أرتيتا: استعنت بفكرة غوارديولا مع "لام".. وطبقتها على زينتشينكو

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب أرسنال أرتيتا والظهير الكرواتي زينشينكو - Reuters
مدرب أرسنال أرتيتا والظهير الكرواتي زينشينكو - Reuters
دبي - الشرق

أقر المدير الفني لنادي أرسنال، ميكيل أرتيتا، بنقل التكتيك الذي اتبعه رئيسه القديم بيب غوارديولا، مع الظهير الألماني الشهير فيليب لام، أثناء فترة تدريبه لبايرن ميونخ في الفترة من 2013 إلى 2016.

وعمل المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا مساعداً لبيب غوارديولا في مانشستر سيتي، قبل توليه منصب المدير الفني للأرسنال عام 2019، خلفاً لأوناي إيمري.

واعترف المدرب صاحب الـ 41 عاماً في حديثه مع صحيفة ديلي ميرور البريطانية بأنه يحاول استخدام الظهير الأيسر الدولي الأوكراني أوليكسندر زينشينكو بنفس الطريقة التي كان يستخدم بها غوارديولا النجم الألماني الشهير فيليب لام.

وأوضح المدرب الإسباني "جاءتني هذه الفكرة عندما كنت ألعب مع برشلونة، فقد اعتدنا تطبيق خطة 3-4-3 الماسة، حيث يلعب أحد المدافعين في عمق وسط الملعب".

وأضاف أرتيتا "لكن بيب غوارديولا فعل ذلك في بايرن ميونخ لأول مرة مع فيليب لام بوضعه في خط الوسط، ثم قام بتطوير الفكرة مع مانشستر سيتي في العديد من طرق اللعب المختلفة مع لاعبين مختلفين".

وختم لاعب إيفرتون وريال سوسيداد الأسبق "هذا هو الشيء العظيم في كرة القدم، يمكنك أن تأخذ بعض الأشياء من الرياضات الأخرى، والمدربين الآخرين لتحسين نفسك، من الضروري أن تتحلى بالفضول كي تتطور وتكون أفضل".

أوليكساندر زينشينكو لاعب أرسنال خلا مباراة نيوكاسل  -03 يناير 2023
أوليكساندر زينشينكو لاعب أرسنال خلا مباراة نيوكاسل -03 يناير 2023 - Reuters

جدير بالذكر انضمام زينشينكو لصفوف أرسنال بحوالي 40 مليون يورو خلال الميركاتو الصيفي 2022 قادماً من مانشستر سيتي.

ووصف اللاعب الأوكراني بأحد أفضل الأظهرة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل الإعلامي البريطاني الشهير وكبير مشجعي أرسنال بيرس مورغان، وذلك قبل أيام من فترة التوقف الدولي بشهر مارس 2023، وهو التصريح الذي لم يرض أنصار المدفعجية لعدم رؤيتهم أي ظهير أيسر أخر في البريميرليغ استطاع الوصول لمستوى أشلي كول.

تصنيفات