اقتراح غريب.. كلوب يطالب بتحدي قرارات الحكام خلال المباريات

time reading iconدقائق القراءة - 2
يورغن كلوب مدرب ليفربول في لقاء فريقه أمام توتنهام - 30 أبريل 2023 - Reuters
يورغن كلوب مدرب ليفربول في لقاء فريقه أمام توتنهام - 30 أبريل 2023 - Reuters
لندن-أ ف ب

دعا يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي، إلى أن تسير كرة القدم على خطى رياضات أخرى من خلال السماح للمدربين بـ"تحدي" قرار الحكام في المباريات، وذلك بعد الواقعة التي شهدتها مباراة فريقه السابق بوروسيا دورتموند الجمعة ضد بوخوم.

ولكلوب تاريخ طويل مع الحكام، وآخر فصوله كان الأحد الماضي، في الفوز المثير لليفربول على ضيفه توتنهام 4-3 في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن تهجم على الحكم بول تييرني، ما دفع الاتحاد الإنجليزي للعبة إلى فتح تحقيق بحق المدرب الألماني.

وفي حديث مع مجلة "كيكر" الألمانية الخميس، رأى كلوب أن فكرة تمكن المدرب من تحدي قرار الحكم بشكل رسمي خلال المباريات في حال الشك بوضع ما، كانت إيجابية في رياضات أخرى.

وقال: "التحدي سيكون حلاً لتفادي حصول شيء مماثل مرة أخرى في المستقبل"، معتبراً تحدي قرار الحكم "فكرة مثيرة للاهتمام بالنسبة لكرة القدم.

ودفع دورتموند الجمعة، ثمن خطأ تحكيمي حرمه من ركلة جزاء، وتسبب في تنازله عن الصدارة لصالح غريمه بايرن ميونيخ في الأمتار الأخيرة من الدوري الألماني.

وأقرّ كل من الاتحاد الألماني لكرة القدم والحكم المعني السبت، بخطأ فادح في عدم منح ركلة جزاء لدورتموند أمام بوخوم، ما قد يكلفه اللقب في نهاية المطاف.

وتعرض مهاجم دورتموند كريم أديمي لتدخل قاسٍ داخل المنطقة من المدافع البرازيلي دانيلو سواريس في منتصف الشوط الثاني، عندما كان الفريقان متعادلين ايجابياً، غير أن الحكم ساشا ستيغمان أشار إلى إكمال اللعب، ولم يستعن بحكم "الفيديو" المساعد.

اقرأ أيضاً: كلوب مُهدد بالإيقاف مجدداً بعد اتهامه حكماً بتوجيه عبارات مسيئة

وفي حديثه مع صحيفة بيلد السبت، قال ستيغمان إنه "منزعج حقاً" و"يشعر بالسوء"، معترفاً بالخطأ.

وكشف أن حكام غرفة "في ايه آر" لم يستدعوه لمشاهدة اللقطة على الشاشة على أرض الملعب.

واتفقت لجنة الحكام في الاتحاد مع تقييم ستيغمان، وقالت إن "المشاهد التلفزيونية تثبت" أن العرقلة كانت "خطأ وركلة جزاء" وأضافت: "المدافع رمى بنفسه من الخلف إلى الجانب بكلتا ساقيه ولم يسع خلف الكرة".

بالنسبة لكلوب: "هناك العديد من الأمثلة الجيدة على كيفية تحدي قرار الحكام من أجل مراجعة لقطة ما، قائلاً: "في لعبة الهوكي على سبيل المثال، أثبت التحدي جدارته منذ فترة طويلة".

ويسمح دوري كرة القدم الأميركية للمدربين بتحدي قرارات الحكام أثناء المباريات، على غرار دوري كرة السلة الأميركي "إن بي ايه" والرياضات الأخرى مثل دوري الركبي، بينما يسمح في كرة المضرب للاعبين واللاعبات بمراجعة كرة ما، للتأكد من أنها كانت خارج الملعب أو على الخط أو داخله.

تصنيفات