العد التنازلي للمونديال (20 يوماً)..الرأس الذهبية الألمانية

time reading iconدقائق القراءة - 2
مهاجم ألمانيا أوليفر بيرهوف ضد كرواتيا في كأس العالم 1998  - Getty
مهاجم ألمانيا أوليفر بيرهوف ضد كرواتيا في كأس العالم 1998 - Getty
خاص - محمود ماهر

انطلق اليوم 1 نوفمبر، العد التنازلي Countdown لـ 20 يومًا فقط على موعد قص شريط بطولة كأس العالم "قطر 2022"، للمرة الأولى في التاريخ على الأراضي العربية وفي منطقة الشرق الأوسط.

مع تبقي 20 يومًا على بدء المنافسة المنتظرة، يفتتح معكم "الشرق رياضة" سلسلة يومية تنازلية من الآن وحتى موعد المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور يوم 20 نوفمبر 2022، عن أفضل اللاعبين الذين ارتدوا الأرقام من 20 إلى 1 خلال مسيرتهم مع منتخباتهم في كؤوس العالم السابقة، تحديدًا منذ تطبيق الفيفا لكتابة الارقام على القمصان لأول مرة في مونديال 1954.

الحلقة الـ 20 من هذه السلسلة التنازلية التي تأتيكم بصورة يومية عبر صفحات "الشرق رياضة"، خصصناها لصاحب أشهر رقم 20 مع منتخب ألمانيا في العقدين الماضيين، بطل يورو 1996 في إنجلترا، وأحد أهم رواد الفضاء في تاريخ كرة القدم الأوروبية.

الرأس الذهبية الألمانية "أوليفر بيرهوف"

اشتهر أوليفر بيرهوف بقدرات تهديفية غير عادية في فترة احترافه لكرة القدم في الفترة من 1986 إلى 2003، خاصةً خلال تمثيله للأندية الإيطالية «اسكولي وأودينيزي وميلان وكييفو».

اكتسب بيرهوف صيتًا كبيرًا مع تلك الأندية بفضل رأسياته القوية المُتقنة في جميع زوايا المرمى، لكن ما اشتهر به أكثر كان ذلك القميص المثير "20" الذي كان يحرص على حمله مع منتخب ألمانيا عندما يتألق الأمر بكأس العالم.

أوليفر بيرهوف صاحب الرأس الذهبية وأشهر رقم 20 في كؤوس العالم
أوليفر بيرهوف صاحب الرأس الذهبية وأشهر رقم 20 في كؤوس العالم - Getty

حمل الملقب بصاحب الرأس الذهبية الرقم 9 في الكثير من المباريات مع منتخب ألمانيا الأول، وفور انتهاء التصفيات أو مرحلة التحضير، كان يدخل النهائيات برقمه المُفضل "20".

تفاؤل أوليفر بيرهوف - ابن أكاديمية نادي باير أوردينغن - بارتداء الرقم 20 مع منتخب ألمانيا في مونديالي فرنسا وكوريا واليابان، كان نابعًا من تسجيله للهدف الذهبي الذي فازت به بلاده في نهائي كأس أمم أوروبا 1996 أمام المنتخب الواعد «جمهورية التشيك» على الأراضي الإنجليزية.

أوليفر بيرهوف كان يرتدي الرقم 9 في تصفيات كأس العالم ويغيره في النهائيات
أوليفر بيرهوف كان يرتدي الرقم 9 في تصفيات كأس العالم ويغيره في النهائيات - Getty

كان عمره أوليفر بيرهوف آنذاك 28 عامًا، وحصل على فرصته للتواجد في النسيونال مانشافت كخيار أول بعد سنين من اعتماد المدرب «بيرتي فوجتس» على رودي فولر ويورجن كلينسمان وأولف كريستين وكارل هاينتس ريدل، فضلاً عن ستيفان إيفينبرج الذي كان يحمل الرقم 20 في مونديال 1994 بالولايات المتحدة.

ونجح بيرهوف خلال مسيرته مع منتخب ألمانيا في تسجيل 3 أهداف خلال مونديال 1998 أمام منتخبات «يوغوسلافيا وإيران والمكسيك»، بالإضافة إلى هدف وحيد في مونديال 2002 كان الهدف السابع للألمان في شباك السعودية بمباراة 8-0 الشهيرة.

ماذا عن مايكل أوين 98؟

حمل الفتى الذهبي الإنجليزي «مايكل أوين» الرقم 20 هو الآخر خلال كأس العالم 1998، وتألق به صورة هائلة، حيث سجل خلال دور المجموعات، وأحرز هدفًا على طريقة مارادونا في الأرجنتين خلال الدور ثمن النهائي.

الانجليزي مايكل أوين لحظة تسجيله هدفه العبقري أمام الارجنتين في مونديال 1998
الانجليزي مايكل أوين لحظة تسجيله هدفه العبقري أمام الارجنتين في مونديال 1998 - Getty

غير أن انجازات مايكل أوين بالرقم 20 مع الأسود الثلاث لا تؤهله بطبيعة الحال كي يكون نجمًا لهذا الرقم في تاريخ كؤوس العالم كما في حالة أوليفر بيرهوف الذي قاد بلاده للتواجد في ربع نهائي مونديال 98 قبل الخروج أمام كرواتيا، ومن ثم ساهم بصورة ملموسة في ترشح الفريق إلى نهائي مونديال 2002، وقدم مجهودًا كبيرًا في ارهاق مدافعي الولايات المتحدة الأمريكة وكوريا الجنوبية.

كما أن أوين كان مُضطرًا في الاساس لحمل الرقم 20 في ظل وجود الثنائي المخضرم تيدي شيرينجهام (10) وآلان شيرار (9)، ونجم توتنهام آنذاك ليس فيرديناند (19)، وفور اعتزال هؤلاء اختار على الفور ارتداء الرقم 10 والذي لم يكن فأل حسن عليه فلم يسجل الكثير من الأهداف، وودع مع إنجلترا أمام البرازيل من ربع نهائي 2002، وخرج من مباراة السويد في مجموعات مونديال 2006 بإصابة كارثية قضت على مسيرته فيما بعد.

العد التنازلي للمونديال (19 يومًا)..جازا هازم جراتسياني وزامبروتا

تصنيفات