معهد اقتصادي: مليار دولار سيدرّها "يورو 2024" لألمانيا

time reading iconدقائق القراءة - 2

برلين- رويترز

رجّح معهد "إيفو" الألماني للأبحاث الاقتصادية، أن تدرّ بطولة أوروبا "يورو 2024" نحو مليار يورو في اقتصاد ألمانيا، بفضل السياح الذين يزورونها لحضور المباريات.

تنطلق البطولة الجمعة بمواجهة بين ألمانيا المضيفة واسكتلندا، علماً أن المسابقة تنتهي في 14 يوليو 2024.

معهد "إيفو"، الأبرز في الأبحاث الاقتصادية بألمانيا، أفاد بأن هذا الرقم يعادل نحو 0.1% من الناتج الاقتصادي في الربع الثاني من العام، متوقّعاً أن يكون قطاعا الضيافة ومبيعات التجزئة للمواد الغذائية أبرز المستفيدين من البطولة.

لكن الباحث في معهد جيروم وولف لفت إلى أن "هذا التأثير قصير الأجل"، مضيفاً: "يُرجّح أن ينخفض تصدير الخدمات بسبب مغادرة السياح مرة أخرى بعد انتهاء بطولة أوروبا في الربع الثالث، وستبقى على حالها في المجمل".

المعهد استند إلى بيانات كأس العالم التي استضافتها ألمانيا عام 2006، متوقّعاً أن يزور البلاد أكثر من 600 ألف سائح إضافي وأن تشهد الفنادق 1.5 مليون إقامة إضافية لليلة واحدة خلال البطولة. 

وتتوقع وزارة الاقتصاد الألمانية أيضاً انتعاشاً مؤقتاً في القطاعات التي تتعامل مع الجمهور، بعد ضعف في مبيعات التجزئة هذا العام، ولكن ليس بالمقدار ذاته الذي شهدته خلال كأس العالم 2006.

ويتفق خبراء على أن التأثير الإجمالي للبطولة في اقتصاد ألمانيا، وهو الأضخم في أوروبا، يعتمد أيضاً على أداء المنتخب الألماني فيها.