إيقاف العداء الكيني كيبروتو 6 سنوات بسبب المنشطات

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكيني رونكس كيبروتو يحتفل بحصوله على الميدالية البرونزية في سباق 10 آلاف متر في بطولة العالم لألعاب القوى - 6 أكتوبر 2019 - REUTERS
الكيني رونكس كيبروتو يحتفل بحصوله على الميدالية البرونزية في سباق 10 آلاف متر في بطولة العالم لألعاب القوى - 6 أكتوبر 2019 - REUTERS
دبي-رويترز

أعلنت وحدة نزاهة ألعاب القوى الأربعاء، إيقاف الكيني رونيكس كيبروتو، حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 10 آلاف متر عدواً على الطريق، 6 سنوات بسبب المنشطات.

وكان كيبروتو (24 عاماً)، الفائز ببرونزية سباق 10 آلاف متر في بطولة العالم 2019، قد أوقف مؤقتاً لمخالفة قواعد المنشطات في مايو من العام الماضي. ويستمر إيقاف العداء الكيني حتى 10 مايو 2029.

مخالفات في جواز السفر

حطم كيبروتو الرقم القياسي العالمي لسباق الطرق لمسافة 10 آلاف متر في عام 2020 في فالنسيا، وفاز بسباق 10 آلاف متر في الدوري الماسي في ستوكهولم 2019، وهي النتائج التي سيتم إلغاؤها الآن.

وقضت المحكمة التأديبية بوجود مخالفات في جواز سفر كيبروتو البيولوجي للرياضيين، مما يظهر تناقضات يمكن أن تكشف عن آثار المنشطات.

وقالت وحدة النزاهة "رفضت المحكمة دفاع كيبروتو، وخلصت إلى أن سبب التشوهات في برنامج ضغط الدم من المرجح أن يكون بسبب التلاعب بالدم، مثل استخدام الإريثروبويتين البشري المؤتلف".

ونفى اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً تهمة انتهاك قواعد مكافحة المنشطات، لكن اللجنة قالت إنها "مقتنعة بشكل مريح" عن تورط الكيني في "نظام منشطات متعمد ومتطور على مدى فترة طويلة من الزمن".

ولا يزال بإمكان كيبروتو الاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضية.

قصص قد تهمك