بايرن يجدد فوزه على سان جيرمان ويبلغ ربع نهائي دوري الأبطال

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو بايرن ميونيخ يحتفلون بعد تسجيل إريك ماكسيم شوبو موتينع هدفا في شباك باريس سان جيرمان - 8 مارس 2023 - REUTERS
لاعبو بايرن ميونيخ يحتفلون بعد تسجيل إريك ماكسيم شوبو موتينع هدفا في شباك باريس سان جيرمان - 8 مارس 2023 - REUTERS
دبي-محمد شقير

تأهل بايرن ميونيخ إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بعدما جدد فوزه في إياب الدور ثمن النهائي على باريس سان جيرمان بنتيجة 2-0، في ملعب أليانز أرينا في ميونيخ، الأربعاء.

وفاز الفريق البافاري 1-0 في مباراة الذهاب في باريس، وكرر انتصاره على أرضه بهدفين دون رد، ليواصل بطل ألمانيا زحفه نحو الدور ربع النهائي بتفوقه بمجموع المباراتين بنتيجة 3-0.

وبهذه المواجهة يكون بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان قد التقيا للمرة 13 في دوري أبطال أوروبا، إذ حقق بايرن الفوز 7 مرات مقابل 6 مرات لبطل فرنسا.

ودخل بايرن المباراة بسجل يخيف منافسه، إذ تم إقصاؤه مرتين فقط في 22 مرة سابقة فاز فيها الفريق بمباراة الذهاب في الأدوار الإقصائية بدوري أبطال أوروبا.

لمتابعة أرقام المباراة وإحصاءاتها

تشكيلة بايرن ميونيخ

بدأ مدرب بايرن ميونيخ يوليان ناغلسمان المباراة بتشكيل 3-4-2-1، مع الاعتماد على سومر في حراسة المرمى، وأمامه كل من دي ليخت وأوباميكانو وستانيشيتش، وفي خط الوسط غوريتسكا وكيميتش، وعلى الطرفين ديفيز وكومن، ولعب مولر أساسياً مع جمال موسيالا خلف رأس الحربة شوبو موتينغ، وأبقى المدرب الألماني ساديو ماني على دكة البدلاء.

تشكيلة باريس سان جيرمان

من جانبه، بدأ كريستوف غالتييه مدرب باريس سان جيرمان المواجهة بتشكيل 3-5-2، حيث تولى جانلويجي دوناروما حراسة المرمى، وأمامه كل من ماركينيوس وسيرخيو راموس ودانيلو بيريرا في الدفاع، واعتمد غالتييه على أشرف حكيمي ونونو مينديز كظهيرين، وفي خط الوسط نجد ماركو فيراتي وفابيان رويز وفيتينيا، وقاد الثنائي كيليان مبابي وليونيل ميسي خط الهجوم، في ظل غياب نيمار حتى نهاية الموسم للإصابة.

وكانت الشكوك تحوم حول جاهزية القائد ماركينيوس للبدء أساسياً، ولم يتم التأكد من مشاركته إلا في اللحظات الأخيرة.

الشوط الأول

ومع صافرة البداية أصبح ليونيل ميسي ثالث لاعب يصل إلى 150 مباراة في دوري أبطال أوروبا، بعد إيكر كاسياس ( 176 مباراة) وكريستيانو رونالدو (178 مباراة)، حسب "أوبتا" للإحصائيات.

ليونيل ميسي مهاجم باريس سان جيرمان يسدد الكرة وسط تدخل من مدافع بايرن ميونيخ ماتيس دي ليخت والحارس سومر - 8 مارس 2023
ليونيل ميسي مهاجم باريس سان جيرمان يسدد الكرة وسط تدخل من مدافع بايرن ميونيخ ماتيس دي ليخت والحارس سومر - 8 مارس 2023 - reuters

حاول باريس سان جيرمان مباغتة بايرن في الدقائق الأولى، حين توغل كيليان مبابي من الجهة اليسرى ودخل منطقة الجزاء، قبل أن يسدد بين يدي الحارس سومر (د.2).

بعد ذلك سيطر الحذر على المباراة، وانحصر اللعب في وسط الملعب، دون محاولات على المرميين في أول ربع ساعة من اللقاء، رغم محاولة مبابي هز الشباك بعد ارتكابه خطأ على الحارس سومر، لكن صافرة الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو أعلنت عن خطأ على الهداف الفرنسي (د.14).

حاول غوريتسكا التسديد من بعيد على المرمى الباريسي بعد مرور 16 دقيقة، لكن الكرة استقرت بين يدي دوناروما. بدوره، حاول مبابي مرة جديدة الوصول لمرمى سومر من الجهة اليمنى، لكنه سدد في الشباك الخارجية (د.19).

الخشونة كانت حاضرة ضد ميسي خاصة من غوريتسكا في أكثر من مرة، لكن الحكم لم يخرج البطاقة الصفراء.

وبحلول الدقيقة 25 صنع سان جيرمان، الذي تحرر مع مرور الدقائق، أول فرصة حقيقية عبر ميسي، لكن تدخلات ألفونسو ديفيز ودي ليخت وقتال الحارس سومر على الكرة حرمت اللاعب الفائزة بجائزة الأفضل في العالم مؤخراً من التسجيل.

وجاء الدور على جمال موسيالا ليختبر دوناروما، بعدما سدد من داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس الإيطالي تصدى ببراعة (د.32).

وحصل ما كان متوقعاً، إذ لم يتمكن ماركينيوس من إكمال المباراة، ليدخل نوردي موكيلي مكانه في الدقيقة 36، ويتسلم مبابي شارة القيادة من البرازيلي المصاب.

ماتيس دي ليخت مدافع بايرن ميونيخ يبعد الكرة قبل دخولها المرمى في مواجهة باريس سان جيرمان - 8 مارس 2023
ماتيس دي ليخت مدافع بايرن ميونيخ يبعد الكرة قبل دخولها المرمى في مواجهة باريس سان جيرمان - 8 مارس 2023 - GETTY IMAGES

وفي الدقيقة 38 أخطأ الحارس سومر وفقد توازنه عندما حاول مراوغة حكيمي، لتصل الكرة إلى فيتينيا الذي سدد على المرمى الخالي قبل أن يتدخل دي ليخت ويبعد الكرة من على خط المرمى.

وبالرغم من تخلي الفريقين عن الحذر إلا أن الشباك بقيت عصية على اللاعبين حتى صافرة نهاية الشوط الأول.

الشوط الثاني

بداية الشوط الثاني شهدت تبديلاً غريباً من مدرب سان جيرمان، الذي أخرج موكيلي، الذي دخل بدل ماركينيوس، ودفع غالتييه ببيتشيابو.

ومنذ الدقائق الأولى حاول بايرن التسجيل، وانفجرت مدرجات أليانز أرينا بعدما سجل مولر الهدف الأول، لكن النجم الألماني كان متسللاً عندما وصلته رأسية شوبو موتينغ (د.52).

إريك ماكسيم شوبو موتينغ لاعب بايرن ميونيخ يحتفل بعد التسجيل أمام باريس سان جيرمان - 8 مارس 2023
إريك ماكسيم شوبو موتينغ لاعب بايرن ميونيخ يحتفل بعد التسجيل أمام باريس سان جيرمان - 8 مارس 2023 - REUTERS

وفي الدقيقة 61 وقع دفاع الفريق الباريسي بالخطأ، تحت ضغط لاعبي بطل ألمانيا، حيث فقد فيراتي الكرة على مشارف منطقة الجزاء لتصل إلى غوريتسكا الذي مررها للمهاجم شوبو موتينغ، وسدد الأخير بيمناه في شباك دوناروما.

هدف شوبو موتينغ صعّب مهمة أبطال فرنسا، لكن سيرخيو راموس ارتقى عالياً وحاول إعادة فريقه إلى أجواء المباراة، لكن سومر تصدى ببراعة وحول الكرة إلى ركنية (د.64).

بعد ذلك، قرر ناغلسمان إخراج صاحب الهدف الوحيد شوبو موتينغ ودفع بهداف آخر هو لوروا ساني (د.68)، الذي تلاعب براموس وسدد من داخل منطقة الجزاء، لكن كرته ذهبت إلى خارج الملعب (د.75).

بعد ذلك خرج فابيان رويز بأمر من غالتييه، ودخل وارن زائير-إيمري (د.76)، في محاولة لتنشيط الفريق الباريسي، الذي بدا عاجزاً في ظل نجاح الخطة الدفاعية للفريق البافاري، والتي عزلت ميسي تماماً عن مبابي وألغت خطورة هذا الثنائي.

اندفع باريس نحو الهجوم، وبانت الفراغات في الخط الخلفي للفريق، وأصبحت المساحات موجودة أكثر أمام لاعبي الفريق البافاري لتسجيل الهدف الثاني.

توالت تبديلات غالتييه، الذي دفع بخوان بيرنات بدلاً من نونو مينديز، وهوغو إيكيتيكي بديلاً لفيتينيا. رد عليه ناغلسمان ودفع بالهداف السنغالي ساديو ماني (د.81)، الذي كان غائباً بسبب الإصابة، ودخل بديلاً لجمال موسيالا.

وقضى البديل سيرج غنابري، الذي دخل في الدقيقة 86، على أي أمل لسان جيرمان بالعودة، بتسجيله الهدف الثاني للفريق البافاري في الدقيقة 89 من هجمة مرتدة سريعة قادها البديل الآخر جواو كانسيلو، الذي أوصل الكرة لغنابري وسددها الأخير في شباك دوناروما.

وتصدى دوناروما لهدف بافاري ثالث في الوقت بدل الضائع، بعدما أبعد تسديدة ديفيز القوية، قبل أن يسجل ماني هدفاً لم يحتسب لوجوده في وضعية التسلل، لتنتهي المباراة بانتصار بايرن ميونيخ وعبوره إلى ربع النهائي.

تصنيفات