تشيبنغيتيتش تحطم الرقم القياسي العالمي للماراثون في شيكاغو

time reading iconدقائق القراءة - 2
العداءة الكينية روث تشيبنغيتيتش بعد تحطيمها الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون للسيدات في شيكاغو - 13 أكتوبر 2024 - X/WorldAthletics
العداءة الكينية روث تشيبنغيتيتش بعد تحطيمها الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون للسيدات في شيكاغو - 13 أكتوبر 2024 - X/WorldAthletics
واشنطن-رويترز

حطمت العداءة الكينية روث تشيبنغيتيتش الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون للسيدات في شيكاغو الأحد، مختصرة نحو دقيقتين من الرقم القياسي السابق، لتفوز بزمن غير رسمي قدره ساعتين وتسع دقائق و56 ثانية.

وانطلقت تشيبنغيتيتش بعيداً عند منتصف الطريق، وواصلت طريقها وسط الهتافات حتى الاستقامة الأخيرة لتفوز بلقبها الثالث في شيكاغو، وتحطم الرقم القياسي السابق للإثيوبية تيغست أسيفا البالغ ساعتين و11 دقيقة و53 ثانية، المسجل العام الماضي في برلين.

وعبرت الإثيوبية سوتومي كيبيدي خط النهاية بعدها بسبع دقائق و36 ثانية، فيما جاءت الكينية إيرين تشيبتاي التي سجلت ساعتين و17.51 دقيقة في المركز الثالث.

رقم قياسي علمي

وقالت تشيبنغيتيتش، الذي تم تسجيل زمنها في الأصل على أنه ساعتين وتسع دقائق و57 ثانية، ولكن تم تعديله لاحقاً "هذا هو حلمي الذي أصبح حقيقة".

وسجلت تشيبنغيتيتش سرعة مذهلة منذ البداية، حيث ركضت أول 5 كيلومترات في 15 دقيقة، وبحلول منتصف الطريق كانت قد وسعت الفارق ليصبح 14 ثانية بينها وبين كيبيدي.

واندهش معلقو التلفزيون، وهم يرون العداءة الكينية تشق طريقها عبر المسار، وقارنوا محاولتها لتسجيل زمن أقل من ساعتين و10 دقائق في الماراثون بالهبوط على القمر، وبدا أنها تكتسب زخماً فقط عندما انطلقت بسرعة خلال الميلين الأخيرين من السباق.

وانحنت تشيبنغيتيتش، بطلة العالم 2019، وهي في حالة إرهاق تام بعد أن تجاوزت خط النهاية، وأهدت أدائها لمواطنها كيلفن كيبتوم، الذي حطم الرقم القياسي العالمي للرجال قبل نحو عام في شيكاغو، وتوفي في حادث سير بعدها بأربعة أشهر.

وقالت في تصريحات تلفزيونية "الرقم القياسي العالمي كان يدور في مخيلتي. شيكاغو، كما قلت للصحف، تمثل بيتي".

قصص قد تهمك