المنتخبات الكبيرة تستعد لظهورها الأول بعد كأس العالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيليان مبابي وليونيل ميسي في نهائي كأس العالم بين الأرجنتين وفرنسا - 18 ديسمبر 2022 - reuters
كيليان مبابي وليونيل ميسي في نهائي كأس العالم بين الأرجنتين وفرنسا - 18 ديسمبر 2022 - reuters
دبي- زياد عطية

بعد توقف دام 3 أشهر منذ نهائيات كأس العالم قطر 2022، تعود مختلف المنتخبات إلى المباريات الرسمية والودية مع فترة التوقف الدولي الأولى في عام 2023.

وتخوض منتخبات أوروبا الجولتين الأولى والثانية من تصفيات بطولة أوروبا 2024 المقرر إقامتها في ألمانيا، فيما تخوض منتخبات أخرى لقاءات ودية خلال فترة التوقف الدولي، بينها الظهور الأول لبطل العالم منتخب الأرجنتين.

فرنسا.. استعادة الثقة بعد خسارة كأس العالم

	انطوان جريزمان وكيليان مبابي في لقاء تونس بكأس العالم قطر 2022
انطوان جريزمان وكيليان مبابي في لقاء تونس بكأس العالم قطر 2022 - Getty

يستعد المنتخب الفرنسي لمواجهتين من العيار الثقيل ضمن الجولتين الأولى والثانية من تصفيات يورو 2024. وتواجه فرنسا خصمتها هولندا في قمة الجولة الأولى يوم الجمعة على ملعب فرنسا، ثم تنتقل لمواجهة منتخب إيرلندا يوم الإثنين 27 مارس الجاري.

وبعد أن توقع الكثيرون ثورة في صفوف منتخب فرنسا مع خسارة نهائي كأس العالم، فقد تم تجديد التجربة مع المدرب ديدييه ديشان حتى عام 2026، ليستمر في رحلته مع منتخب الديوك التي انطلقت منذ عام 2012.

ويسعى منتخب فرنسا إلى استرجاع ثقته بعد خيبة الدفاع عن لقبه العالمي، وذلك عبر تحقيق فوزين مهمين في بداية مشوار التصفيات الأوروبية مع قائده الجديد كيليان مبابي، بعد اعتزال الثنائي هوغو لوريس و رافاييل فاران ومانداندا.

إسبانيا - البرتغال - بلجيكا: حقبة جديدة

بعد خيبة كأس العالم "قطر 2022"، الخروج من البطولة على يد منتخب المغرب، تدخل منتخبات إسبانيا والبرتغال وبلجيكا حقبة جديدة بعد تعيين مدربين جدد.

المغربي عز الدين أوناحي خلال المباراة ضد إسبانيا - 6 ديسمبر 2022
المغربي عز الدين أوناحي خلال المباراة ضد إسبانيا - 6 ديسمبر 2022 - Yukihito Taguchi-USA TODAY Sports

وعيّن منتخب بلجيكا الإيطالي دومينيكو تيديسكو مدرباً جديداً ليعوض الراحل روبرتو مارتينيز، الذي أصبح مدرباً لرفاق كريستيانو رونالدو في منتخب البرتغال، في الوقت الذي اختارت فيه إسبانيا تعيين لويس دي لا فوينتي بعد رحيل لويس إنريكي.

وأحدث الثلاثي الجديد مجموعة من التغييرات في منتخبات إسبانيا والبرتغال وبلجيكا عبر دعوة أسماء جديدة واستبعاد آخرين. وتخلي مدرب إسبانيا كلياً عن سيرجيو راموس الذي أعلن اعتزاله الدولي، فيما تصدر كريستيانو رونالدو قائمة منتخب البرتغال بعد انتقاله إلى نادي النصر السعودي، وظهرت أسماء جديدة في منتخب بلجيكا.

مباريات إسبانيا والبرتغال وبلجيكا في تصفيات اليورو

- البرتغال - ليختنشتاين - 23 مارس

- البرتغال - لوكسمبورغ - 26 مارس

- إسبانيا - النرويج 25 مارس

- اسكتلندا - إسبانيا - 28 مارس

- السويد - بلجيكا - 24 مارس

ألمانيا.. تستعد لاستضافة اليورو

كيميتش يتحسر على خروج ألمانيا من الدور الأول في مونديال 2022
كيميتش يتحسر على خروج ألمانيا من الدور الأول في مونديال 2022 - Getty

بعد أن توج بطلاً للعالم في 2014 بالبرازيل، مني منتخب ألمانيا بخيبتين متتاليتين في عامي 2018 و2022، بإقصائه من الدور الأول في مونديالي روسيا وقطر.

وترك أوليفر بيرهوف منصبه كمدير رياضي ليعوضه رودي فولر، في المقابل تم تجديد الثقة في المدرب هانزي فليك.

وضمنت ألمانيا تأهلها ليورو 2024 باعتبارها مستضيفة البطولة، ولديها ما يزيد قليلاً عن عام لتصحيح الوضع والسماح لجيل جديد بتولي زمام الأمور، حيث سيواجه المنتخب الألماني ودياً منتخبي بيرو وبلجيكا، في أول ظهور بعد كأس العالم قطر 2022.

- ألمانيا - بيرو - 25 مارس

- ألمانيا - بلجيكا - 28 مارس

إيطاليا لتعويض فشل التأهل للمونديال

روبرتو مانشيني المدير الفني لمنتخب إيطاليا لكرة القدم
روبرتو مانشيني المدير الفني لمنتخب إيطاليا لكرة القدم - reuters

غاب منتخب إيطاليا عن كأس العالم 2018 و 2022، في وقت توج بطلاً ليورو 2020 في ملعب ويمبلي الشهير ضد منتخب إنجلترا، في صيف 2021.

ويسعى منتخب الأتزوري إلى تجاوز خيبة عدم التأهل إلى مونديال قطر، والتعويض في أول ظهور رسمي في عام 2023 حين يواجه منتخب إنجلترا في قمة عالمية من العيار الثقيل.

إيطاليا - إنجلترا 23 مارس

الأرجنتين.. وديتان احتفاليتان

ليونيل ميسي يُقبل كأس العالم بعد تتويج الأرجنتين باللقب على حساب فرنسا - 18 ديسمبر 2022
ليونيل ميسي يُقبل كأس العالم بعد تتويج الأرجنتين باللقب على حساب فرنسا - 18 ديسمبر 2022 - reuters

برمج منتخب الأرجنتين مباراتين وديتين في أول ظهور له بعد التتويج بكأس العالم قطر 2022.

ويلتقي منتخب التانغو بنما في المباراة الأولى الجمعة 24 مارس الجاري، على أن يواجه منتخب كوراساو المغمور في لقاء ودي ثانٍ يوم 28 مارس الحالي، وتبدو المواجهتان بطابع احتفالي لعشاق منتخب التانغو، بهدف مواصلة الاحتفال بنشوة الإنجاز العالمي الذي تحقق بعد فترة انتظار طويلة.

البرازيل.. ودية قوية من دون نيمار

البرازيلي نيمار محبطاً بعد الخسارة أمام كرواتيا - 9 ديسمبر 2022
البرازيلي نيمار محبطاً بعد الخسارة أمام كرواتيا - 9 ديسمبر 2022 - Reuters

يحل منتخب البرازيل ضيفاً ثقيلاً على رابع كأس العالم منتخب المغرب، في قمة كبيرة يوم الجمعة في مدينة طنجة. وسيغيب عن تشكيلة السيلساو نجم باريس سان جيرمان نيمار بسبب إصابته على مستوى الكاحل.

وسيتولى البرازيلي مينزيس، الذي حقق لقب بطولة كوبا أميركا لأقل من 20 عاما مع منتخب بلاده، تدريب منتخب البرازيل في لقاء المغرب، في انتظار تعيين مدرب جديد بعد رحيل تيتي.

وذكرت تقارير صحفية عديدة في وقت سابق أن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم يجري مفاوضات مع عدة مدربين، من بينهم الإيطالي كارلو أنشيلوتي والفرنسي زين الدين زيدان.

تصنيفات