فورمولا 1: ساينز يمنح فيراري الفوز في أستراليا بعد انسحاب فرشتابن

time reading iconدقائق القراءة - 2
كارلوس ساينز سائق فيراري يحتفل بفوزه بجائزة أستراليا الكبرى للفورمولا 1 - 24 مارس 2024 - REUTERS
كارلوس ساينز سائق فيراري يحتفل بفوزه بجائزة أستراليا الكبرى للفورمولا 1 - 24 مارس 2024 - REUTERS
ملبورن-الشرق

أحرز فريق فيراري الثنائية الأولى له منذ سباق البحرين عام 2022 بحلول الإسباني كارلوس ساينز وزميله شارل لوكلير في المركزين الأول والثاني لجائزة أستراليا الكبرى، الجولة الثالثة من بطولة العالم للفورمولا 1.

واستفاد ثنائي فيراري من انسحاب بطل العالم سائق ريد بول الهولندي ماكس فرشتابن الأحد في ملبورن.

وبعدما سيطر تماماً على الجولتين الأوليين في البحرين والسعودية، بدا فرشتابن مرشحاً لتحقيق فوزه العاشر توالياً ومعادلة الرقم القياسي الذي حققه الموسم الماضي حين حطم رقم الألماني سيباستيان فيتل (9 توالياً عام 2013)، لا سيما أنه كان أول المنطلقين للمرة الـ35 في مسيرته.

انسحاب بطل العالم

وكانت بداية السباق روتينية بالنسبة لفرشتابن، إذ تمسك في الصدارة مع الوصول إلى المنعطف الأول، أمام ساينز ولاندو نوريس ولوكلير وبياستري توالياً.

لكن المشكلة في المكابح سمحت لساينز بالتصدر في اللفة الثانية، ثم بدأ الابتعاد عن الهولندي الذي أعلم فريقه أن هناك مشكلة في توازن السيارة.

وفي نهاية اللفة الرابعة، بدأ الدخان بالتصاعد من السيارة لينسحب من السباق، ما سمح لنوريس بالتقدم الى المركز الثاني خلف ساينز بفارق 1.7 ثانية مع الوصول الى اللفة السادسة.

وكشف فرشتابن أن عطلاً في المكابح أدى إلى انسحابه الأول منذ عامين، وتحديداً منذ سباق أستراليا بالذات في أبريل 2022.

وأفاد الهولندي بعد انسحابه الأول في آخر 44 سباقاً "ما أن انطفأت الأضواء (إشارة الانطلاق) حتى انغلقت الفرامل اليمنى، لذلك كان من الصعب قيادة السيارة منذ البداية".

وبقي فرشتابن في صدارة الترتيب العام، لكن لوكلير الذي حل ثانياً بفارق 2.366 دقيقة خلف ساينز، لم يعد يتخلف عن بطل العالم سوى بفارق 4 نقاط (47 مقابل 51).

وقال ساينز "كان سباقاً جيداً جداً. لم يكن الأسهل على الصعيد البدني (جراء العملية الجراحية) لكني كنت وحيداً (في الصدارة) لقسم كبير منه وبالتالي كان بإمكاني التحكم بالوتيرة و(استهلاك) الإطارات".

وكما كانت الحال في سنغافورة العام الماضي حين وضع حداً لسلسلة الانتصارات العشرة المتتالية لفرشتابن، خرج ساينز منتصراً في رسالة إلى فريقه فيراري الذي قرر استبداله العام المقبل ببطل العالم 7 مرات البريطاني لويس هاميلتون.

واضطر هاميلتون للانسحاب أيضاً في اللفة الـ16 بسبب عطل في محرك مرسيدس، على غرار زميله ومواطنه جورج راسل المنسحب في اللفة 57 قبل الأخيرة لكن نتيجة فقدان السيطرة على سيارته.

قصص قد تهمك