المغرب والبرتغال وإسبانيا تترشح لاستضافة كأس العالم 2030

time reading iconدقائق القراءة - 2
ليونيل ميسي يرفع كأس العالم في قطر - 18 ديسمبر 2022 - Reuters
ليونيل ميسي يرفع كأس العالم في قطر - 18 ديسمبر 2022 - Reuters
دبي-الشرق

أعلن ملك المغرب محمد السادس ترشح المملكة، مع البرتغال وإسبانيا، لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

جاء ذلك في رسالة ملكية إلى حفل تسليم "جائزة التميّز الرياضي" من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) لملك المغرب، اعترافاً بما قدّمه للرياضة في المملكة المغربية وإفريقيا عام 2022.

ووَرَدَ في رسالة ملك المغرب، التي تلاها وزير الرياضة والتربية الوطنية شكيب بنموسى، أن "كرة القدم ليست رياضة فحسب، بل هي ثمرة بناء وعمل متواصلين"، معتبرة أن "المملكة المغربية أثبتت، في مناسبات عديدة، وبالعمل الملموس، أنها تضع إمكانياتها وبنياتها التحتية وتجربتها، لا سيّما في مجال الكرة القدم، رهن إشارة جميع البلدان الإفريقية الشقيقة الراغبة بدورها في جعل الشباب دعامة للأمل والنمو".

وأضافت الرسالة: "أُعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030".

وتابعت: "سيحمل هذا الترشيح المشترك، الذي يُعدّ سابقة في تاريخ كرة القدم، عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي. كما سيجسد أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهداً على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

جاء ذلك بعدما أوردت صحيفة "أس" الإسبانية أن الاتحادين الإسباني والبرتغالي باشرا مفاوضاتهما مع الاتحاد المغربي من أجل تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030. وأضافت أن ملف ترشح إسبانيا والبرتغال يحظى بـ"دعم أوروبي كبير".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عارض انضمام المغرب إلى ملف إسبانيا والبرتغال، بسبب عدم تأييده فكرة إعداد دول من قارات مختلفة، ملفات مشتركة لاستضافة المونديال.

لكن إشراك اليونان مع السعودية ومصر في ملف ثلاثي، سيسمح للمغرب بتعزيز موقفها للانضمام إلى "الملف الإيبيري"، بدلاً من أوكرانيا.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات