التونسي السويسي لـ"الشرق": سنوات ضوئية كروياً بين المغرب وتونس

time reading iconدقائق القراءة - 2
حسام السويسي خلال تدريبات نادي حسنية أكادير المغربي - 4 فبراير 2023  - Facebook/Hassania Union Sport d'Agadir
حسام السويسي خلال تدريبات نادي حسنية أكادير المغربي - 4 فبراير 2023 - Facebook/Hassania Union Sport d'Agadir
دبي- زياد عطية

كشف التونسي حسام السويسي، متوسط ميدان نادي حسنية أكادير المغربي، عن إعجابه الشديد بواقع كرة القدم المغربية.

وأفصح لاعب النادي الإفريقي السابق في حوار خاص لـ"الشرق" عن مميزات الدوري المغربي وسر التطور الملحوظ، إضافة إلى عودة فريقه لسكة الإنتصارات بعد الإطاحة بنادي الرجاء الرياضي في لقاء مثير.

ويقضي اللاعب التونسي موسماً ناجحاً رفقة ناديه حسنية أكادير، بعد أن تدرَّج بشكل سريع من لاعب في الدرجة الثانية التونسية مع فريق أولمبيك سيدي بوزيد الذي أعاد فيه إكتشاف نفسه، قبل أن ينتقل إلى نادي مستقبل الرجيش الذي خاض معه موسمين مميزين في دوري الدرجة الأولى ليخطف الأضواء.

شد السويسي الرحال شتاء 2022 نحو أول تجربة خارج تونس من بوابة نادي القادسية الكويتي، قبل أن ينتقل إلى نادي حسنية أكادير صيف 2022 ويصبح بشكل سريع واحدا من أبرز نجومه.

بدايةً، كيف تُقيَّم الدوري المغربي بعد قدومك إليه واللعب فيه؟

المستوى الفني والتنافسية في المغرب أفضل بكثير من الكويت وتونس، خاصة مع توفر بنية تحتية ملائمة وعلى أعلى طراز، كما أن هناك عملاً وتخطيطاً لإظهار المنافسات المغربية في أبهى مشهد وصورة.

حدِّثنا عن فوزكم الأخير على الرجاء الرياضي وهو أول المتأهلين إلى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

كنا أمام حتمية الفوز أمام الرجاء بسبب وضعية الفريق الصعبة نوعا ما، مع تلقي الخسارة أمام مولودية وجدة في الجولة الماضية وإقالة المدرب السابق ماركوس باكيتا.. كنا في حالة جيدة على جميع المستويات أمام الرجاء ونجحنا في كسب النقاط الثلاث واللعب بروح عالية حتى النفس الأخير من المباراة.

ما سر تأقلمك السريع وتألقك الكبير في الدوري المغربي؟

لا فرق بين تونس والمغرب والجزائر وليبيا بشكل عام، وهذا ما ساعدني على التأقلم السريع والدخول في أجواء الحياة اليومية بالمغرب رفقة بقية زملائي بالفريق الذي ساعدوني على ذلك.

بعد مرور 20 جولة بالدوري.. مَن الفريق الذي تراه مرشحًا للفوز باللقب؟

أرى الجيش الملكي الأقرب للتتويج بلقب الدوري المغربي هذا الموسم، حيث يعتبر أكثر الفرق استمرارية وإستقراراً من حيث النتائج والأداء، كما أنه يملك عناصر جيدة ومتألقة.

مَن اللاعب الذي لفت نظرك في الدوري المغربي هذا الموسم؟

المستوى متقارب جداً في المغرب على مستوى الأندية، وهو ما ينطبق أيضا على مستوى اللاعبين، ولكن أعتقد أن أيمن الحسوني لاعب نادي الوداد الأفضل في الدوري المغربي وسبق أن واجهناه، إذ يتمتع بإمكانيات فردية مميزة.

ما الفرق بين الدوري التونسي والمغربي؟

أقولها بصدق، بين كرة القدم التونسية والمغربية سنوات ضوئية والفوارق شاسعة جداً لفائدة المغرب.. ملاعب الدار البيضاء وطنجة وأكادير على سبيل الذكر لا الحصر، لا يمكن مقارنتها بالمنشآت في تونس.. تفوق كبير للمغرب على المستوى الفني والمالي، ففي تونس للأسف لا يمكن أن نتحدث في الوقت الحالي على وضع ملائم للرياضة بشكلها العام.

الثنائي التونسي حسام السويسي وفادي بن شوق في الحصة التدريبية لنادي حسنية أكادير - 14 فبراير 2023
الثنائي التونسي حسام السويسي وفادي بن شوق في الحصة التدريبية لنادي حسنية أكادير - 14 فبراير 2023 - Facebook/Hassania Union Sport d'Agadir

هل ستجدد التجربة مع حسنية أكادير الموسم القادم؟ وهل يمكن أن نراك في الدوري التونسي مرة ثانية؟

أنا في فترة إعارة من نادي القادسية الكويتي لمدة موسم مع أحقية الشراء لنادي حسنية أكادير، الباب مفتوح لتجديد التجربة مع الفريق المغربي. أنا مرتاح جداً هنا في حسنية أكادير والأجواء مشجعة.

تونس ثم الكويت والأن المغرب، هل يمكن أن نشاهدك في أوروبا قريبا؟

الأهم في مسيرتي المضي قدماً خطوة بخطوة، وأطمح إلى الأفضل في المستقبل ولمَ لا الإحتراف في أوروبا.

اقرأ أيضا:

 

تصنيفات