باخ يطالب أوكرانيا بالتوقف عن التهديد بمقاطعة أولمبياد 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
توماس باخ رئيس اللجنة اأولمبية الدولية في افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي في لوزان - 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
توماس باخ رئيس اللجنة اأولمبية الدولية في افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي في لوزان - 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

طالب توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس، أوكرانيا بالتخلي عن تهديدات مقاطعة أولمبياد باريس 2024 إذا شارك رياضيون من روسيا وبيلاروس.

وتأمل أوكرانيا في أن تسفر حملة دعم دولية عن حظر مشاركة الرياضيين من البلدين، بعد أن فتحت اللجنة الأولمبية الدولية الباب أمامهم للتنافس في باريس كمحايدين.

وتم منع الرياضيين من روسيا وجارتها بيلاروس، الداعمين لغزو موسكو لأوكرانيا قبل عام، من العديد من المنافسات الدولية.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اللجنة الأولمبية الدولية بحرمان الروس من الأولمبياد وأيدته لجان أولمبية وحكومات في الدول الاسكندنافية والبلطيق.

وفي خطاب مرسل إلى فاديم خوتسيت رئيس اللجنة الأولمبية الأوكرانية، اطلعت عليه "رويترز"، قال باخ إن مزاعم السماح للرياضيين الروس بالمشاركة في الأولمبياد والترويج للغزو تحمل "افتراءات".

وأضاف أن المقاطعة ستخرق الميثاق الأولمبي بينما تستند مشاركة الرياضيين من روسيا وبيلاروس على مبادئ الأمم المتحدة المناهضة للتمييز.

وتابع باخ: "مشاركة رياضيين محايدين يحملون جوازات سفر من روسيا أو بيلاروس في أولمبياد باريس 2024 لم تخضع لمناقشة بشكل محدد بعد. لذا فإن رسالتك إلى اللجان الأولمبية الأخرى والاتحادات الدولية وأعضاء اللجنة الدولية والمضيفين المستقبليين للأولمبياد للضغط عليهم في محاولة للتأثير بشكل علني على قراراتهم قابلها الغالبية منهم بأسف شديد على أقل تقدير".

وواصل "إنها مسؤولية كل لجنة أولمبية أن تتمسك بالمبادئ الأساسية للميثاق الأولمبي".

وأعلنت اللجنة الدولية الشهر الماضي أن المجلس الأولمبي الآسيوي سمح لرياضيي روسيا وبيلاروس بالتنافس كمحايدين في تصفيات آسيا، دون أعلام أو نشيد وطني.

رياضيو أوكرانيا يردون على باخ

وفي بيان مشترك قال رياضيون من أوكرانيا إنهم لا يقبلون محاولات اللجنة الأولمبية الدولية "توحيد عالم الرياضة في منافسة سلمية" عبر الترحيب بالرياضيين الروس في الحركة الأولمبية.

وقال الرياضيون الأوكرانيون "الخطاب المرسل إلى الرئيس خوتسيت يقول إن الرياضيين الأوكرانيين يمكنهم مواصلة الحصول على دعم كامل من الحركة الأولمبية، أي تضامن تعرضه اللجنة الدولية بهذا القرار؟"

وأضافوا "التضامن يعني الاتحاد مع وجود اهتمامات مشتركة، لا يوجد اهتمام مشترك بين الأوكرانيين لرؤية مجرمي حرب يحضرون الألعاب تحت قناع العلم المحايد".

وأشاروا إلى أن اللجنة الدولية "تكافئ (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على الاعتداء" مطالبين الهيئة الأولمبية بضرورة "اختيار جانب" في الحرب. وواصلوا: "الرعاة والمدن المضيفة والحكومات يجب أن تتوقف عن التسامح مع قرار اللجنة الأولمبية الدولية المتملق لروسيا، وقت المحاسبة الآن".

وقالت آن إيدالغو رئيسة بلدية باريس إنه من غير المقبول حضور الرياضيين الروس بينما "يستمر إطلاق القنابل بشكل متواصل على أوكرانيا".

وأكد منظمو أولمبياد باريس 2024 الامتثال لقرار اللجنة الأولمبية الدولية في هذا الشأن.

تصنيفات