فورمولا 1: فرشتابن يفوز بجائزة إسبانيا الكبرى للعام الثالث توالياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
ماكس فرشتابن سائق ريد بول يحتفل بعد الفوز بجائزة إسبانيا الكبرى للفورمولا 1 - 23 يونيو 2024 - REUTERS
ماكس فرشتابن سائق ريد بول يحتفل بعد الفوز بجائزة إسبانيا الكبرى للفورمولا 1 - 23 يونيو 2024 - REUTERS
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

واصل ماكس فرشتابن، سائق ريد بول، هيمنته على بطولة العالم للفورمولا 1، بعد فوزه الأحد بسباق جائزة إسبانيا الكبرى.

وعبر فرشتابن خط النهاية بفارق 2.219 ثانية أمام لاندو نوريس، سائق مكلارين، الذي تقدم إلى المركز الثاني في ترتيب بطولة السائقين خلف فرشتابن.

وصعد لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، على منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم بعد احتلاله المركز الثالث متفوقاً على زميله جورج راسل.

وجاء سائقا فيراري شارل لوكلير وكارلوس ساينز في المركزين الخامس والسادس على الترتيب، وخلفهما أوسكار بياستري سائق مكلارين.

واستمر الأداء المخيب لسيرجيو بيريز منذ تجديد عقده مع ريد بول، إذ اكتفى السائق المكسيكي بالمركز الثامن.

السباق

انطلق لاندو نوريس من المقدمة بعدما خطف مركز أول المنطلقين من فرشتابن بفارق 0.020 ثانية في التجارب التأهيلية.

وجاءت بداية فرشتابن أفضل من الناحية اليمنى للحلبة، وحاول نوريس غلق الباب أمام السائق الهولندي، ليجد راسل الجانب الأيسر من الحلبة خالياً وينطلق فيه نحو الصدارة.

ووجد راسل نفسه في المقدمة عند الخروج من المنعطف الأول أمام فرشتابن ونوريس وهاميلتون. وبمجرد السماح بتفعيل الجناح الخلفي المتحرك، لم يجد فرشتابن صعوبة في تجاوز راسل إلى المقدمة في بداية اللفة الثالثة.

وعزز سائق ريد بول تفوقه في الصدارة بفارق 4.5 ثانية، قبل خضوع راسل لوقفة صيانة في اللفة 16. وكاد راسل أن يدفع ثمن مشكلة في تثبيت الإطار الخلفي الأيمن في وقفة الصيانة، لكنه قدم لفة أولى رائعة عند خروجه من منطقة الصيانة، ليحافظ على تقدمه على هاميلتون الذي خرج من وقفة صيانته خلف ساينز.

وسرعان ما استطاع هاميلتون تجاوز ساينز للمركز السادس بحلول اللفة 19.

وخضع فرشتابن لوقفة صيانة وعاد خلف نوريس ولوكلير وبياستري وهو الثلاثي الذي لم يتوقف بعد. وتقدم فرشتابن إلى المركز الثالث أمام بياستري الذي عاد في المركز 11 بعد خضوعه لوقفة صيانة في اللفة 22.

ووجد مكلارين أن بقاء نوريس على الحلبة لفترة أطول من ذلك، ستنهي آماله في المنافسة على الفوز، ليقرر إخضاعه لوقفة صيانة ويعود في المركز السادس في اللفة 23. وشق نوريس طريقه إلى المركز الثالث بعد تجاوز ساينز وهاميلتون، وخضوع لوكلير لوقفة صيانة.

ودخل نوريس في منافسة مذهلة مع راسل على المركز الثاني، حيث تبادلا التقدم في 3 مناسبات في اللفة 35، قبل أن ينجح سائق مكلارين في الحفاظ على المركز الثاني. وخضع راسل لوقفة صيانة ثانية في اللفة 37، ليعود في المركز السادس.

وفي الأمام، قلص نوريس الفارق مع فرشتابن من 9.5 ثانية إلى 4.2 ثانية بحلول اللفة 44، حيث استفاد من إطاراته. وقرر ريد بول إخضاع فرشتابن لوقفة صيانة ثانية في اللفة 45 لوضع إطارات لينة حتى نهاية السباق، وعاد السائق الهولندي في المركز الثالث خلف نوريس ولوكلير على الترتيب.

ورد مكلارين بتوقف نوريس في اللفة 48، وآتى الأمر ثماره بعودة السائق البريطاني في المركز الثاني، لكن بفارق 8.3 ثانية خلف فرشتابن.

وانتزع هاميلتون المركز الثالث من زميله راسل بعدما تجاوزه قبل 14 لفة من النهاية.

وبدا أن المنافسة على الفوز ستشتعل مع تقليص نوريس الفارق إلى 5.5 ثانية قبل 10 لفات من النهاية، لكن فرشتابن نجح في الحفاظ على الفارق ليحقق انتصاره السابع في 10 سباقات هذا الموسم.

قصص قد تهمك