الهلال يقف بين الوحدة ولقبه الأول في كأس الملك منذ 1966

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس خادم الحرمين الشريفين معروض على كورنيش جدة قبل النهائي بين الهلال والوحدة - TWITTER/@KingCupSA
كأس خادم الحرمين الشريفين معروض على كورنيش جدة قبل النهائي بين الهلال والوحدة - TWITTER/@KingCupSA
الرياض-أ ف ب

يقف الهلال، المتوّج 9 مرات بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، بين الوحدة ولقبه الأول في المسابقة منذ عام 1966، عندما يتواجهان في النهائي غداً الجمعة 12 مايو الجاري، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة" بجدة.

ولم يكن طريق الفريقين للنهائي سهلاً، فبلغه الهلال بعد الفوز في نصف النهائي على الاتحاد القريب من التتويج بلقب الدوري بهدف عكسي في الوقت الاضافي، وقبلها اكتسح الاتفاق في الدور الأول 4-0، ثم الفتح في ربع النهائي 3-1.

أما الوحدة، فحقق مفاجأة مدوية في نصف النهائي بإقصائه النصر ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بهدف، بعد أن تغلب على ضمك 1-0 في ثمن النهائي، ثم الباطن 2-1 في ربع النهائي.

وهذه المباراة الثالثة بين الفريقين هذا الموسم، إذ فاز الهلال في الدوري 3-0 ذهاباً، وتعادلا 3-3 إياباً.

ويسعى الهلال الى انقاذ موسمه بعدما خرج من كأس السوبر وتضاءلت حظوظه في المنافسة على لقب الدوري، قبل أن يفقد لقبه في دوري أبطال آسيا بخسارته النهائي قبل أيام أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني.

أوراوا الياباني يجرد الهلال السعودي من لقب دوري أبطال آسيا

غيابات هلالية

ويفتقد الهلال لبعض عناصره الأساسية كقائده سلمان الفرج ونجمه سالم الدوسري وعبدالإله المالكي للإصابة، والكولومبي غوستافو كويار للإيقاف.

وشرح النادي أسباب الوعكة الصحية التي تعرض لها الدوسري "تواجد سالم الدوسري في المستشفى برفقة طبيب النادي، وذلك نظير تعرضه لنزلة معوية".

وفي الوقت نفسه ترددت أنباء قوية في الفترة الأخيرة أن إدارة الهلال قد قامت بتوقيع عقوبة على الدوسري واستبعاده من المباريات، بسبب تعرضه للبطاقة الحمراء أمام أوراوا الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، ما أبعده عن مباراة الإياب في سايتاما.

لكنه في المقابل يمتلك أسماء مميزة في جميع الخطوط، على غرار حارسه عبدالله المعيوف وسعود عبدالحميد وياسر الشهراني ومحمد كنو والكوري جانغ هيون-سو والبيروفي اندري كاريو والبرازيلي ميشايل ديلغادو والهداف النيجيري أوديون إيغالو.

الوحدة للتتويج بعد غياب طويل

في المقابل، قدم الوحدة خلال هذا الموسم مستويات متأرجحة ونتائج متفاوتة، وضعته ضمن الأندية المهددة بالهبوط، لكن فوزه على العدالة في الجولة الماضية عزّز من حظوظه في البقاء.

وساهم ذلك في رفع الروح المعنوية لدى لاعبيه، الذين يأملون في كتابة تاريخ جديد لناديهم الغائب عن البطولات منذ عقود مضت. وتوّج الوحدة بلقب المسابقة في 1957 و1966.

ويغيب عن الوحدة مدافعه عبدالله الحافظ بداعي الإيقاف، لكنه يعول كثيراً على العنصر الأجنبي أمثال الحارس المغربي منير المحمدي ومواطنه فيصل فجر والبرازيلي انسيلمو دي مورايس والكوستاريكي أوسكار دوارتي والفرنسي عبدالكريم يودا، إلى جانب بعض عناصر الخبرة أمثال وليد باخشوين وعلاء حجي وسلطان السوادي.

ويحتل الهلال المركز الرابع في الدوري الذي حمل لقبه في المواسم الثلاثة الماضية، بفارق 13 نقطة عن الاتحاد الذي لعب مباراة أكثر، فيما يرزح الوحدة في المركز 13 بفارق 5 نقاط عن منطقة الهبوط.

تصنيفات