بينهم زيدان ومورينيو.. من المرشحين لخلافة بوتر في تشيلسي؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
غراهام بوتر مدرب تشيلسي السابق في مواجهة كريستال بالاس - 15 يناير 2023 - REUTERS
غراهام بوتر مدرب تشيلسي السابق في مواجهة كريستال بالاس - 15 يناير 2023 - REUTERS
لندن-رويترز

بعد إقالة غراهام بوتر من تدريب تشيلسي، بدأت التساؤلات حول هوية المدرب الجديد للفريق خلال الفترة المقبلة، وهناك أسماء عدة متداولة في الوقت الحالي أبرزها يوليان ناغلسمان مدرب بايرن ميونيخ السابق، إضافة إلى زين الدين زيدان وجوزيه مورينيو.

وأقال البلوز غراهام بوتر من منصبه مساء الأحد 2 أبريل 2023، بعد أقل من 7 أشهر في توليه المهمة، وذلك مباشرة بعد الخسارة 2-0 على أرضه أمام استون فيلا، ليترك الفريق في المركز 11 في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وحسب "SkyBet"، فإن هناك 6 مرشحين لتعويض بوتر على رأس الجهاز الفني لتشيلسي.

يوليان ناغلسمان

يُعد يوليان ناغلسمان المدرب السابق لبايرن ميونيخ من أبرز الأسماء المرشحة لقيادة البلوز، بعد إقالته بشكل مفاجئ من تدريب الفريق البافاري نهاية الشهر الماضي، وتعويضه بمواطنه توماس توخيل.

وقاد ناغلسمان (35 عاماً) البافاريين إلى الفوز بلقب الدوري الألماني للمرة العاشرة على التوالي، بعد توليه المنصب في عام 2021. علماً أنه سبق وأن تولى تدريب لايبزيغ وهوفنهايم.

كما تم ربط اسمه بتدريب توتنهام هوتسبير، الذي يقوده كريستيان ستيليني مؤقتاً حتى نهاية الموسم، بعد إقالة أنطونيو كونتي الشهر الماضي.

بريندان رودجرز

دخل بريندان رودجيرس المنفصل بالتراضي عن فريق ليستر سيتي، المهدد بالهبوط إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، قائمة المدربين المرشحين لتدريب تشيلسي.

وقاد رودجرز (50 عاماً)، ليستر للفوز بلقبه الأول في كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2021، والمركز الخامس على التوالي بين 2019 و2021.

ويُعتبر المدرب الإيرلندي من الأسماء المفضلة لتولي مسؤولية تدريب توتنهام، علماً أنه قاد ليفربول من قبل، وتمتع بمهمة ناجحة مع سلتيك، حيث فاز بلقبين في الدوري الإسكتلندي الممتاز.

ماوريسيو بوتشيتينو

ارتبط اسم بوتشيتينو المدير الفني السابق لتوتنهام، والمرتقب للعودة إلى شمال لندن، بتشيلسي بعد إقالة توخيل من منصبه، وظهر اسمه مرة أخرى كواحد من المرشحين الأوائل لهذا المنصب الشاغر في ستامفورد بريدج.

ولا يزال بوتشيتينو (51 عاماً) عاطلاً عن العمل بعد فترة قصيرة قضاها في باريس سان جيرمان، حيث فاز بلقب الدوري الفرنسي الموسم الماضي.

وقاد المدرب الأرجنتيني توتنهام إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2019، وأنهى الدوري الإنجليزي ضمن المراكز الثلاثة الأولى مرتين بين 2015 و2017.

لويس إنريكي

ترك لويس إنريكي منصبه كمدرب لمنتخب إسبانيا بعد الإقصاء من دور 16 بكأس العالم 2022، بالخسارة أمام المغرب في ديسمبر الماضي.

وتألق منتخب "لاروخا" مع إنريكي في بطولة أوروبا 2020، حيث خسر بركلات الترجيح أمام إيطاليا في الدور النصف النهائي.

وفاز إنريكي البالغ من العمر 52 عاماً، والذي لم يدرب أي نادٍ منذ ما يقرب 6 سنوات، بدوري أبطال أوروبا مع برشلونة في موسمه الأول كجزء من الثلاثية، ثم أضاف لاحقاً لقباً آخر في الدوري الإسباني، ولقبين في كأس الملك.

زين الدين زيدان

أمضى زيدان (50 عاماً) قرابة عامين بدون ناد منذ رحيله عن ريال مدريد، بعد فترته الثانية في نهاية موسم 2020-2021، بعد أول موسم بلا ألقاب منذ 11 عاماً.

وقاد زيدان ريال مدريد إلى التتويج بثلاثة ألقاب متتالية لدوري أبطال أوروبا، ولقبين في "الليغا" من بين ألقاب محلية أخرى، في 5 سنوات عبر فترتين متتاليتين كمدرب لريال مدريد.

جوزيه مورينيو

البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب تشيلسي السابق ومدرب روما الحالي، مرشح للعودة إلى ستامفورد بريدج، حيث فاز بلقب الدوري 3 مرات من قبل خلال فترتين تدريبيتين من 2004 وحتى 2007 ومن 2013 وحتى 2015.

ويعد مورينيو (60 عاماً) واحداً من المدربين الأكثر تتويجاً في تاريخ اللعبة. وكانت تجربته التدريبية الأخيرة في إنجلترا مع توتنهام قبل إقالته في 2021 بعدما درب الفريق لمدة 17 شهراً.

وتولى مورينيو تدريب مانشستر يونايتد وريال مدريد وإنتر ميلان أيضاً، ومؤخرا قاد روما لتحقيق النسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي في يونيو الماضي.

تصنيفات