الأطول في التاريخ.. عملاق إيراني ينام على الأرض في بارالمبياد باريس

time reading iconدقائق القراءة - 2
العملاق مرتضى مهرزاد لاعب كرة الطائرة لمنتخب إيران في بارالمبياد باريس 2024 - 1 سبتمبر 2024 - X/@France24_fr
العملاق مرتضى مهرزاد لاعب كرة الطائرة لمنتخب إيران في بارالمبياد باريس 2024 - 1 سبتمبر 2024 - X/@France24_fr
دبي-الشرق

ينام العملاق الإيراني مرتضى مهرزاد، الذي يبلغ طوله 2.46 متر على الأرض بعدما عجز المنظمون عن توفير سرير خاص به في بارالمبياد باريس 2024.

وحصل لاعب الكرة الطائرة الإيراني الذي يبلغ من العمر 36 عاماً، ويعتبر ثاني أطول رجل حي في العالم على سرير مصمم خصيصاً لطوله (2.46 متراً) في طوكيو، ولكن الأمر لم يكن كذلك في القرية الأولمبية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال هادي رضائي غاركاني المدير الفني للمنتخب الإيراني لموقع Olympics.com: "حصل (مرتضى مهرزاد) في طوكيو على معاملة خاصة، ولكن هذا لم يحدث هنا لسوء الحظ، فهو ينام على الأرض". 

"ليس لديه سرير خاص، ولكن لديه الهدف الأهم في ذهنه، فهو لا يهتم إذا كان مستلقياً على الأرض، أو لم يحصل على ما يكفي من الطعام،  وفي كلتا الحالتين، لديه الرغبة في أن يصبح بطلاً".

أطول رياضي بارالمبي عبر التاريخ

يسعى مرتضى مهرزاد البطل الأولمبي مرتين مع المنتخب الإيراني، إلى تحقيق الثلاثية في باريس، فازت إيران بسبع من البطولات التسع التي شاركت فيها البلاد منذ دورة ألعاب سيول عام 1988، وتعتزم إضافة لقبها الثامن إلى قائمة الإنجازات المذهلة.

يعاني مرتضى مهرزاد من ضخامة الأطراف، وهو مرض مزمن يحدث عندما يتم إنتاج هرمون النمو بشكل زائد، وهو أطول رياضي بارالمبي في تاريخ الألعاب، ولكنه أيضاً ثاني أطول رجل حي في العالم (بعد سلطان كوسن التركي، 2.51 متر). ولكن ما يبدو أنه ميزة في الميدان هو في الواقع عبء ثقيل يجب تحمله، مما قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

تعرض مهرزاد إلى حادث دراجة في سن المراهقة، مما أدى إلى توقف نمو ساقه اليمنى التي تعتبر أقصر بمقدار 15 سم من ساقه اليسرى.

وقال مدربه في تصريحات لصحيفة ليبيراسيون الفرنسية "قبل أن يصبح (مهرزاد) مشهوراً، كان الجميع ينظرون إليه باستغراب عندما يخرج من منزله، الآن الجميع يريد التقاط صورة معه".

وبعد فوزين على أوكرانيا والبرازيل، بفارق ثلاث مجموعات مقابل صفر في كل مباراة، تختتم إيران دور المجموعات يوم الثلاثاء أمام ألمانيا.

ومن المقرر أن تقام مباريات الدور نصف النهائي يوم الخميس 5 سبتمبر، والمباراة النهائية في اليوم التالي الجمعة 6 سبتمبر.

تصنيفات

قصص قد تهمك