فينيسيوس يواصل فضح العنصرية في إسبانيا قبل مونديال 2030

فينيسيوس يدعم ثلاثي برشلونة ضد مشجعي ناديه

time reading iconدقائق القراءة - 2
فينيسيوس جونيور يرفع قبضته تحدياً للعنصرية بعد تسجيله هدفاً لريال مدريد في مرمى فالنسيا - 2 مارس 2024 - Reuters
فينيسيوس جونيور يرفع قبضته تحدياً للعنصرية بعد تسجيله هدفاً لريال مدريد في مرمى فالنسيا - 2 مارس 2024 - Reuters
دبي -أحمد مصطفى

تحول فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد إلى أيقونة لمكافحة العنصرية في ملاعب كرة القدم بعد أن تعرض لهجمات متكررة في الدوري الإسباني، لذا لم يخف رأسه حين تورط مشجعون لفريقه في نفس الجريمة ضد لاعبي الغريم برشلونة.

وعادت العنصرية لتلطخ صورة كرة القدم الإسبانية في مباراة الكلاسيكو الأخيرة بعد أن طالت الإهانات الثلاثي لامين يامال ورافينيا وأنسو وفاتي، وقرر فينيسيوس ألا يقف مكتوف الأيدي ودعم منافسيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما أدان ناديه الهتافات العنصرية.

وحث فينيسيوس ناديه والشرطة الإسبانية على تحديد المتورطين ومعاقبتهم، مؤكدا على أنه لا يعاني من ازدواج المعايير.

بطولة العنصريين؟

وسبق لفينيسيوس أن وصف الليغا الإسبانية بأنها "بطولة العنصريين" بعد تعرضه لإهانات عنصرية في فالنسيا العام الماضي، وكتب آنذاك "هذه ليست المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة، العنصرية معتادة في الليغا، هذه البطولة التي كانت تحتضن رونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي باتت الآن بطولة العنصريين". 

وأحدثت تعليقات فينيسيوس ضجة كبيرة في المجتمع الإسباني، وتسبب في تشديد إجراءات مكافحة هذا السلوك، كما شجع لاعبين آخرين على كشف معاناتهم مع العنصرية حتى في دوري الدرجة الثانية، وباتت أصواتهم مسموعة.

استفزازات فينيسيوس

لكن البعض أرجع استهداف المشجعين لفينيسيوس إلى استفزازاته المستمرة لمنافسيه وللمدرجات.

لاعب ريال مدريد فينيسيوس جونيور يرد على هتاف عنصري موجه إليه من أحد المشجعين في مباراة فالنسيا في الدوري الإسباني - 21 مايو 2023
لاعب ريال مدريد فينيسيوس جونيور يرد على هتاف عنصري موجه إليه من أحد المشجعين في مباراة فالنسيا في الدوري الإسباني - 21 مايو 2023 - Reuters

وقال رئيس فالنسيا السابق باكو رويغ لمنصة (ريليفو) في سبتمبر الماضي إن تصرفات الجماهير في ميستايا حدثت لأن فينيسيوس "شخص سيء".

ودافع العديد من المسؤولين في إسبانيا عن بلادهم، بالتشديد على أن هذه التصرفات فردية وأن إسبانيا ليست دولة عنصرية.

مونديال 2030 تحت المجهر

أثار فينيسيوس جدلا واسعا في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) حين طالب بمنع إسبانيا من استضافة كأس العالم 2030، بالاشتراك مع المغرب والبرتغال، إذا لم تتوقف عنصرية الملاعب.

ووفقا لمنظمة "حركة ضد التعصب" الإسبانية فقد سجلت الملاعب الإسبانية 52 حالة عنصرية في عام 2023، بما يزيد عن حادث عنصري واحد في كل مباراة في الليغا.

تصنيفات

قصص قد تهمك