يزن العرب من الإيقاف مدى الحياة إلى صخرة دفاع الأردن

يزن العرب لاعب منتخب الأردن يحتفل بتسجيل هدف التعادل أمام العراق في ثمن نهائي كأس آسيا - 29 يناير 2024
يزن العرب لاعب منتخب الأردن يحتفل بتسجيل هدف التعادل أمام العراق في ثمن نهائي كأس آسيا - 29 يناير 2024
الدوحة-أ ف ب

في سبتمبر الماضي، أوقف الاتحاد الماليزي المدافع الأردني يزن العرب مدى الحياة لبصقه على حكم وركله بعد أن قام بطرده.

لكن لم يكن أحد يتخيّل بعد أشهر قليلة أن يصبح يزن العرب صخرة دفاع منتخب "النشامى" في طريقه إلى أول نهائي بتاريخ البلاد في بطولة كأس آسيا لكرة القدم.

بعد حصوله على بطاقة حمراء في إياب ربع نهائي الكأس بين فريقه "سيلانغور" ونادي تيرينغانو، خرج العرب عن طوره وبدأ بدفع الحكم، ثم ركله وبصق عليه، ما دفع فريقه إلى فسخ عقده واتخاذ الاتحاد الماليزي لقرار بايقافه مدى الحياة عن لعب كرة القدم في البلاد.

قدّم بعدها ابن الثامنة والعشرين اعتذاره قائلاً "شاءت الأقدار خروجي عن النص والإساءة إلى الحكم وهذا الأمر فرض عليّ تقديم الاعتذار لأُسرة نادي سيلانغور الماليزي وللمنظومة الكروية الأردنية والمنتخب الوطني، كون غايات الاحتراف جاءت لأكون سفيراً رياضياً وممثلاً الرياضيين الأردنيين في الخارج".

تابع "اخطأت وأعتذر بكل أسف من والدي ووالدتي وأهلي عما بدر مني دون وعي حيث لم أسيطر على ردة فعلي نتيجة لاختلاط المشاعر والضغوطات السلبية والسيئة معاً، واتعهد بعدم تكرار ما حدث وسيكون هذا الشيء درساً لي".

وفيما لم تسر العقوبة دولياً على يزن العرب، كانت الأشهر التالية صعبة عليه، فقد انتقل لفترة قصيرة إلى نادي الشرطة العراقي، ولم يكن متوقعاً أن يكون في عداد منتخب الأردن في كأس آسيا الحالية المقامة في قطر.

غير أن المدرب المغربي الحسين عموتة راهن عليه ووثق بقدراته، وزجّ به أساسياً إلى جانب عبدالله نصيب في قلب الدفاع، ليؤدي دوره بصلابة وشراسة، ويخرج بلقب أفضل لاعب في مباراة الدور ربع النهائي أمام منتخب طاجيكستان.

مشاكل كثيرة

شرح يزن النعمات الصعوبات التي واجهها قبل البطولة التي غاب عن نسختها الأخيرة في 2019 بسبب الاصابة، قائلاً "بالطبع كلّ إنسان يكون في داخله مشاعر متناقضة".

استدرك "قبل ما يقارب الأربعة أشهر كانت لديّ مشاكل كثيرة وفقدت إنساناً غالياً جداً على قلبي وكنت مهدداً بالغياب عن كأس آسيا، ولكن ها أنا الآن أشارك رفقة زملائي في الإنجاز التاريخي بالتأهل للنهائي".

بعد التأهل إلى نصف النهائي، أعلن العرب (57 مباراة دولية) انتقاله إلى نادي معيذر المتواضع في الدوري القطري قائلاً "اسهدف الحصول على فرصة لأثبت فيها نفسي".

وبلغ الأردن نهائي البطولة القارية للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على كوريا الجنوبية القوية في نصف النهائي 2-0، ليضرب موعداً مع قطر المضيفة وحاملة اللقب في نهائي السبت على استاد لوسيل.

قال يزن العرب الذي يهوى الأبيات الشعرية بعد الفوز على كوريا: "لا نتحدّث كثيراً، أفعالنا تتحدث عنا، لن نتوقف هنا، من المباراة الأولى قلنا أننا هنا من أجل التتويج".

العودة بالكأس إلى عمان

تعهد صاحب هدف التعادل في الوقت البدل عن ضائع أمام العراق في ثمن النهائي قبل الفوز 3-2 بالعودة بكأس البطولة إلى العاصمة عمان.

وقال يزن "لدينا جيل من اللاعبين لا يعوّض، ويستحق أن يكون بطلاً للقارة، قدمنا مباريات مثالية أمام فرق مميزة، وآخرهم الكوري الجنوبي الذي عجز عن فك شيفرة دفاعات المنتخب، نضع حالياً كامل تركيزنا على المباراة النهائية من أجل العودة بالكأس إلى عمان".

وشرح المدرب أمجد الطاهر أن العرب من اللاعبين الذين يمنحون المدرب الثقة بروحه القتالية العالية داخل الملعب.

قال أمجد الطاهر لوكالة فرانس برس: "يزن العرب لاعب قوي ومقاتل شرس ويعتبر من أفضل المدافعين في تاريخ الكرة الأردنية".

أضاف "يمتلك موهبة كبيرة ساهمت في ضمه للمنتخب الأولمبي عام 2011 مع لاعبين أكبر منه بثلاث سنوات، بدأت مسيرته في مركز الظهير الأيسر ثم تحوّل لمركز قلب الدفاع".

بدأ العرب مسيرته الكروية مع نادي الجزيرة، قبل أن ينتقل إلى الوحدات القوي، وخاض تجربته الاحترافية الأولى مع سيلانغور أواخر العام 2021 والتي انتهت بشكل كارثي.

تصنيفات

قصص قد تهمك