إحالة الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات إلى اللجنة المستقلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) فيتولد بانكا في الندوة العالمية للوكالة لمكافحة المنشطات - 12 مارس 2024 - REUTERS
رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) فيتولد بانكا في الندوة العالمية للوكالة لمكافحة المنشطات - 12 مارس 2024 - REUTERS
دبي-رويترز

قالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "الوادا" إنها ستحيل الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات إلى اللجنة المستقلة من أجل مراجعة الامتثال في الشهر المقبل.

وأكدت وكالة "رويترز" أن هذه الخطوة التاريخية يمكن أن تعرض الدولة المضيفة لدورتي الألعاب الأولمبيتين 2028 و2034 للخطر.

وتتخذ الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات هذه الخطوة نتيجة لنزاع مع الوكالة الأميركية بشأن تعاملها مع قضية 23 سباحاً صينياً ثبت ايجابية عيناتهم بوجود مادة محظورة في عام 2021.

وسيكون قرار "الوادا" بإحالة الوكالة الأميركية إلى محكمة مراجعة الامتثال المستقلة هو الأول من نوعه في التاريخ، وقد يكون له آثاراً هائلة على الرياضة العالمية بالنظر إلى النفوذ التجاري الضخم للولايات المتحدة.

علاقة قانون مكافحة المنشطات وأميركا

يجب على أي دولة ترغب في المنافسة أو تنظيم حدث رياضي دولي أن تكون متوافقة مع قانون مكافحة المنشطات وهذا يعني أنه إذا كانت المراجعة ضد الولايات المتحدة، فسيتعين عليها خسارة المشاركة في الألعاب الأولمبية واستضافتها للدورتين الأولمبيتين.

ومن المقرر أن تستضيف الولايات المتحدة الألعاب الصيفية في لوس أنجلوس عام 2028 والألعاب الأولمبية الشتوية عام 2034 في سولت ليك سيتي.

وتأتي هذه الخطوة وسط توتر متزايد بين الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" والوكالة الأميركية بشأن قضية السباحين الصينيين والتي ظهرت على السطح في أبريل عندما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ومحطة ايه.ار.دي الألمانية أن 23 سباحاً صينياً ثبت وجود دواء القلب المحظور تريميتازيدين في عيناتهم خلال معسكر تدريبي في عام 2021 لكن كان بوسعهم المنافسة في أولمبياد طوكيو في وقت لاحق من العام ذاته.

وأكدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أن نتائج 23 حالة جاءت إيجابية لكنها قالت إنها قبلت بنتائج تحقيق صيني بأن ايجابية العينات كانت بسبب تلوث من مطبخ فندق كان الفريق يقيم فيه. ولم يتم إعلان القضية في ذلك الوقت.

تصنيفات

قصص قد تهمك