التحقيقات: الغاز المسيل للدموع سبب وفاة أكثر من 130 مشجعاً بإندونيسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
الشرطة الإندونيسية تطلق الغاز المسيل للدموع على المشجعين - 1 أكتوبر 2022 - via REUTERS
الشرطة الإندونيسية تطلق الغاز المسيل للدموع على المشجعين - 1 أكتوبر 2022 - via REUTERS
جاكرتا -رويترز

قال وزير الأمن في إندونيسيا محمد محفوظ إن فريقاً لتقصي الحقائق كلفته السلطات من أجل التحقيق في حادثة التدافع التي أدت إلى مقتل العشرات في استاد بإندونيسيا، خلُص إلى أن استخدام الغاز المسيل للدموع كان السبب الرئيسي في سقوط وفيات، في أحد أسوأ كوارث الملاعب الرياضية في العالم.

وتضمن فريق التحقيق مسؤولين حكوميين وخبراء في مجالي الأمن وكرة القدم لمعرفة الملابسات التي أدت لوفاة أكثر من 130 شخصاً في تدافع بعد مباراة على استاد كانجوروهان، في جاوة الشرقية في 1 أكتوبر.

وقال محفوظ، يوم الجمعة، إن فريقاً مستقلاً لا يزال يحقق في مدى سُمية الغاز الذي استخدم في الواقعة، ولكن أياً كانت النتائج فإنها لن تتمكن من أن تدحض حقيقة الاستنتاج بأن العدد الضخم من الوفيات وقع بالأساس بسبب الغاز المسيل للدموع.

وواجهت السلطات الإندونيسية وكذلك الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم أسئلة متزايدة وانتقادات لمعرفة سبب إطلاق الشرطة للغاز المسيل للدموع داخل الاستاد، وهو إجراء محظور اللجوء إليه للسيطرة على الحشود داخل ملاعب كرة القدم بموجب قواعد الاتحاد الدولي للعبة "فيفا".

وخلص فريق تقصي الحقائق إلى أن أفراد الشرطة الذين كانوا في الخدمة لم يكن لديهم أي دراية بقاعدة منع استخدام الغاز المسيل للدموع في ملاعب كرة القدم. وأضاف الفريق أن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع "دون تمييز" وطبّق أفرادها إجراءات "مبالغ فيها".

وسعت الشرطة للتقليل مما ينسب لها من دور في المأساة، وأكدت أن الأبواب الضيقة في الاستاد الذي ضم أعداداً من الجماهير تفوق طاقته الاستيعابية هو ما فاقم التدافع.

وقال محفوظ إن النتائج التي جاءت بالتفصيل في 124 صفحة تتضمن قائمة بتوصيات تم تسليمها للرئيس الإندونيسي.