فورمولا 1: فرشتابن يفوز في إيمولا بعد منافسة قوية مع نوريس

time reading iconدقائق القراءة - 2
ماكس فرشتابن سائق ريد بول خلال مشاكرته في جائزة إيميليا رومانيا الكبرى للفورمولا 1 - 19 مايو 2024 - X/@F1
ماكس فرشتابن سائق ريد بول خلال مشاكرته في جائزة إيميليا رومانيا الكبرى للفورمولا 1 - 19 مايو 2024 - X/@F1
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

حقق بطل العالم الهولندي ماكس فرشتابن، سائق ريد بول، انتصاره الخامس هذا الموسم بفوزه بجائزة إيميليا رومانيا الكبرى للفورمولا 1 على حلبة إيمولا الإيطالية.

وصمد فرشتابن أمام هجوم لاندو نوريس سائق مكلارين في آخر 5 لفات ليحقق فوزه الخامس في 7 سباقات هذا الموسم، والفوز الـ59 في مسيرته والثالث على التوالي في إيمولا.

وعبر بطل العالم خط النهاية في المركز الأول بفارق 0.725 ثانية أمام نوريس، وخلفهما شارل لوكلير سائق فيراري، ليعزز صدارته لترتيب السائقين برصيد 136 نقطة.

وقال فرشتابن بعد عبور خط النهاية "فوز صعب، وكان علي الاجتهاد لضمانه في النهاية". وعلى الجانب الآخر، رأى نوريس أنه كان بحاجة إلى لفة أخرى لاقتناص المركز الأول.

وأضاف نوريس، الفائز في ميامي قبل أسبوعين، بعد السباق: "حاولت حتى اللفة الأخيرة. النصف الأول من السباق لم يكن جيداً لي، وتحسن الأمر في النصف الثاني".

واحتل الأسترالي أوسكار بياستري المركز الرابع مع مكلارين أمام كارلوس ساينز سائق فيراري. وجاء سائقا مرسيدس لويس هاميلتون وجورج راسل في المركزين السادس والسابع على الترتيب، وخلفهما سيرجيو بيريز سائق ريد بول.

وحافظ فرشتابن على الصدارة عند انطلاق السباق أمام كل من نوريس ولوكلير وساينز على الترتيب، بينما كان أبرز تغير تقدم بيريز من المركز 11 إلى التاسع.

إثارة في اللفات الأخيرة

ومع صعوبة التجاوز على حلبة إيمولا، لم يشهد السباق تغييرات حيث استمر فرشتابن في المقدمة منذ البداية وحتى النهاية.

وكان نوريس أول من خضع لوقفة صيانة بين مراكز المقدمة في اللفة 23، وعاد في المركز السابع قبل تقدمه إلى الخامس بعد تجاوز بيريز وخضوع زميله بياستري لوقفة صيانة.

وتوقف فرشتابن في اللفة 25 ليعود بإطارات صلبة حتى نهاية السباق، وكان السائق الهولندي في المركز الرابع خلف لوكلير وساينز وهاميلتون وهو الثلاثي الذي لم يتوقف بعد.

وتقلص الفارق بين فرشتابن ونوريس إلى 4.7 ثانية بعد وصوله إلى أكثر من 8.5 ثانية قبل وقفة الصيانة.

واستعاد سائق ريد بول الصدارة بعد توقف لوكلير وساينز بحلول اللفة 28، وزاد الفارق بينه وبين نوريس إلى أكثر من 6.5 ثانية.

وكانت نقطة التحول في السباق عندما اشتكى فرشتابن من مشكلة في إطاراته الصلبة قبل 12 لفة من النهاية. ونجح نوريس في تقليص الفارق مع فرشتابن من 5.3 ثانية إلى 1.6 ثانية قبل 5 لفات من النهاية.

وواصل السائق البريطاني هجومه لكنه لم يستطع تقليص الفارق إلى أقل من ثانية واحدة سوى في اللفة الأخيرة. ولم يستفد نوريس من تفعيل الجناح الخلفي المتحرك ليكتفي بالمركز الثاني خلف فرشتابن.

قصص قد تهمك