العنف والعنصرية يطاردان فينيسيوس في إسبانيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
فينيسيوس جونيور يتعرّض لعرقلة خلال المباراة بين ريال مدريد ومايوركا - 5 فبراير 2023 - Reuters
فينيسيوس جونيور يتعرّض لعرقلة خلال المباراة بين ريال مدريد ومايوركا - 5 فبراير 2023 - Reuters
مدريد-رويترز

انتشرت تسجيلات مصورة لمشجعين لريال مايوركا، خلال توجيههم إساءات إلى البرازيلي فينيسيوس جونيور، مهاجم ريال مدريد، في ملعب الفريق خلال فوز مايوركا 1-0 الأحد على نادي العاصمة في الدوري الإسباني.

وأمكن سماع هتافات من المشجعين، تصف فينيسيوس (22 عاماً) بأنه قرد، خلال فيديو نشرته منصة "دازن" على الإنترنت.

لكن مدرب مايوركا خافيير أغيري نفى أن يكون لاعبو فريقه استهدفوا فينيسيوس، الذي احتُسبت لمصلحته 10 أخطاء، وهذا أكبر عدد من الأخطاء على لاعب في مباراة واحدة بالدوري هذا الموسم.

وتعرّض فينيسيوس لإساءات عنصرية من مشجعين في 3 مناسبات سابقة على الأقلّ، بما في ذلك "كامب نو" أمام برشلونة في نوفمبر 2021، وفي ضيافة أتلتيكو مدريد في سبتمبر 2022، وفي ملعب ريال بلد الوليد أواخر ديسمبر الماضي.

وتحقق الشرطة الإسبانية أيضاً في مزاعم بجريمة كراهية ضد اللاعب البرازيلي، بعدما أقدم مشجعون لأتلتيكو مدريد على شنق دمية ترتدي القميص رقم 20 الخاص باللاعب، على جسر أمام مركز تدريبات ريال مدريد في فالديبيباس، عشية مباراة بين الناديين قبل نحو أسبوعين.

ووُضعت الدمية إلى جانب لافتة باللونين الأحمر والأبيض لأتلتيكو، وكُتب عليها "مدريد تكره ريال" صباح 26 يناير، بحسب الشرطة.

وقرر الادعاء في مدريد عدم توجيه اتهامات بشأن الهتافات ضد فينيسيوس في سبتمبر، معتبرة أنها "استمرت لثوانٍ قليلة" ولم تشهد ارتكاب جريمة.

"رهاب الأجانب والعنصرية"

وفي ديسمبر الماضي، اتهم فينيسيوس رابطة الدوري الإسباني بالامتناع عن اتخاذ أي إجراء ضد عنصرية مشجعين في المباريات، بعدما انتشرت تسجيلات مصوّرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وثّقت توجيه إساءات وإلقاء أجسام عليه في بلد الوليد.

وتدخل لاعبون برازيليون، مثل الأسطورة الراحل بيليه، ونيمار، في الدفاع عن فينيسيوس في سبتمبر، بعد تعرّضه لانتقادات في برنامج "إل تشيرينغيتو" الرياضي.

ونشر فينيسيوس رسالة فيديو آنذاك، رداً على ما وصفه بـ"رهاب الأجانب والعنصرية"، مضيفاً أنه "لن يتوقف عن الرقص" وأن "سعادة البرازيلي الأسود والنجاح في أوروبا أزعجا بعضهم".

وطالب مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي، وزملاء لفينيسيوس، رابطة الدوري الإسباني والسلطات بالتدخل لحمايته من "تصيّده" من مدافعين منافسين.

وحصل فينيسيوس على 79 خطأً هذا الموسم، وهو أكثر لاعب تعرّض لأخطاء في بطولات الدوري السبع الكبرى، وبفارق كبير عن مواطنه نيمار، لاعب باريس سان جيرمان، صاحب المركز الثاني الذي نال 59 خطأً.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات