السماح لروسيا وبيلاروس بحضور الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية

time reading iconدقائق القراءة - 2
اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك)- 18 أكتوبر 2022 - TWITTER/@ANOC_Olympic
اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك)- 18 أكتوبر 2022 - TWITTER/@ANOC_Olympic
دبي-رويترز

قال المجلس التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) في بيان الثلاثاء، إنه سيسمح لوفدين من روسيا وبيلاروس بحضور الجمعية العمومية للاتحاد.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت توجيهات للهيئات المنظمة للرياضة في فبراير تقضي باستبعاد الرياضيين من روسيا وبيلاروس من المنافسة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت بيلاروس نقطة انطلاق رئيسية للغزو الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وقال المجلس التنفيذي لأنوك إنه سيستمر في تطبيق توصيات اللجنة الأولمبية الدولية التي تعترف بروسيا وبيلاروس من بين 204 اتحادات وطنية أعضاء ولم تفرض عقوبات على أي لجنة وطنية أو مسؤولين منتخبين.

وأضاف في بيان "اللجنة الأولمبية الدولية لا تزال تعترف باللجنة الأولمبية الوطنية في روسيا وبيلاروس وبالتالي يحق لهما حضور الجمعية العمومية لأنوك مثل أي لجنة وطنية أخرى معترف بها.

وتابع "يشارك أنوك اللجنة الأولمبية الدولية مخاوفها بشأن الحرب في أوكرانيا ويتضامن مع المجتمع الأولمبي في أوكرانيا".

وقالت اللجنة الأولمبية في لاتفيا يوم الاثنين إنها لن تشارك في الجمعية العمومية التي تستمر من الأربعاء إلى الجمعة في العاصمة الكورية الجنوبية سول حال مشاركة روسيا وبيلاروس.

وناشدت العديد من اللجان الأولمبية الوطنية الأخرى مثل الدنمارك وإستونيا وفنلندا وأيسلندا وليتوانيا وبولندا والنرويج والسويد في رسالة إلى القائم بأعمال رئيس أنوك روبن ميتشل لإعادة النظر في مشاركة روسيا وبيلاروس في الجمعية العمومية.

وجاء في الخطاب أن "غزو أوكرانيا يشكل خرقاً للقانون الدولي وقد خلق وضعاً خطيراً له تأثيرات عالمية محتملة.

وأضاف الخطاب "نشهد تصعيداً خطيراً للوضع العسكري في أوكرانيا مع عواقب إنسانية وخيمة، ونطلب من المجلس التنفيذي لأنوك إعادة النظر في مشاركة مسؤولين من اللجنة الأولمبية الروسية واللجنة الأولمبية في بيلاروس في الجمعية العمومية القادمة في سول".