خليفة بوتر.. من هو مدرب تشيلسي المؤقت أمام ريال مدريد؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب تشيلسي المؤقت في عام 2023 برونو سالتور - Reuters
مدرب تشيلسي المؤقت في عام 2023 برونو سالتور - Reuters
دبي -محمود ماهر

أعلن تشيلسي مساء اليوم الاحد 2 أبريل إقالة مدربه الإنجليزي غراهام بوتر، وتعيين مدرب مؤقت سيقود الفريق في 3 مباريات غاية في الصعودة، لحين الاتفاق مع مدرب دائم.

وتحوم الشكوك حول إمكانية التعاقد مع المدرب الإسباني لويس إنريكي الذي أبدى رغبة كبيرة في الالتحاق بأحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، في تصريحات أدلى بها مؤخراً لوسائل الإعلام المحلية، وتناقلتها معظم الصحف البريطانية.

بينما يُحبذ جمهور الفريق العودة إلى المدرسة الألمانية واستغلال إقالة المدرب الشاب يوليان ناغلزمان من بايرن ميونخ للتعاقد معه بما أنه أثبت قدرات كبيرة في المنافسة القارية بتحقيق الفوز في جميع مباريات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم دون أي خسارة.

لكن النادي اللندني قرر تأجيل هذه الخطوة الآن، وأعلن في بيان رسمي تولي المدرب الإسباني الشاب برونو سالتور جراو، صاحب الـ 42 عاماً، لمسؤولية تدريب البلوز كمدير فني مؤقت خلفاً لغراهام بوتر، لحين استقرار المالك تود بوهلي، على هوية المدير الفني جديد.

وسيكون أول اختبار للمدرب المؤقت برونو سالتور جراو الموافق 4 أبريل الجاري، عندما يحل ليفربول ضيفاً على تشيلسي في غرب لندن، لخوض إحدى مؤجلات البريميرليغ منذ الدور الأول بسبب مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

بالاضافة إلى أنه قد يكون بنسبة كبيرة مدرباً للفريق أمام ريال مدريد في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، على ملعب سانتياغو برنابيو، الموافق 12 أبريل الجاري.

مساعد غراهام بوتر في تدريب برايتون وتشيلسي برونو سالتور
مساعد غراهام بوتر في تدريب برايتون وتشيلسي برونو سالتور - Reuters

وقال تود بوهلي وبغداد إغبالي، مالكا نادي تشيلسي، في بيان مشترك "بالنيابة عن الجميع في النادي، نود أن نشكر غراهام بوتر بصدق على كل ما قدمه من أجل تشيلسي. نحن نكن له أعلى درجات الاحترام على المستويين المهني والشخصي، حيث كان يتصرف بنزاهة واحترافية، نحن جميعاً نشعر بخيبة أمل لأننا وصلنا إلى هذا القرار".

وأتم البيان "جنباً إلى جنب جمهورنا الرائع، سنكون جميعاً وراء المدرب المؤقت برونو سالتور والفريق، بينما نركز على ما تبقى من الموسم، لديه 10 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، وربع نهائي دوري أبطال أوروبا، سنبذل قصارى حتى نتمكن من انهاء الموسم في أفضل صورة ممكنة".

وإذا ما نجح سالتور في إثبات نفسه أمام ليفربول ثم ريال مدريد، قد يواصل عمله حتى نهاية الموسم، نظراً لعدم تفضيل بعض المدربين الكبار تولي المسؤولية في نهاية الموسم، كي لا يتأثر مستقبله مع الفريق.

من هو برونو سالتور جراو؟

برونو سالتور جراو هو مدرب إسباني، ولد في مدينة ماسنو بإقليم كتالونيا، ولعب خلال مسيرته الكروية كظهير أيمن رفقة أندية إسبانيول وخيمناستيك ولييدا وألميريا وفالنسيا، وختم مشواره بتجربة احترافية واحدة رفقة نادي برايتون في الفترة من 2012 إلى 2019.

الظهير الأيمن الإسباني برونو سالتور أسطورة برايتون الإنجليزي
الظهير الأيمن الإسباني برونو سالتور أسطورة برايتون الإنجليزي - Reuters

ومَثل برونو سالتور جراو فريق برايتون في 225 مباراة محلية، وسجل 6 أهداف، وفور اعتزاله المستديرة عام 2019 انتقل لتدريب الفريق الأول في منصب المساعد، وظل في هذا المنصب لمدة 3 أعوام.

ووافقت إدارة تشيلسي في خريف 2022 على استمرار سالتور في مساعدة غراهام بوتر بعد توقيع الأخير على عقد تدريب الفريق في 8 سبتمبر خلفاً لتوماس توخيل.

تُوج سالتور كلاعب بلقب دوري الدرجة الثانية الإسبانية (سيغوندا) في موسم 2004/2003، ليساهم في عودة فريق لييدا إلى دوري الأضواء والشهرة، إلا أنه لم يستمر لأكثر من موسمين ليرحل بعدها إلى ألميريا.

وفي موسم 2017/2016 كان ضمن تشكيلة برايتون الأساسية التي أعادت الفريق إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، حين احتل الفريق المركز الثاني برصيد 93 نقطة خلف نيوكاسل المتصدر بـ 94 نقطة!

وتواجد سالتور في التشكيل المثالي من رابطة اللاعبين المحترفين عن موسمي 2016/2015 و2017/2016 بمنافسات دوري الدرجة الأولى الإنجليزية (تشامبيونشيب).

تصنيفات