ألغى رحلته إلى المغرب لأجله.. من هو الرجل الذي أنقذ دجوكوفيتش؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الصربي نوفاك دجوكوفيتش خلال مواجهة هولغر روني في بطولة ويمبلدون للتنس - 8 يوليو 2024 - Reuters
الصربي نوفاك دجوكوفيتش خلال مواجهة هولغر روني في بطولة ويمبلدون للتنس - 8 يوليو 2024 - Reuters
دبي -الشرق

بعد خضوعه لعملية جراحية على مستوى غضروف ركبته في الـ 5 من يونيو الماضي، نجح الصربي نوفاك دجوكوفيتش في كسب رهانه الكبير بالمشاركة في بطولة ويمبلدون.

وبلغ النجم الصربي دجوكوفيتش نصف نهائي بطولة ويمبلدون الحالية ليواجه الإيطالي لورنزو موسيتي، اليوم الجمعة.

وبدأ الحديث في الآونة الأخيرة عن السر وراء العودة القوية والسريعة للنجم الصربي دجوكوفيتش للملاعب، ليظهر اسم أخصائي العلاج الطبيعي الفرنسي جان جورج سيلييه، والذي وصفته صحيفة "ليكيب" الفرنسية بصاحب الأصابع الخرافية.

كان الفرنسي سيلييه يستعد لحزم حقائبه للسفر صوب مدينة مراكش في المغرب، إذ كان مقرراً أن يقضي أسبوعاً مع اثنين من لاعبي الدوري الفرنسي لمساعدتهما في مرحلة التعافي من إصابات في الركبة، قبل أن يُقرر إلغاء سفره في آخر لحظة.

لم يعتد أخصائي العلاج الطبيعي الفرنسي البالغ من العمر 66 عاماً على إلغاء المواعيد مع مرضاه، لكن ظهور رياضي مثل دجوكوفيتش لا يمكن رفضه: "لم أنم ليلتين كاملتين.. لكن علاج نوفاك دجوكوفيتش أحد أعظم الرياضيين على وجه الأرض لا يمكن رفضه".

لم أنم ليلتين كاملتين.. لكن علاج نوفاك دجوكوفيتش أحد أعظم الرياضيين على وجه الأرض لا يمكن رفضه

جان جورج سيلييه - أخصائي علاج طبيعي فرنسي

وكان دجوكوفيتش قد خضع لجراحة في غضروف الركبة في الـ 5 من يونيو، بعد يوم واحد من انسحابه من ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة "رولان غاروس"، ليبدأ رحلة البحث عن أخصائي علاج طبيعي لإعادة تأهيل ركبته.

كان طموح دجوكوفيتش الكبير على ما يبدو أن يعود للوقوف على قدميه في الوقت المناسب للمشاركة في بطولة ويمبلدون، بعد أقل من شهر.

 وقال سيلييه في تصريحات لصحيفة "ليكيب" الفرنسية: "أخبر الجراحون في عيادة الرياضة، الذين يعرفونني جيداً، فريق نوفاك أن يتصلوا بي". كما كانوا على اتصال مع طبيب فيزيائي في دالاس، ولكن تم اختياري. ومما لا شك فيه أن السيرة الذاتية لـ"سيكسا" من سان رافاييل (فار) رجحت الكفة.

 وبصفته معالجاً فيزيائياً لريتشارد غاسكيه، حيث عمل في نادي موناكو، إذ عالج لاعب كرة القدم الكونغولي شاباني نوندا، "أسوأ إصابة ركبة في الدوري الفرنسي"، ثم في أولمبيك مارسيليا لمدة عشر سنوات تقريباً، يمكن للرجل صاحب الأصابع الخرافية أن يحسب في سجله بعض المعجزات.

نوفاك دجوكوفيتشفي حصة تدريبية بأحد ملاعب ويمبلدون - 10 يوليو 2024
نوفاك دجوكوفيتشفي حصة تدريبية بأحد ملاعب ويمبلدون - 10 يوليو 2024 - Reuters

ساعتان من التمرين للمشي بشكل طبيعي

عندما وصل إلى صربيا، التقى سيلييه برجل "حزين" لم يكن "على ما يرام" بعد العملية الجراحية التي أجراها. "لكنه أظهر على الفور ثقة كبيرة بي. ولمدة شهر، اعتمد نوفاك عليّ. لم يتراجع الرجل البالغ من العمر 37 عاماً عن المهمة وامتثل لجميع طلباته". يقول المعالج الطبيعي الذي يعتمد على "نهج شامل": "لقد أخضعته للكثير من الآلام العضلية، وقد أحب ذلك. كان علينا أن نفكر في عودته إلى المنافسة، وليس فقط في الغضروف المفصلي لركبته".

وكان التقدم الذي أحرزه مذهلاً. بعد ساعتين من التمارين، شعر على الفور بتحسن"، كما يقول المعالج الطبيعي.

قال لي: "جان جورج، أنا أمشي بشكل طبيعي".. رغم أنني أخبرته أنه سيمشي بشكل طبيعي اعتباراً من مساء اليوم التالي. كانت هذه محادثة "إنسانية" بـ"الفرنسية الجيدة جداً".

يتذكر "سيلييه" قائلاً: "التقينا ذات يوم في ويمبلدون، اصطدمنا بسيباستيان غروجان. قلت له: "من الجيد أن أتحدث الفرنسية. فقال نوفاك: "لكن جان جورج، أنت تتحدث الفرنسية معي أيضاً.. لقد شعر بالإهانة لأنني نسيت أن أذكر لغته الفرنسية الجيدة".

غادر جان جورج سيلييه لندن ودجوكوفيتش يوم الخميس الماضي بشعور "أداء الواجب". بعد ثمانية أيام، وصل المصنف الثاني عالمياً إلى الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون، ولا يبدو أن ركبته اليمنى المكسوة بدعامات رمادية اللون للركبة تعاني من ضرباته المتراجعة أو انزلاقاته.

ومن سان رافاييل في فرنسا، يبتسم سيلييه قائلاً: " أريده أن يلعب التنس مرة أخرى ويستمتع. تكمن متعة نوفاك في الإرسال بسرعة 200 كيلومتر في الساعة والفوز ببطولة ويمبلدون".

قصص قد تهمك