التونسي فرجاني يهزم المصري زياد السيسي في نصف نهائي السلاح

فارس فرجاني ينافس على الذهب في أولمبياد باريس 2024 وزياد السيسي يخسر كل شيء

time reading iconدقائق القراءة - 2
المصنف الأول في سلاح المبارزة زياد السيسي يخسر نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 أمام التونسي فرجاني - Reuters
المصنف الأول في سلاح المبارزة زياد السيسي يخسر نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 أمام التونسي فرجاني - Reuters
دبي-- الشرق

تغلب التونسي فارس فرجاني على المصري زياد السيسي في نصف نهائي مسابقة السابر في رياضة سلاح المبارزة، مساء اليوم السبت، لينافس الكوري الجنوبي سانغوك أوه على الميدالية الذهبية في المباراة النهائية.

وتجاوز سانغوك أوه نظيره الإيطالي لويجي ساميلي في نصف النهائي الآخر بنتيجة 15-5، بينما فاز فارس فرجاني - المصنف الثالث عشر - على زياد السيسي - المصنف الأول - بنتيجة 15-11 في قاعة القصر الكبير "غران باليه".

تقدّم فرجاني في بداية مباراته مع السيسي 3-0، ثم قلص السيسي الفارق إلى 1-3. بعد تأخره 1-4، حاول النجم المصري تعديل تكتيكه، لكن التونسي أبقى على فارق النقاط الثلاث (5-2).

لجأ التونسي إلى الدفاع (6-2)، وأجبر السيسي على التقدّم أكثر لتقليص الفارق (3-6)، لكن فرجاني حافظ على هدوئه وتقدّمه 8-3، ثم 10-4.

استمر السيناريو بهجوم مصري واقتناص نقاط من فرجاني الذي اقترب من حسم المباراة 13-5، وبعدها باتت المهمة شبه مستحيلة أمام السيسي الذي تخلّف 5-14. خطف ست نقاط متتالية مقلّصاً الفارق إلى 11-14، لكن التونسي حسم المباراة 15-11 وبلغ النهائي.

وكان فرجاني، المقيم في نيويورك، فاز على الكوري الجنوبي بونجيل غو 15-8، والمجري تشاناد غيميشي 15-14، والصيني تشنبنغ شن 15-14 مقلصاً الفارق من 11-14 في مواجهة اعتبرها "الأصعب في حياتي".

وبعد دقائق قليلة من الخسارة التي تعرض لها أمام فرجاني، خاض زياد السيسي مباراة تحديد الميدالية البرونزية أمام الإيطالي لويجي ساميلي والتي خسرها هي الأخرى، لتتبخر أحلام المصريين في ميدالية كانت في المتناول كَون زياد السيسي أحد أبطال العالم في اللعبة بالسنوات الأخيرة والمصنف الأول.

فارس فرجاني "المتخصص"

ظهر التمرس الكبير الذي يتمتع به فارس فرجاني منذ بداية منافسات سلاح المبارزة، حيث استعد بشكل مثالي لخوض الدورة من الناحية البدنية والذهنية.

وفارس فرجاني من عائلة كلها ضالعة في المبارزة، فشقيقه محمد أيوب شارك في سلاح الشيش في دورة ريو دي جانيرو عام 2016، وشقيقه الآخر أحمد نافس في فئة الحسام في أكثر من كأس عالم.

أما والده صلاح فكان حكماً دولياً في المبارزة. كما شاركت والدته وأعمامه وابناء عمه في منافسات رياضية على مختلف الأصعدة.

وعن سبب حبّه للمبارزة، قال فرجاني وهو حكم مرخّص في الولايات المتحدة "لماذا أحبّ المبارزة؟ كل عائلتي في المبارزة. هي كالماء بالنسبة لي".

وحلّ اللاعب في المركز 25 في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وتقدم بشكل ضئيل في أولمبياد طوكيو صيف 2021 باحتلال المركز 22.

من هو زياد السيسي؟

فاز السيسي ثالث بطولة العالم 2023 وخامس أولمبياد طوكيو في حسام الفرق، في دور الـ32 على الأرجنتيني باسكوال ماريا دي تيا 15-11، ثم الأميركي ميتشل شارون 15-13 في دور الـ16 والألماني ماتياس سابو 15-14 في ربع النهائي.

والسيسي المولود في الاسكندرية مقيم في الولايات المتحدة أيضا ومتزوّج من نورهان جوهر المصنفة ثانية عالمياً في رياضة السكواش. تواجدت بين الحضور وبكت بعد انتصاراته في الأدوار الأولى، فيما هتف الجمهور المصري "زيزو، زيزو".

بدأ المهندس الميكانيكي مشواره في كرة السلة مثل والده علي الدولي السابق، لكن والدته شجعته على ممارسة رياضة فردية. مثله الأعلى علاء الدين ابو القاسم حامل فضية الشيش في أولمبياد 2012.

وخرج المجري آرون سيلاغي (34 عاماً) حامل آخر ثلاث ذهبيات، من دور الـ32 "أنا في حالة صدمة الآن، حتى اني لست خائباً أو غاضباً من نفسي بعد".

تصنيفات

قصص قد تهمك