إطفاء أنوار كريستو ريدينتور لمدة ساعة تضامناً مع فينيسيوس

time reading iconدقائق القراءة - 2
الظلام يحل على تمثال كريستو ريدينتور تضامناً مع فينيسيوس جونيور في قضيته ضد العنصرية - Reuters
الظلام يحل على تمثال كريستو ريدينتور تضامناً مع فينيسيوس جونيور في قضيته ضد العنصرية - Reuters
دبي -محمود ماهر

ساندت الحكومة البرازيلية مهاجم المنتخب ونادي ريال مدريد فينيسيوس جونيور في قضيته ضد العنصرية، عن طريق إطفاء أنوار تمثال كريستو ريدينتور الذي يُعد أحد أبرز المعالم السياحية في العالم لمدة ساعة كاملة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء.

حل الظلام الدامس على تمثال المسيح الفادي "كريستو ريدينتور" القابع في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لمدة ساعة مساء يوم الاثنين بالتوقيت المحلي للبرازيل، الساعة الواحدة صباح الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة، في إشارة لغضب الشعب البرازيلي مما حدث مع فينيسيوس في إقليم فالنسيا ليلة الأحد في المستايا.

وأغلقت جميع الأنوار المحيطة بالتمثال، في مشهد حزين، للتعبير عن التضامن مع فينيسيوس جونيور، بعد أن تعرض لهتافات عنصرية مرفوضة خلال مباراة ريال مدريد وفالنسيا في الجولة 35 من الليغا.

وهتف جمهور نادي فالنسيا، حيث أقيمت المباراة على ملعب فريقهم المستايا، بعبارة "الموت الموت لفيني"، بعدما أشار لهم بالهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، فضلاً عن تقليدهم لأصوات القردة، والهتاف ضده خارج الملعب قبل بدء المباراة.

كريستو ريدينتور يؤكد اتحاد البرازيل

أُطفئت الأضواء الخاصة بتمثال كريستو ريدينتور في حوالي الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، الساعة 1:00 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية ومصر، في تأكيد على اتحاد الحكومة البرازيلية مع عالم كرة القدم لإدانة الإهانات العرقية التي استهدفت فينيسيوس جونيور خلال قمة الدوري الإسباني هذا الأسبوع.

ونفذت المحمية التي تُدير النصب التذكاري للمسيح الفادي كريستو ريدينتور، بالتعاون مع الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ومرصد التمييز العنصري في كرة القدم، هذا العرض الفريد من نوعه.

تمثال كريستو ريدينتور في مدينة ريو دي جانيرو يتضامن مع فينيسيوس جونيور
تمثال كريستو ريدينتور في مدينة ريو دي جانيرو يتضامن مع فينيسيوس جونيور - Reuters

وقالت الهيئة المسؤولة عن إدارة تمثال كريستو ريدينتور في منشور عبر موقع إنستغرام "يرفض ملجأ المسيح الفادي الهجمات العنصرية التي تعرض لها اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور، وسيتم إيقاف إضاءة النصب كرمز للنضال الجماعي ضد العنصرية وتضامناً مع اللاعب وكل من يعاني من التمييز في جميع أنحاء العالم".

وعلقت وكالة رويترز الاخبارية على الحدث قائلة "إطفاء الأنوار في ريو دي جانيرو على تمثال كريست ريدينتور لمساندة فينيسيوس".

وفي وقت سابق من يوم أمس الاثنين، دعت الحكومة البرازيلية السلطات الإسبانية والرياضية إلى معاقبة المسؤولين عن الهجمات العنصرية التي تعرض لها لاعب ريال مدريد، فيما أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو عن تضامنه التام.

فينيسيوس جونيور على حق أكثر مما نعتقد

اعترف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم (لويس روبياليس) بحقوق فينيسيوس جونيور، مطالباً أعضاء الاتحاد ورابطة الأندية بالتحرك السريع لجلب حق اللاعب ممن مارسوا ضده هذه الجرائم، قائلاً "مثل هذه المسائل لا يمكن مناقشتها في تويتر والتعامل معها على محمل الجد، من المحتمل أن فينيسيوس على حق أكثر مما نعتقد، علينا جميعاً أن نفعل المزيد بشأن العنصرية".

أنطونيو روديغر وتيبو كورتوا يكبحان فينيسيوس جونيور  بعد طرده خلال المباراة بين فالنسيا وريال مدريد - 21 مايو 2023
أنطونيو روديغر وتيبو كورتوا يكبحان فينيسيوس جونيور بعد طرده خلال المباراة بين فالنسيا وريال مدريد - 21 مايو 2023 - Reuters

كما تضامنت العديد من الشخصيات الرياضية الهامة مثل كيليان مبابي بطل كأس العالم 2018، وهداف مونديال 2022، والمحلل الرياضي في قناة BT سبورت البريطانية ريو فرديناند، وسائق الفورمولا 1 لويس هاميلتون.

ونشر فينيسيوس جونيور صورة للتمثال المظلل أمام القمر على حسابه الرسمي بموقع تويتر وأعرف عن امتنانه للدعم الرائع الذي تلقاه من بلاده منذ أول أمس الأحد بعد انتهاء المباراة.

وفي منشور أخر على إنستغرام، وصف فينيسيوس جونيور الانتهاكات العنصرية بأنها غير إنسانية، مطالباً الشركات الراعية لكرة القدم بمحاسبة رابطة أندية الدوري الإسباني والأندية الحاضنة للعنصرية مثل فالنسيا.

وكان مجلس الرياضة الإسباني قال في بيان رسمي إنه يستعد لدراسة لقطات من المباراة لتقديم المخالفين للقضاء المحلي.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، هتاف المئات من مشجعي فالنسيا ضد فينيسيوس جونيور بوصفه بـ "القرد"، ذلك لحظة وصول حافلة ريال مدريد إلى ملعب المستايا قبل المباراة.

وفي تعليقه على تلك اللقطة، كتب فينيسيوس جونيور قائلاً "أنا أسف للإسبان الذين يرفضون هذا المشهد، لكن اليوم في البرازيل تُعرف إسبانيا بأنها بلد العنصريين".

تصنيفات