباراة بواقع 1360 دقيقة، وسجل 9 أهداف، حيث شارك 5 مرات مع هالاند في الهجوم.

وقبل كأس العالم في قطر لعب المهاجم الأرجنتيني 889 دقيقة في 20 مباراة، وهي التي سجل فيها 9 أهداف، وبقي على مقاعد البدلاء دون أن يلعب في مباراتين فقط، وبدأ أساسياً في 6 مباريات.

وبعد كأس العالم لعب ألفاريز 471 دقيقة في 9 مباريات، وتواجد في قائمة المباريات ولم يلعب في 4 مباريات، وبدأ في 4 مباريات أساسياً وسجل هدفاً وحيداً فقط، وبلغ معدل الدقائق التي لعبها 52.3% مقارنة بـ44.4% قبل ذلك.

وبالعودة إلى السبب الجوهري في وضعية ألفاريز، فإن تألق العملاق النرويجي إيرلينغ هالاند يعتبر السبب الرئيسي، حيث سجل 32 هدفاً في مختلف المسابقات هذا الموسم، ما أغلق كل أبواب التشكيلة الأساسية أمام ألفاريز.

الأمر الأكيد أن ألفاريز مهاجم ممتاز وتعاقد معه مانشستر سيتي لأنه يراهن عليه كثيراً حتى قبل تتويجه بكأس العالم، ولكن تألق هالاند وبحث غوارديولا عن التوازن الفني جعل مهمة الأرجنتيني صعبة في الحصول على الاستمرارية.

تصنيفات