اللجنة الأولمبية: الملاكمة بحاجة لاتحاد جديد للمشاركة في أولمبياد 2028

time reading iconدقائق القراءة - 2
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد تأهلها إلى ربع نهائي منافسات وزن أقل من 66 كيلوغراماً في أولمبياد باريس - 1 أغسطس 2024 - REUTERS
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بعد تأهلها إلى ربع نهائي منافسات وزن أقل من 66 كيلوغراماً في أولمبياد باريس - 1 أغسطس 2024 - REUTERS
باريسرويترزالشرق

قالت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الثلاثاء إنها تود مشاركة الملاكمة في دورة لوس انجليس 2028، لكن في البداية يحتاج الأمر لتشكيل اتحاد جديد للعبة.

وجردت اللجنة الأولمبية الدولية العام الماضي الاتحاد الدولي للملاكمة من وضعه كمسؤول عن إدارة اللعبة بسبب مخاوف تتعلق بالحوكمة والتمويل ولم تدرج الرياضة في برنامج أولمبياد لوس انجليس 2028 حتى الآن.

وظهرت تداعيات تلك الأزمة في قضية الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي منعها اتحاد الملاكمة من المشاركة في بطولة العالم لـ"زيادة معدلات هرمون الذكورة" على حد قوله، لكنّها شاركت في الأولمبياد وضمنت ميدالية للجزائر.

وخلال البطولة، منح اتحاد الملاكمة جائزة الفوز بالميدالية للإيطالية أنجيلا كاريني رغم انسحابها أمام خليف بعد 46 ثانية فقط.

وقال عمر كريمليف رئيس رابطة الملاكمة الدولية لموقع الرابطة "لم يكن بوسعي النظر إلى دموعها. لا يمكنني تجاهل مثل هذه المواقف، وأستطيع التأكيد أننا سنحمي كل ملاكم". وأضاف "لا أعرف لماذا يفسدون ملاكمة السيدات. يجب ألا يظهر في الحلبة سوى الرياضيين المؤهلين للمشاركة وذلك من أجل السلامة".

ودافع توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بقوة عن اللاعبة الجزائرية منتقداً "محتكري تعريف المرأة" على حد قوله.

قصص قد تهمك