الكيني كيبروتو يفوز بماراثون طوكيو برقم قياسي للمضمار

time reading iconدقائق القراءة - 2
العداء الكيني بنسون كيبروتو يجتاز خط النهاية في ماراثون طوكيو للرجال - 3 مارس 2024 - REUTERS
العداء الكيني بنسون كيبروتو يجتاز خط النهاية في ماراثون طوكيو للرجال - 3 مارس 2024 - REUTERS
دبي-رويترز

فاز العداء الكيني بنسون كيبروتو بماراثون الرجال في طوكيو، بعد أن سجل ساعتين ودقيقتين و16 ثانية اليوم الأحد، وتفوق بذلك على الرقم القياسي للمضمار المسجل باسم مواطنه إيليود كيبتشوغي في أجواء مثالية في شوارع العاصمة اليابانية.

وانطلق كيبروتو متقدماً على تيموثي كيبلاغات قبل كيلومترات قليلة من النهاية، وأنهى السباق متقدماً بفارق 39 ثانية على مواطنه ليضيف لقب ماراثون طوكيو إلى حصيلته بعد تتويجه بماراثوني بوسطن في 2021 وشيكاغو في 2022.

أعتقد أنني جاهز للمشاركة في أولمبياد باريس وسيسعدني تمثيل بلادي في باريس

العداء الكيني بنسون كيبروتو

وتفوق الزمن الجديد لكيبروتو (32 عاماً) بنحو دقيقتين على أفضل زمن شخصي له وأصبح بموجبه خامس أسرع عداء في سباق الماراثون على مر العصور على مستوى السباقات المعتمدة لدى الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وقال كيبروتو للصحفيين بعد الفوز "أنا سعيد جداً بتحطيم الرقم القياسي لمضمار السباق. أعتقد أنني جاهز للمشاركة في أولمبياد باريس وسيسعدني تمثيل بلادي في باريس لكن هذا يعتمد على اختياري ضمن المنتخب. انتظر هذا حتى الآن لكني مستعد".

وشارك كيبلاغات في السباق بعد أن أقنعه مدربه بعدم الانسحاب بسبب وفاة شريكه في التدريب كيفلن كيبتوم في حادث سير الشهر الماضي.

واحتل فينسنت كيبكيموي نجيتيتش المركز الثالث في سباق الرجال مسجلاً ساعتين وأربع دقائق و18 ثانية، لتسيطر كينيا على المراكز الثلاثة الأولى، بينما احتل الإثيوبيان هايلي مريام كيروس وتسيجاي جيتاتشو المركزين الرابع والخامس.

قصص قد تهمك