بالفيديو.. البرتغال تكتسح سويسرا وتواجه المغرب في ربع النهائي

time reading iconدقائق القراءة - 2
جونسالو راموس مهاجم البرتغال يحتفل بعد التسجيل في مرمى سويسرا - 6 ديسمبر 2022 - REUTERS
جونسالو راموس مهاجم البرتغال يحتفل بعد التسجيل في مرمى سويسرا - 6 ديسمبر 2022 - REUTERS
دبي-محمد شقير

قدمت البرتغال مباراة كبيرة وفازت على سويسرا 6-1 لتتأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخها لمواجهة المغرب الذي أقصى إسبانيا بركلات الترجيح 3-0.

وأبقى مدرب البرتغال فرناندو سانتوس قائد المنتخب كريستيانو رونالدو على مقاعدة البدلاء، وتسلّم المدافع المخضرم بيبي شارة القيادة على استاد لوسيل.

وهي المرة الأولى التي لا يبدأ فيها رونالدو أساسياً في بطولة كبرى مع البرتغال منذ عام 2008، وكانت المواجهة أمام سويسرا ايضاً.

وقرر المدرب البرتغالي إشراك برونو فرنانديز خلف جواو فيليكس، الذي عاد أيضاً إلى التشكيلة الأساسية، رفقة جونسالو راموس بديل رونالدو في الهجوم.

كما قرر سانتوس الاعتماد على المدافع ديوجو دالوت وأبقى جواو كانسيلو على مقاعد البدلاء.

تفوق مستحق

بيبي يسجل الهدف الثاني للبرتغال أمام سويسرا - 6 ديسمبر 2022
بيبي يسجل الهدف الثاني للبرتغال أمام سويسرا - 6 ديسمبر 2022 - REUTERS

المنتخب السويسري وقف الند للند مع البرتغال في ربع الساعة الأولى من المباراة، لكن اللعب بقي محصوراً في وسط الملعب دون أي خطورة حقيقة على مرمى الفريقين.

ومن الفرصة الأولى تمكن المهاجم جونسالو راموس بديل رونالدو من وضع البرتغال في المقدمة بعد 17 دقيقة من صافرة البداية.

واستلم راموس الكرة من جواو فيليكس داخل منطقة الجزاء وهيأها لنفسه قبل أن يسدد بقدمه اليسرى كرة صاروخية استقرت في الزاوية التسعين لمرمى الحارس سومر.

وأصبح راموس بعمر 21 عاماً و169 يوماً أصغر لاعب يسجل للبرتغال في الأدوار الإقصائية بكأس العالم.

حاول البرتغاليون إضافة الهدف الثاني عندما سدد أوتافيو من خارج منطقة الجزاء لكن سومر تصدى للكرة في الدقيقة 22، ثم عاد الحارس السويسري والتقط تسديدة راموس الأرضية في ذات الدقيقة.

أول رد للمنتخب السويسري جاء بعد نصف ساعة من اللعب عبر شاكيري، الذي سدد ركلة حرة قوية أبعدها الحارس ديوجو كوستا إلى ركنية.

وكاد فابيان أن يهز شباك فريقه بالخطأ بعد عرضية من فيليكس كانت ستصل إلى راموس، لكن الكرة تحولت إلى ركنية.

ومن تلك الركنية ارتقى القائد المخضرم بيبي عالياً وسجل الهدف الثاني للبرتغال من رأسية قوية، لتتقدم البرتغال 2-0 في الدقيقة 33.

وهو الهدف الثامن لبيبي مع منتخب البرتغال في 182 مباراة حتى الآن، ليصبح أكبر لاعب يسجل هدفاً في الأدوار الإقصائية بتاريخ كأس العالم عن عمر 39 عاماً و283 يوماً.

حاولت سويسرا تقليص الفارق، لكن كوستا تصدى لتسديدة إدميلسون فرنانديز التي تابعها فرولر وأبعدها دالوت من على خط المرمى (د.38).

راموس اقترب من تسجيل هدفه الثاني والثالث للبرتغال لولا براعة سومر الذي أبعد الكرة إلى ركنية (د.43).

وانتهى الشوط الأول بتقدم البرتغال بثنائية نظيفة في أفضل شوط قدمه المنتخب البرتغالي حتى الآن في كأس العام 2022.

أول "هاتريك"

جونسالو راموس يسجل الهدف الثالث له في مباراة البرتغال وسويسرا - 6 ديسمبر 2022
جونسالو راموس يسجل الهدف الثالث له في مباراة البرتغال وسويسرا - 6 ديسمبر 2022 - REUTERS

واصل المنتخب البرتغالي تفوقه في الشوط الثاني ولم ينتظر طويلاً لإضافة الهدف الثالث، بعدما توغل دالوت من الجهة اليمنى وحول كرة عرضية وصلت إلى المتألق راموس الذي هز شباك الحارس سومر للمرة الثالثة في الدقيقة 51.

لم يتوقف المد البرتغالي وتواصل مهرجان الأهداف بعدما سجل جيريرو رابع الأهداف من هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 55.

ردت سويسرا عبر مانويل أكانجي بهدف عكس مجريات اللعب، واستغل أكانجي سوء التغطية الدفاعية وحول الكرة إلى المرمى البرتغالي من ركلة ركنية في الدقيقة 58.

وأثبت راموس أنه أفضل خليفة لرونالدو عندما سجل الهدف الخامس للبرتغال والثالث الشخصي له في الدقيقة 67، وهو أول هاتريك يُسجل في هذه النسخة من كأس العالم.

بيبي يلبس رونالدو شارة قيادة المنتخب البرتغالي - 6 ديسمبر 2022
بيبي يلبس رونالدو شارة قيادة المنتخب البرتغالي - 6 ديسمبر 2022 - REUTERS

ووسط صيحات الجماهير التي كانت تنادي باسمه دخل رونالدو أرض الملعب بديلاً لراموس في الدقيقة 73، وهز رونالدو الشباك في الدقيقة 84 لكنه كان متسللاً عندما استلم الكرة.

وفي الوقت بدل الضائع اختتم البديل رافاييل لياو سداسية البرتغال بطريقة رائعة، بعدما ركن الكرة بذكاء في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس سومر.

تصنيفات